اعرف خطة الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2021 بمراحل التعليم الأساسي

اعرف خطة الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2021 بمراحل التعليم الأساسي
اعرف خطة الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2021 بمراحل التعليم الأساسي
https://www.sba7egypt.com/?p=360255
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

يرغب الطلاب وأولياء الأمور في التعرف على خطوة وزارة التربية والتعليم لاستقبال العام الدراسي الجديد 2020-2021، المقرر انطلاقه يوم السبت الموافق 17 من شهر أكتوبر الجاري، نظرا للظروف الراهنة بعد تفشي عدوى فيروس كورونا المستجد في البلاد، وارتفاع حالة القلق والتوتر لدى الأهالي الراغبين في الاطمئنان على سلامة أبنائهم في ظل التعايش مع الأزمة الحالية.

 

لذا يحرص موقع صباح مصر على نقل الخطة الدراسية التي كشفت عنها الوزارة للعام الدراسي الجديد 2021، الذي يختلف كثيرا عن اي عام مضي لما تشهده البلاد من أزمات راهنة، وذلك بعد عودة الدراسة بالمدارس والجامعات منذ إيقافها منتصف شهر مارس الماضي، وتفعيل كافة وسائل التعليم عن بعد التي ساهمت بشكل كبير في إتمام العام الدراسي الماضي بأمان، دون تعرض الطلاب لاي أخطار في ظل استبدال الامتحانات لصفوف النقل بأبحاث ومشاريع علمية، والاقتصاد على عقدها للشهادات فقط بعد اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لحمايتهم داخل اللجان.

 

 

خطة الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2021

 

ومما لا شك فيه أن الخطة التي وضعتها الوزارة لاستقبال العام الدراسي الجديد 2021، ترتكز بصورة كبيرة على تعدد مصادر التعليم، وإدخال أنظمة جديدة لم بعدها الطالب من قبل، من التعليم الهجين أو المدمج أو ما يسمى بنظام الفصل المقلوب، للجميع بين التعليم بالوسائل الالكترونية التي تم تدشينها للطلاب، والحضور إلى المدرسة بعد تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية الموصى بها، وفيما يلي نرصد اليكم أهم النقاط التي تتبعها الوزارة لضمان سير العملية التعليمية بامان، وهي:

 

• القنوات التعليمية:

 

حيث تعد القنوات التعليمية أهم الركائز الأساسية لاستقبال العام الدراسي 2021، والتي يتم تذليلها لشرح المناهج المقررة على الطلاب.

• ضوابط الدراسة داخل المدرسة:

 

حيث يقرر حضور الطالب يوميا إلى المدرسة في حالة تم تطبيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب، ما في حال المتعذر فإنه يقرر ألا يحضر الطالب الاسبوع كله حيث يكون الحد الأدنى للحضور يومان فقط للطلاب من 4 ابتدائي آلة 3 إعدادي، بينما لا يقل الحضور عن 4 أيام للطلاب من مرحلة رياض الأطفال إلى طلاب 3 ابتدائي، مع ضرورة توفير المسافات الآمنة وتحقيق التباعد بين الطلاب بالشكل المنصوص عليه.

• خطة توزيع المنهج:

 

حيث يتم توزيع المنهج في كل مادة دراسية بالترم الاول على 14 أسبوعا، تبعا الخريطة الزمنية المعلن عنها من المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي.

• طبيعة الحصص في المدارس:

 

يتم تخصيص وقت الحصص في المدارس لمناقشة الشرح الذي حضره الطالب مع المعلم على المنصات والقنوات التعليمية المختلفة حسب كل مرحلة، إضافة إلى تطبيق الأنشطة المدرسية في أيام الحضور بالمدرسة.

• ضوابط الحصص المقررة في المدارس:

 

– تخصيص الحصص للطلاب من أولى إلى 3 ابتدائي في المدارس ذات الفترة الواحدة، بواقع 6 حصص لمادة العربي، وكذلك 6 حصص لمنهج “connect/المتعدد”.

-تخصيص 4 حصص لكل من مواد، (الرياضيات، واللغة الإنجليزية).

– تخصيص حصتان للأنشطة المتنوعة، وتخصيص حصة واحدة لكل من مواد /التربية الدينية, والتوكاتسو, والتربية الرياضية).

– أما المدارس ذات الفترتين للطلاب من أولى إلى 3 ابتدائي، يتم تخصيص الحصص بواقع 4 حصص للمواد (اللغة العربية، والرياضيات، ومنهج connect/ المتعدد).

– تخصيص 3 حصص لمادة اللغة الإنجليزية، وتخصيص حصة واحدة لكل من (الأنشطة المتنوعة، والتربية الدينية، والتوكاتسو، والتربية الرياضية).

– بالنسبة للصفوف من 4 إلى 6 ابتدائي يتم تخصيص حصتين لكل من مواد (اللغة العربية، الرياضيات)، وتخصيص حصة واحدة لكل من مواد (اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، والمستوى الرفيع، والتربية الرياضية، والتربية الفنية)، وحصة واحدة بالتبادل بين كل من (مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة).

– بالنسبة للصفوف من أولى إلى 3 إعدادي يتم تخصيص الحصص بواقع، حصتين لكل من مواد( اللغة العربية، الرياضيات)، وتخصيص حصة واحدة لكل من مواد (اللغة الإنجليزية، العلوم، الدراسات الاجتماعية، التربية الدينية، المستوى الرفيع والحاسب الآلي والتربية الفنية)، وتخصيص حصة واحدة بالتبادل بين كل من (مادة اللغة الأجنبية الثانية، والأنشطة).

 

والجدير بالذكر أن الوزارة تركت لمدير المدرسة تولي مسؤولية اعداد الجدول المدرسي، ووضع الحصص والمواعيد وتقسيم الفترة حسب رؤيته لواقع المدرسة بناءاً على الخطة الشاملة التي تم عرضها في الأعلى.

 

اقرأ أيضاً

التعليم: توريد 99% من كتب العام الدراسي 2021 للمخازن ووصول 80% للمديريات