لائحة كلية التربية جامعة بنها

لائحة كلية التربية جامعة بنها
https://www.sba7egypt.com/?p=600517
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

لائحة كلية التربية جامعة بنها تأتي في إطار سعي الجامعة الدؤوب لتأهيل معلم متميز في معارفه ومهاراته واتجاهاته العصرية في التربية وفقًا لمعايير الجودة، فيعمل على تنمية المهارات الرقمية ليكون المعلم قادرًا على التعامل بكفاءة مع تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.

لائحة كلية التربية جامعة بنها

يُذكر أنه تم تعديل لائحة كلية التربية جامعة بنها وفقًا للقرار الوزاري رقم 407 والذي كان في التاريخ الموافق 8/2/2021 بأنه تم اعتماد نظام الساعات المعتمدة للمرحلة الجامعية الأولى عوضًا عن نظام اللائحة القديمة المطبق على طلبة البكالوريوس والليسانس، يُمكن الاطلاع على كافة بنود اللائحة الجديدة من هنا، وفيما يلي أهم النقاط الرئيسية التي عنيت بتوضيحها:

1- البرنامج الدراسي للائحة الدرجة الجامعية الأولى

تقدم كلية التربية جامعة بنها مجموعة من الخطط الدراسية وفقًا لمقررات دراسية مطلوبة، بتحديد الساعات المعتمدة في كل برنامج، وأيَضًا المتطلبات اللازمة للتخرج والحصول على الدرجة العلمية كما يحدد مستوى المقرر، وتحدد الخطة الزمنية التي بموجبها يتقدم الطالب في دراسته حتى التخرج بأنها لا تقل عن 4 سنوات دراسية من تاريخ التحاقه بالبرنامج الدراسي كحد أدنى للتخرج.

اقرأ أيضًا: تخصصات كلية العلوم الصحية

2- نظام الدراسة بكلية التربية

أوضحت لائحة كلية التربية جامعة بنها أن الدراسة في البرامج الموضحة يكون بنظام الساعات المعتمدة، على أن يتم توزيع المقررات الدراسية على 8 فصول دراسية، ويحدد لكل مقرر وزن معين مقارنةً بالمقررات الأخرى، ولكي يتخرج الطالب عليه أن يحرز معدل تراكمي متوسط 2.0 كحد أدنى للتخرج.

على أن الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية تعادل محاضرة نظرية كمدتها ساعة واحدة أسبوعيًا، أو تدريبات عملية داخل الكلية مدتها ساعتين أسبوعيًا، أو فترة تدريب خارج الكلية مدتها 4 ساعات أسبوعيًا.. على أن جميع البرامج الدراسية بالكلية تتكون من 136 ساعة معتمدة + 10 ساعات تدريب ميداني + 4 ساعات متطلبات الجامعة، لتتراوح نسبة المقررات الاختياري من 10 إلى 15% حسب طبيعة البرنامج.

يكون الـ GPA لكل مستوى دراسي هو مجموع نقاط تقدير جميع المقررات مقسومًا على مجموع الساعات المعتمدة لكل المقررات التي أكملها الطالب، أما عن الـ CGPA فهو مجموع نقاط تقدير كل المقررات مقسومة على مجموع ساعات البرنامج.. بيد أن الساعة المعتمدة = 50 درجة موزعة كما يلي:

  • 70% درجة الامتحان التحريري النهائي.
  • 30% موزعة بين الاختبارات العملية والنظرية الدورية والتطبيقية والبحوث.

لذا فإن معيار النجاح يتطلب حصول الطالب على 60% من الدرجة الكلية.. ويجدر الإشارة إلى أن الطالب من حقه تحويل عدد من الساعات المعتمدة سبق له أن درسها في كلية أخرى على أن يكون نجح فيها بتقدير لا يقل على جيد جدًا (B)، وذلك وفق شروط مجلس الكلية بطبيعة الحال.

3- تسجيل المقررات

يجب على الطالب وفقًا للائحة كلية التربية جامعة بنها أن يقوم باختيار المقررات التي ينوي دراستها، وفقًا للخطة الدراسية التي تم اعتمادها، على أن يقيد فيها بمساعدة المرشدين الأكاديميين.. فلكل طالب سجل أكاديمي يوضح سيره منذ التحاقه بالجامعة ويشمل المقررات التي درسها في كل فصل دراسي، وعدد الساعات التي قضاها، وكذلك التقديرات التي حصل عليها في تلك المقررات.

اقرأ أيضًا: لائحة كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية

شروط القبول ببرامج الساعات المعتمدة

تُطبق لائحة كلية التربية جامعة بنها وفقًا لاستيفاء الطالب مجموعة من الشروط نذكرها فيما يلي:

  • يحصل الطالب على شهادة إتمام الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  • يفي بالشروط المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات والتي نصت عليها اللائحة التنفيذية.
  • يتفرغ الطالب للدراسة بالجامعة.
  • يجتاز الاختبارات التي تضعها الجامعة للقبول، للتأكد من حسن لياقته في التدريس.
  • يجتاز الكشف الطبي وتناسبه مع ممارسة مهنة التعليم.
  • كذلك اجتياز الشروط التي يحددها كل برنامج لقبول الطلاب.

من الجدير بالذكر أن الكلية أحيانًا تقبل مرحلة الليسانس أو البكالوريوس من الطلاب الحاصلين على تلك الدرجات العلمية أو ما يعادلها من كليات أو معاهد معترف بها، على أن يتم تحديد الفرقة التي يقيد بها الطلاب والمقررات التي لا يدرسها، على أن يكون متفرغًا للدراسة، ويجتاز اختبارات التحقق والقبول.

تهدف كلية التربية جامعة بنها إلى إعداد الطالب حتى يُتقن البحث التربوي ومهارات التفكير العلمي ويوظف إمكاناته من أجل إعداد الأجيال مستقبلًا.