مصاريف كلية حقوق خاصة في مصر 2022

مصاريف كلية حقوق خاصة في مصر 2022
https://www.sba7egypt.com/?p=600883
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

مصاريف كلية حقوق خاصة في مصر يستعلم عنها الطالب استعدادًا للالتحاق بها في العام الدراسي الحالي بعد معرفة نتائج الثانوية العامة، وهناك 3 جامعات خاصة في مصر تحتوي بين كلياتها على كلية الحقوق، ولكل جامعة نظامها الخاص وعدد ساعاتها المعتمدة.

مصاريف كلية حقوق خاصة في مصر 2022

في الجامعات الخاصة تختلف كل كلية من حيث المصروفات عن نظيرتها في غيرها من الجامعات، ومن المعلوم أن الجامعات الخاصة أكثر تكلفة، وتأتي مصروفات كليات الحقوق الخاصة في مصر على النحو التالي:

1- مصاريف حقوق الجامعة البريطانية

فُتح باب التقديم في الجامعة البريطانية لطلاب الثانوية العامة، ومن المفترض حدوث زيادة في المصروفات بنسبة تصل إلى 5%، وتعتبر الجامعة مناسبة للطلاب الراغبين بالالتحاق في حقوق لكنهم لم يحصلوا على التنسيق المناسب لدخول الجامعات المصرية الحكومية، فما كان لهم إلا الدخول إلى أي من جامعات الحقوق الخاصة.

في السنة الواحدة تصل مصاريف كلية الحقوق 97 ألف جنيه، وهي تعتبر الأقل تكلفة مقارنة بكليات الشعبة العلمية.. كما نشير إلى أن الموقع الرسمي للجامعة نوّه عن مصاريف الفصل الدراسي الواحد لتصل إلى 57.750 جنيه مصري.

اقرأ أيضًا: مصاريف كلية الهندسة جامعة العلمين

2- مصاريف حقوق الجامعة الألمانية

نجد أن الجامعة الألمانية من الجامعات الخاصة في مصر والتي تستوعب عدد من الكليات في الشعبتين العلمية والأدبية، على أن ما يُميزها عن غيرها أن تقبل سداد المصروفات على دفعات بالتقسيط للتيسير على الطلاب وأولياء الأمور، لتكون مصاريف كلية الحقوق والدراسات القانونية فيها 201.193 ألف جنيه مصري، مقسمين على ثلاث دفعات: الأولى 55 ألف، والثانية 64 ألف، والثالثة 74 ألف.

3- مصروفات جامعة بدر الخاصة

تتيح الجامعة الالتحاق بها من الطلاب المصريين والوافدين، على أن كلية الحقوق فيها لم تُعلن عن مصروفاتها هذا العام، وما تبين من العام الماضي أنها كانت:

  • للطلاب المصريين: 65 ألف جنيه مصري
  • للطلاب الوافدين: 6.300 دولار أمريكي

فتكون مصاريف الفصل الدراسي الواحد ما يقرب من 32 ألف جنيه للطلاب المصريين، على أنها تُسمى في جامعة بدر بكلية القانون وليس الحقوق.

اقرأ أيضًا: مصاريف هندسة ميكاترونيك جامعة عين شمس

تنسيق حقوق الجامعات الخاصة 2023

قبل البحث عن مصاريف كلية حقوق خاصة في مصر يجب العلم بالتنسيق الذي تضعه كل كلية من الكليات الخاصة، لأنه أولى الخطوات قبل التقديم، أما عن الحد الأدنى للقبول في كليات الحقوق الخاصة فلا يقل عن 55%، وهي نسبة قليلة مقارنةً بكليات الشعبة العلمية.

قد أعلن المجلس الأعلى للجامعات الخاصة أن أعمال تسجيل رغبات التنسيق تتم في الوقت الحالي، لتستوعب الكليات الخاصة من الطلاب وفقًا للشروط الموضوعة التي أقرّتها، كما تلتزم الجامعات بالقرارات الوزارية فيما يتعلق بالقبول.

اقرأ أيضًا: مصاريف كلية الألسن جامعة الإسكندرية

الأوراق المطلوبة للتقديم في الحقوق الخاصة

إلى جانب الإلمام بمصاريف كلية حقوق خاصة في مصر هناك بعض من الشروط التي على الطلاب استيفاؤها قبل الالتحاق بالجامعة تتضح فيما يلي:

  • 6 صور شخصية
  • صورة بطاقة الرقم القومي للطالب
  • صورة بطاقة الرقم القومي لولي الأمر
  • نموذج 2 و6 جند للذكور لمعرفة موقفهم من التجنيد
  • أصل شهادة الميلاد
  • شهادة الثانوية العامة

هناك شرط آخر متعلق بالطلبة الوافدين، حيث عليهم توثيق الأوراق من الخارجية المصرية، علاوة على إحضار صورة من جواز السفر.. كما تستوجب الجامعات الخاصة اجتياز الطلاب للاختبارات التي تضعها في مختلف الكليات.

نظرًا لأن الجامعات منها ما لم يُعلن بعد عن المصروفات المستحقة على الطلاب سدادها، فإنه يُمكن توقع زيادة طفيفة فيها، لذا ينبغي متابعة الطالب على موقع الجامعة باستمرار والاستعلام عن المصروفات.