فرض رسوم على الطلاب الراسبين في الجامعات اعتباراً من العام الجديد 2021

فرض رسوم على الطلاب الراسبين في الجامعات اعتباراً من العام الجديد 2021
طلاب الجامعات
https://www.sba7egypt.com/?p=341553
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

أعلن مجلس الوزراء موافقته على سياسة فرض رسوم على الطلاب الراسبين في الجامعات، والباقين للإعادة أو الباقين لنفس المستوى بالجامعات التي تسير بنظام الساعات المعتمدة، وذلك اعتباراً من العام الدراسي الجديد 2020-2021، على أن يتم تحديد قيمة الرسوم سنوياً من قبل مجلس كل جامعة على حدة، مع الأخذ في الاعتبار مراعاة عدد رسوب الطالب.

 

ويتم تحصيل الرسوم المفروضة على تلك الفئة من الطلاب مع بداية العام الدراسي، على أن يتم تخصيصها لتحسين الخدمات التعليمية في الجامعة، على أن يتم منح رئيس الجامعة إمكانية إعفاء الطلاب غير القادرين على السداد من بعض الرسوم أو كلها حسب رؤيته الخاصة، ووفقا الضوابط التي يضعها الأعلى للجامعات في هذا الأمر.

 

 

قيمة الرسوم المفروضة على الطلاب الراسبين بالجامعات

وتم تحديد قيمة الرسوم التي يقرر فرضها على الطلاب الراسبين بالجامعات، والحد الأدنى والاقصى لتلك الرسوم على أن تكون:

– قيمة الرسوم المفروضة على الطلاب الراسبين بالجامعات من 6 إلى 12 ألف جنيه لكليات الطب البشري وطب الفم والأسنان.

– قيمة الرسوم المفروضة على الطلاب الراسبين بالجامعات من 5 إلى 10 آلاف جنيه لكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والصيدلة والعلاج الطبيعي.

– قيمة الرسوم المفروضة على الطلاب الراسبين بالجامعات من 4 إلى 8 آلاف جنيه لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.

– قيمة الرسوم المفروضة على الطلاب الراسبين بالجامعات من 3 إلى 6 آلاف جنيه للكليات والمعاهد الأخرى.

 

 

 

هذا وشدد نص القانون على عدم فرض تلك الرسوم المقررة على الطلاب المقيدين بفروع الجامعات في الخارج، ولا تفرض أيضاً على البرامج الدراسية الخاصة، على أن تكون مسؤلية مجلس كل جامعة تحديد المقابل المادي لتكلفة الدراسة سنوياً للطلاب.

 

اقرأ أيضاً

التعليم تكشف موعد اعلان نتيجة الدبلومات الفنية 2020 رسمياً