ما هي الجامعات الأهلية المعتمدة في مصر؟

ما هي الجامعات الأهلية المعتمدة في مصر؟
ما هي الجامعات الأهلية المعتمدة في مصر؟
https://www.sba7egypt.com/?p=337866
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

اليوم سوف نتحدث عن ما هي الجامعات الأهلية المعتمدة في مصر؟ حيث أن في عام 2020  يتدافع العديد من طلاب المدارس الثانوية لدخول جامعات حكومية أو خاصة مختلفة، لكن مؤخرًا أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية قرارًا جمهوريًا بإنشاء 4 جامعات في مصر من الجامعات الخاصة.

ما هي الجامعات الأهلية المعتمدة في مصر؟

إنها جامعات غير ربحية تعيد ضخ فائض الدخل في ميزانية الجامعة للعام المقبل كل عام تساهم هذه الجامعات في توفير تعليم عالي الجودة من خلال برامج التعليم المتقدمة التي تواكب العصر، ولديها أيضًا بنية تحتية متطورة يمكنها إجراء البحوث العلمية الحديثة في المجالات ذات الأولوية في مصر والمنطقة العربية وأفريقيا بالإضافة إلى ذلك، فإن الغرض من هذه الجامعات هو خدمة المجتمع على أساس معايير الجودة المصرية والدولية، وتطوير البيئة المصرية بأكملها  وخاصة البيئة المحيطة بالجامعات.

هدف إنشاء الجامعات  الأهلية

وبحسب بيان لرئيس الوزراء مصطفى مدبولي، فإن خطوات إنشاء جامعة خاصة تأتي من إيمان القيادة السياسية العميق بدور التعليم في تعزيز التنمية الاجتماعية وبناء الوطن والوطن والاستجابة لتحديات المستقبل ولفتت إلى أن الدولة حريصة على البدء في خطة للتوسع في إنشاء الجامعات على هذا الأساس.

تمتلك الجامعات الخاصة معايير وجودة دولية لتحقيق التوازن بين مهارات ومعارف الخريجين، وربط العملية التعليمية ومخرجاتها بتركيز سوق العمل.

الشكل الأكاديمي للجامعات الأهلية

تتكون كل جامعة خاصة من مجموعة من الكليات والمعاهد البحثية، وتحتوي كل كلية أو معهد بحثي على مجموعة من الأقسام العلمية التي تقوم بتدريب أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

ويكون قسم العلوم مسؤول عن تقديم الدورات الأكاديمية في نطاقه المهني، ويضم مختبرات للدورات التي يقدمها القسم والمختبرات لتنفيذ البحث العلمي، وأوضح أن الجامعات الخاصة توفر مجموعة من القوى العاملة المحلية والإقليمية والدولية خطط التعلم لاحتياجات السوق الحالية والمستقبلية.