بحث عن التصحر جاهز على الطباعة للمرحلة الاعدادية للعام الدراسى 2023

بحث عن التصحر جاهز على الطباعة للمرحلة الاعدادية للعام الدراسى 2023
التصحر
https://www.sba7egypt.com/?p=621834
باسنت عادل
موقع صباح مصر
باسنت عادل

سوف نتحدث فى مقالنا اليوم عبر موقع صباح مصر الاخبارى، عن ظاهرة التصحر في مصر فهي ظاهرة تعني تدهور القدرة على الإنتاج البيولوجي للأرض، حيث تنقسم الأماكن الأكثر تصحرًا والمُهددة بالتصحر في مصر إلى نحو اربعة أقاليم، لكل منها أسبابه الخاصة، وذلك على حسب ما يكشف عنه تقرير المناطق الأكثر تصحرًا .

 

الجدير بالذكر ان ظاهرة التصحر هى عبارة عن تدهْـور الأراضي في المناطق الجافة والرطْبة، وتأتى ذلك نتيجة عدة عوامل وهى عوامل طبيعية وعوامل بشرية، مما يُؤدي إلى فُقدان الأرض وقُدرتها على الإنتاج الزراعي، وايضا القدرة على دعم الحياة وذلك حسب المادة الأولى من اتفاقية الأمم المتحدة وذلك من اجل العمل على مكافحة التصحر، والتي كانت قد اعتمدت في باريس يوم 17 من شهر يونيو من عام 1994، حيث كانت قد دخلت حيز التنفيذ في ديسمبر من عام 1996.

ظاهرة التصحر في مصر

تعتبر مصر من اوائل دول العالم فى التصحر، وذلك من اجل العمل على المكافحة المستمرة ضد ظاهرة التصحر، والتي تحدث بسبب مجموعة من العوامل الجيولوجيّة، والعوامل البيولوجيّة، والعوامل البشريّة، والعوامل المناخيّة، والمؤدّية إلى تدهور المقومات الفيزيائيّة، والمقومات الكيميائيّة، والمقومات البيولوجيّة للأرض، وذلك فى المناطق القاحلة والمناطق الشبه القاحلة، مما يؤدّي إلى التأثير على التنوّع البيئي والمجموعات البشرية، وفق دليل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO الصادر في يونيو من عام 2010.

ظاهرة التصحر

ظاهرة التصحر

خريطة المناطق الأكثر تدهورًا في مصر

يجب علينا دراسة لجميع الحلول التي تساهم في حل هذه الظاهرة البيئية، مما ينتج عنها حماية البيئة وحماية البشر وأبرزها من هذه الحلول ما يلي:

اولا: نقوم بزراعة الأشجار حيث تعمل جذور الأشجار على تماسك التربة معًا، حيث تساعد على تقليل تآكل التربة، وذلك بسبب الرياح والأمطار.

ثانيا: لابد من العمل على إدارة المياه والتى تتم عن طريق تخزين المياه في موسم الأمطار، ثم استخدامها من اجل الري المحاصيل في موسم الجفاف.

ثالثا: القيام ببناء السد وهو عبارة عن دوائر من الحجارة الموضوعة على الأرض لحجز المياه على الأرض، وذلك بدلاً من تركها تتدفق على السطح.

رابعا: العمل على تحسين جودة التربة فهو التشجيع على تقليل عدد حيوانات الرعي وعدد المحاصيل النباتية، بحيث يمكن استخدام السماد الحيواني من اجل العمل على تخصيب المحاصيل ومتابعة تحسين جودة التربة، حيث يتم تماسكها عن طريق جذور النباتات وايضا العمل على حمايتها من التآكل.

خامسا: تشجيع الحراجة الزراعية عن طريق إعادة تشجير والعمل على تنشيط الغطاء النباتي، وذلك من اجل حماية التربة وتوليد التنوع البيولوجي للكائنات الحية وعدم فقدانها.

واخيرا: نشر وتوعية توعية أفراد المجتمع، وذلك من خلال توعية الناس بآثار التصحر ومعرفة كيفية الوقاية منه وحجم الكارثة.

اقرأ ايضا

بحث جاهز عن البطالة وأثرها على المجتمع بالمصادر والمراجع جاهز على الطباعة