ترتيب كليات الحقوق في مصر 2022

ترتيب كليات الحقوق في مصر 2022
https://www.sba7egypt.com/?p=600948
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

ترتيب كليات الحقوق في مصر من الضروري معرفته، لمعرفة ما هي الكلية الأفضل للالتحاق بها، حيث تُعد كُلية الحقوق من المجالات المُميزة التي تهتم بالدراسات القانونية التي تسعى إلى تنظيم الحياة في المُجتمع، كما تُتيح للطُلاب الكثير من المُميزات وتؤهلهم إلى العمل في المجال القانوني، ويختلف ترتيب الكُليات في مصر وفقًا لبعض الخصائص التي تُميز كُل منها.

ترتيب كليات الحقوق في مصر

تحرص مصر على التعليم بشكل كبير خاصة التعليم الجامعي؛ ويتبين ذلك في إنشائها العديد من الكُليات في مُختلف التخصصات ونشرها في أنحاء مصر، وتُعد كُليات الحقوق أحد أبرز الكُليات التي يزداد عليها الإقبال؛ حيث يهتم الكثير بدراسة المواد القانونية التي تُسهم في ضمان حقوقهم وأداء واجباتهم، ولا تُعد الدراسة في الكُلية سهلة فهي تتطلب بذل مجهود كبير من أجل دراسة الحقوق.

تتعدد كُليات الحقوق في مصر وتختلف كُل منها في مستواها العلمي والخدمات التي تُقدمها للطُلاب لذا كان من اللازم ترتيب كليات الحقوق في مصر وفقًا لمستواها، ويتمثل ذلك الترتيب في الآتي:

  • كُلية الحقوق جامعة القاهرة: تُعد أول كُلية تم إنشائها في مصر وهي رائدة كُليات الحقوق، حيث تسعى دائمًا لتطوير نفسها ومواكبة تغيرات التعليم، وتضُم الكُلية العديد من الأقسام وكانت بداية إنشاؤها في الجيزة ثُم تم نقلها بعد ذلك إلى “مدينة زايد” وتقع في التصنيف 456 على المستوى العالمي كأفضل كُلية حقوق.
  • كُلية الحقوق جامعة عين شمس: تقع الكُلية في التصنيف الثاني في ترتيب كليات الحقوق في مصر، والتصنيف 578 على المستوى العالمي، وتسعى الكُلية على إعداد خريجين قادرين على مواكبة القوانين الحديثة ومواجهة المشاكل بفكر متطور يُساهم في تنمية الفكر القانوني.
  • كُلية الحقوق جامعة الإسكندرية: ثالث الكُليات على المستوى المحلي وتُصنف في المركز 593 عالميًا، تم إنشاء أول فرع لها في الإسكندرية 1938 ميلاديًا في جامعة فؤاد، ومع تطور الزمن وزيادة الإقبال على الكُلية تم إنشاء مبنى جديد لها ونُقلت الكُلية إليه، وتضُم الكُلية العديد من الأقسام التي من أبرزها قسم القانون العام، القانون المدني، القانون الجنائي، القانون الدولي العام والخاص، قسم الشريعة الإسلامية.  
  • كُلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر: أحد أبرز كُليات الحقوق في مصر وهي من الكُليات العريقة التي تهتم بدراسة الحقوق “المواد القانونية” بالإضافة إلى العلوم الشرعية، وتتعدد فروع الكُلية في أنحاء مصر ويتخرج الطالب منها حاصلًا على ليسانس شريعة وقانون وتُعتبر شهادة مُعادلة ليسانس الحقوق.
  • كُلية الحقوق جامعة بني سويف: تهتم الكُلية بتوفير العديد من البرامج العلمية حيث تُتيح الكُلية الحصول على درجة الليسانس في أحد الأقسام: قسم الشريعة الإسلامية، القانون الجنائي، القانون التجاري، المرافعات المدنية والتجارية، التشريعات الاجتماعية، القانون الدولي الخاص أو العام، فلسفة القانون وتاريخه… بالإضافة إلى توفيرها العديد من برامج الدراسات العُليا سواء كانت عامة أو خاصة.
  • كُلية الحقوق جامعة حلوان: من الكُليات المُميزة في مصر والتي تسعى إلى تعزيز الجودة التعليمية وتحفيز البحث العلمي وذلك في إطار سعيها إلى الحصول على الريادة الإقليمية في مجال القانون.
  • كُلية الحقوق جامعة جنوب الوادي: تهدف الكُلية إلى إعداد طُلاب على دراية كافية وكبيرة بالأحكام والقوانين والتُغيرات التي تطرأ فيهم من أجل تأهيلهم إلى العمل في مُختلف المجالات القانونية.
  • كُلية الحقوق جامعة الزقازيق: من الكُليات العريقة في مصر والتي تُعد ضمن أفضل كُليات الحقوق فيها، وتوفر الكُلية العديد من التخصصات القانونية، بالإضافة إلى توفير العديد من الدرجات العلمية.
  • كُلية الحقوق جامعة أسوان: أحد كُليات الحقوق في مصر بل من أفضلها وتتوفر فيها العديد من التخصصات، ويُمكن التسجيل فيها بعد توافر شروط وفقًا لمكتب التنسيق حيث تتميز بانخفاض النسبة المئوية للقبول.

مُميزات الدراسة في كُليات الحقوق مصر

يختلف ترتيب كليات الحقوق في مصر حسب الخدمات والمُميزات الخاصة بكُل منها؛ والتي تُعد مُتشابهة إلى حد كبير، حيث تتميز كُليات الحقوق بالعديد من الخصائص التي تجعل الطُلاب يقبلون على الدراسة فيها، رغم أن الدراسة فيها لا يُمكن عدّها بالسهولة، وتتمثل تلك المُميزات في الآتي:

  • تُعد مُعظم المواد القانونية نظرية الأمر الذي لا يُقيد حضور الطُلاب.
  • تتوفر لجميع الحاصلين على الشهادة الثانوية سواء كان من القسم العلمي أو الأدبي.
  • في حال الحصول على التقديرات المُرتفعة والترتيب على الجامعة لمُدة سنوات الدراسة الأربع توفر الكُلية تعيينات في المناصب العالية “مجلس القضاء العالي“.

يختلف ترتيب كُليات الحقوق وفقًا للعديد من العوامل على المستوى المحلي والدولي ولا يُعد هذا الاختلاف من الأمور السلبية التي تؤثر على مستوى الدراسة في الكُليات بشكل عام.