رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر

رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=598132
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

ما هي رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر؟ وما السبب في اختلاف رواتب الخريجين؟ تُعد كُلية العلوم الطبية التطبيقية أحد أبرز وأهم الكُليات العملية التي لها مُستقبل مُميز؛ حيث تعود على الخريجين منها بالكثير من الفُرص المُميزة والرواتب المُرتفعة ويُمكننا التعرف على متوسط الرواتب التي يحصل عليها الخريجين من خلال هذا الموضوع.

رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر

تُعد كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر من الكُليات الحديثة التي تهتم بدراسة التكنولوجيا المتطورة للأجهزة الطبية والمجالات الطبية المُختلفة وتوفر العديد من فُرص العمل في مُختلف المجالات؛ حيث يُتاح له العمل في المُختبرات الطبية، ومراكز البحث العلمي، والعنايات المُركزة وصيانة الأجهزة الطبية ومعرفة كيفية تركيبها والتقنيات التكنولوجية المُستحدثة.

كما أن هُناك العديد من المجالات الأخرى والتي تتمثل في العمل في مجال الأسنان فيُتاح له العمل في معامل الأسنان وتركيب الأسنان ومراكز الأشعة، الأمر الذي يجعل من رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر مُختلفة؛ نظرًا لاختلاف مجالات العمل المُتاحة لهذا التخصص واختلاف الخبرات، ويُمكنك التعرف على متوسط رواتب العاملين بهذه الشهادة من خلال ما يأتي:

  • في حالة العمل في المُختبرات كـ “فني” يُمكنك الحصول على راتب بمتوسط 7 آلاف شهريًا.
  • يبلغ الحد الأدنى لرواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في بداية التعيين 3000 جنيه، و10000 الحد الأقصى للتعيين.

تخصصات كلية العلوم التطبيقية

في حال كُنت ترغب في معرفة رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر، يُمكننا توضيح تخصصات الكُلية أولًا حيث يرجع السبب في تحديد الراتب إلى التخصص المُتخرج منه، ومن أبرز التخصصات ما يأتي:

  • طب المجتمع والبيئة: يهتم بدراسة كيفية توفير تغذية مُناسبة للمُجتمع والأمراض الناتجة من سوء التغذية.
  • المختبرات الطبية: تهدف إلى تعلم كيفية سحب عينات الدم والتقنيات المُستخدمة في المُختبرات، وكيفية فحص الدم.
  • التخدير والرعاية المركزة: دراسة المواد المُخدرة وكيفية عملها، ودورها واستخداماتها في الطب.
  • البصريات وعلوم الرؤية: دراسة قوانين انعكاس الضوء الفيزيائي والانكسار والعديد وكُل ما يتعلق بالرؤية ومشاكل الإبصار.
  • الإدارة الصحية وتقنيات المعلومات الإدارية: يتم من خلاله دراسة كُل ما يتعلق بالأعمال الإدارية التي تتم داخل المراكز الصحية.

رسوم التسجيل الكلية الطبية التطبيقية

تُعد كلية العلوم الطبية التطبيقية أحد الكُليات التي تزداد فيها طلبات الالتحاق؛ نظرًا لمُستقبل الجامعة المُميز؛ حيث يتمكن الخريجين من الالتحاق بسوق العمل بعد إتمام سنوات الدراسة مُباشرةً، فهو من المجالات غير الشائعة الأمر الذي يجعل من القبول في الأعمال من الأمور البسيطة بالإضافة إلى تميز رواتب خريجي كلية العلوم الطبية التطبيقية في مصر.

تتوفر دراسة تخصص العلوم الطبية في الكثير من الجامعات المُختلفة، حيث يوجد قسم خاص لها في الجامعات الخاصة والحكومية الأمر الذي يجعل رسوم التسجيل في التخصص مُختلف وفقًا للكُلية التي يتم التسجيل فيها ويُمكننا التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

  • تُعد الدراسة في الجامعات الحكومية ضئيلة جدًا مُقارنة بالجامعات الخاصة؛ وذلك لأنها مدعومة من الحكومة فتكون مصاريف الدراسة فيها تتراوح بين 1000-1500 جنيه.
  • أما مصروفات الكُلية في الجامعات الخاصة فتكون مصاريفها مُرتفعة للغاية فتتراوح بين 24-550 ألف جنيه بحسب الجامعة.
  • تختلف المصروفات من جامعة لأخرى حيث تصل المصروفات في بعض الجامعات الخاصة تتراوح بين 50-100 ألف جنيه؛ وفقًا للإمكانيات التي توفرها الجامعة.

تُعد كُلية العلوم الطبية التطبيقية من الجامعات المُميزة التي توفر العديد من فُرص العمل بعد التخرج منها بالإضافة إلى الرواتب المُميزة.