بحث عن المتحف القومى لطلاب المرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2023

بحث عن المتحف القومى لطلاب المرحلة الابتدائية للعام الدراسى 2023
المتحف القومي للحضارة المصرية
https://www.sba7egypt.com/?p=621800
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

نظرا لاهمية المتحف القومى بالنسبة للشعب المصرى، حيث الاصالة والعراقة، التى يتشرف بها الشعب المصرى بأكمله، لما له من تصاميم جذابة، وقاعات هائلة، ومساحات واسعة تبهر الاعين، ولسوف نتحدث من خلال مقالنا اليوم عن جميع التفاصيل الخاصة بالمتحف، حيث يقع المتحف داخل مدينة الفسطاط التاريخية، في عين البصيرة في مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، ويعتبر من أفضل متاحف مصر.

 

تصميم المتحف

يأتى تصاميم المتحف على يد الدكتور المهندس غزالي كسيبة، وبالنسبة لمساحات المعرض، فقد قام بالاشراف على تصميمها على يد مهندس معماري ياباني أراتا إيسوزاكي، والمتحف يتكون من عدة طوابق شاهقة، تقع أعلاها قاعة هرميه الشكل، ويُطلق عليها اسم قاعة الهرم، كما يضم المتحف عدد 9 قاعات كبيرة، وابرزها القاعة الرئيسية وقاعة المومياوات الملكيه، وذلك بالإضافة إلى قاعة النسيج والتي تضم مجموعة من الملابس والحلي، فيما يضم متحف الحضارة مساحات مؤقتة للقيام بالعرض، وهناك قاعة ومركز للتعليم والبحث، ودورات مياه، وكافتيريا، وبيت هدايا، وموقف للسيارات، ومكتبة.

ماهى أبرز مقتنيات المتحف

يضم المتحف العديد من المجموعات الأثريه، مثل المومياوات الملكية، كما يعرض معلومات هامة عن اهم الطقوس التى كان يمارسها واهم المعتقدات المتعلقة بالتحنيط عند قدمائنا المصريين، ومن أبرز مقتنياته قاعة المومياوات الملكيه، أساور الملك رمسيس الثاني.

الملك_ستي_الثاني_ابن_الملك_مرنبتاح_Easy-Resize.com

الملك_ستي_الثاني_ابن_الملك_مرنبتاح_Easy-Resize.com

قاعة المومياوات الملكيه

هي عبارة عن قاعة تضم عدد 22 مومياء ملكية، وعدد 17 تابوتاً ملكيا، والتى تعود تاريخها إلى عصر الأسر 17، و18، و19، و20، مومياء الملكة حتشبسوت وهي ابنة الملك تحتمس الأول، فيما تم العثور على المومياء في مقبرة في وادي الملوك، في مدينة الأقصر عام 1903م، وقد تم نقلها إلى متحف الحضارة من المتحف المصري بالتحرير عام 2021 م.

-الملك_ستي_الأول_Easy-Resize.com

-الملك_ستي_الأول_Easy-Resize.com

أساور الملك رمسيس الثانى

حيث تم العثور عليها فى تل وهي مصنوعه من الذهب الخالص ومن اللازوردى، ويذكر انه تعود فى تاريخها إلى نحو 1200 عاما قبل الميلاد.

الأواني الفخاريه

وهى عبارة عن مجموعة من الأواني الفخارية المتميزة ، والتي تعود في تاريخها إلى نحو 7000 عام، أى إلى عصر ما قبل الأسرات الفرعونية، وما زالت الى الان تحتفط بجودتها إلى الآن.

الملك_رمسيس_الثاني_Easy-Resize.com

الملك_رمسيس_الثاني_Easy-Resize.com

مجموعة الساعات

يحتوى المتحف على أول ساعة مائيه، واول ساعه شمسيه، كما انه يحتوى على درج سلالم المستخدم قديما لمعرفة المواقيت.

أدوات الزراعة

يحتوى المتحف على مجموعة من الأدوات المستخدمه، وذلك من اجل قياس المسافات والمساحات والأراضي، وذلك بالإضافة إلى أول مقياس لتحديد ارتفاع نهر النيل.

أوقات العمل

الجدير بالذكر الى ان أبواب المتحف يوميا، وذلك بدءا من الساعة التاسعة صباحا، وحتى تمام الساعة الخامسة مساءا، وفي يوم الجمعة ييتم فتح ابواب المتحف أيضا فى تمام الساعة السادسة مساء وحتى تمام التاسعة مساء.

اقرأ أيضا

نماذج امتحانات الوزارة للصف الاول الثانوي الترم الاول 2023