نموذج لبحث المرحلة الإعدادية

نموذج لبحث المرحلة الإعدادية
بحث استرشادي عن الطاقة الصف الثالث الابتدائي 2020
https://www.sba7egypt.com/?p=251174
Admin
موقع صباح مصر
Admin

نهتم بتقديم نموذج بحث كامل عن (  البيئة ) وذلك من ضمن المشروعات البحثية المقترحة من قبل وزارة التعليم ، يتضمن المقدمة والعناصر والنتائج وبذلك سيكون جاهز للطباعة من خلال العرب الاخبارية المكتبة الرقمية وهذا دورنا في مساعدة أبنائنا الطلاب والعملية التعليمية .

وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم هذا النظام من الأبحاث العلمية للمراحل الإبتدائية والإعدادية في هذا العام للفصل الدراسي الثاني ليكون بديل مناسب للامتحانات العملية والتحريرية للطلاب ، حفاظا عليهم من ضياع العام الدراسي لهم .

وقد نشرت  الوزارة التعليمية نماذج للأبحاث المطلوبة من الطلاب  ومنها المرحلة الإعدادية وهي ” تحسين البيئة العلمية والتكنولوجيا ، الزيادة السكانية والأمن الغذائي ، البيئة )

 

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن حرية الطالب في اختيار بحث الذي يتناسب مع قدراته وتنفيذه وذلك وفقا للمعايير والشروط لكل مشروع .وقد قررت الوزارة التعليمية ، بوضع البيئة العلمية من أهم الأولويات التي يجب على الطالب البحث عنها

 

بحث للصف الثالث الاعدادي   (البيئة )

 

مقدمة 

تعتبر البيئة مسئوليتنا جميعا فهى أمانة ويجب علينا القيام بدورنا أتجاهها وذلك بالمحافظة عليها بكافة الطرق،  والبيئة تتكون من كافة الأشياء المحيطة بنا سواء كائنات حية أو كائنات غير حية ، كما تصنف البيئة إلى (طبيعية – مشيدة ) ، فالبيئة الطبيعية : هي الظواهر التي لا دخل للإنسان فيها كالظواهر الطبيعية .

أما البيئة المشيدة : هى التي يتدخل الإنسان فيها ويقوم بصناعتها مثل

( السدود والأنفاق والمباني ) .

 

البيئه لها تأثير كبير على حياتنا وأنظمتها ، لذلك لابد من حمايتها من شتى الأساليب الضارة ، من خلال  أداء دورنا بحماية الهواء وتوفير هواء جوي نقى وتقليل الإنبعاثات الصادرة من المصانع ، ومحاولة استخدام بدائل غير ضارة وملوثة للبيئة

كما يجب التزام المصانع  بمنع إلقاء مخلفاتها داخل المياه وذلك لضرورة حماية الثروة المائية ، وتجميع النفايات الخاصة بالمصانع (الصلبة والعادمة )وتخصيص مكبات ملائمة لها .

 

 التفاعلات الكيميائية وعناصر المناخ وتأثيرها على البيئة 

 

تكون البيئة دائما معرضة لاعتداءات  من قبل الأشخاص ، مما يؤثر سلبيا عليها ، وقد يترتب على هذه الاعتداءات تلوث الهواء وتلوث الماء وتلوث التربة ، مما يؤدي لحدوث مشاكل كثيرة منها مباشر ومنها غير مباشر .

تلوث الهواء : فقد يتسبب تلوث الهواء بالكثير من النتائج  السلبية المترتبة عليه حدوث ثقب بطبقة الأوزون وهذه الطبقة التي دورها حماية جميع الكائنات من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة ، كما يتسبب تلوث الهواء بتجميع طبقات دخانية بطبقات الجو العليا.

تلوث التربة : ويعد من أهم المسببات الملوثة للتربة ، ما يصنعه الإنسان من مواد كيميائية ويتخلص منها داخل التربة ، كما الحال في المبيدات الحشرية ، ولابد من وضع قوانين صارمة يمنع بها رمي النفايات والملوثات والمبيدات الحشرية بالتربة .

 

عناصر المناخ

 

درجة حرارة الهواء: يمثل الإشعاع الشمسي  المصدر الرئيسي للحرارة على الأرض  وأيضا بالنسبة للغلاف الجوي . كما يؤثر الإشعاع الشمسي على المناخ بشكل كبير ، وقسمت الأرض إلى مناطق حارة وهي التي ترتفع بها درجة الحرارة ، ومناطق مدارية وهي التي يعتدل بها درجة الحرارة .

 

الضغط الجوي: الأرض محاطة بغلاف جوي ، ويتكون هذا الغلاف من مجموعة من الغازات منها (الأكسجين و النيتروجين ) وقد يبلغ أرتفاع هذا الغلاف إلى ما يقارب 350 كيلو متر من سطح الأرض،

 

رطوبة الجو : وتتمثل هذه الرطوبة فى مقدار البخار الصاعد إلي الطبقات العليا للجو وخاصة طبقة معينة تسمى (طبقة التروبوسفير )

فعندما تزيد وترتفع درجة الحرارة يزيد معاها التبخر وكلما قلت وانخفضت قلت معاها التبخر .

 

الرياح : وهى عبارة عن تيارات هوائية تتحرك بكل الاتجاهات وتنقسم إلي رياح موسمية / رياح دائمة / رياح تجارية / رياح محلية / رياح قطبية

 

العوامل التي تؤثر في البيئة

 

يوجد الكثير من العوامل المؤثرة في البيئة والتي تساعد في تدميرها ،  ومن أهم هذه العوامل الكوارث الطبيعية وهي التي تنتج من البيئة نفسها،

كالحرائق التي تحدث بالغابات وتكون ناتجة عن الصواعق ، والفيضانات التي تحدث في الأقطاب والتي تنتج من انصهار الثلج  بسبب الاحترار العالمي ، ومخلفات الحيوانات ، وبقايا النباتات وهي مخلفات طبيعية للكائنات الحية ،ويمكن للطبيعة التعامل مع هذه المخلفات الطبيعية أكثر من تعاملها مع المخلفات الناتجة من البشرية .

 

اختلاف الموجات الصوتية وأثارها السلبية والايجابية على البيئة

 

تنقسم الموجات الصوتية إلي ثلاث أقسام وهي :

1- الموجات الصوتية المسموعة : وهي الأصوات الموجية المسموعة ، وهي التي يمكننا أن نسمعها بالأذن .

2-الموجات الصوتية فوق سمعية : وهي الموجات التي تستخدم في كل من التطبيقات الصناعية وأيضا الطبية

3- الموجات الصوتية دون سمعية : وهي التي يمكننا كبشر الإحساس بها وسماعها

 

نتائج البحث

 

يترتب على تلوث البيئة مجموعة من العوامل التي تؤثر على مختلف عناصرها، ومنها • انتقال وانتشار الأمراض للبشر عبر النفايات الملقاة على الأرض ، الاحتباس الحراري ، القضاء على الكثير من  النباتات متأثرة بالمبيدات والاسمدة ، كما يؤثر أيضا بشكل مباشر على حاسة السمع لدى الإنسان والحيوان .

  • ومن الضروري العمل على استغلال هذه العوامل الطبيعية ، لما لها من تأثير على بيئتنا لتحقيق التقدم .
  • ضرورة محاربة الأضرار الناتجة من القضاء على الغابات ومحاولة الحفاظ على الاتزان البيئي .