اعرف خطة الدراسة بالمعاهد الأزهرية العام الدراسي الجديد 2021

اعرف خطة الدراسة بالمعاهد الأزهرية العام الدراسي الجديد 2021
طلاب المعاهد الأزهرية
https://www.sba7egypt.com/?p=360311
فاطمة عبدالحميد
موقع صباح مصر
فاطمة عبدالحميد

يحرص موقع صباح مصر على موافاة الطلاب وأولياء الأمور، بخطة الدراسة بالمعاهد الأزهرية العام الدراسي الجديد 2020-2021، وذلك قبل بدء الدراسة باسبوع واحد فقط، حيث يقرر انطلاق العام الدراسي الجديد يوم السبت الموافق 17 من شهر أكتوبر الجاري، لذا نوافيكم بأهم التفاصيل الخاصة بنظام الدراسة في المعاهد الأزهرية لجميع المراحل بدءاً من مرحلة رياض الأطفال وحتى المرحلة الثانوية.

 

خطة الدراسة بالمعاهد الأزهرية 2021

وكانت حالة من القلق والتوتر تفشت بين الطلاب وأولياء الأمور، في ظل عودة الدراسة مجددا بعد انقطاعها داخل المعاهد الأزهرية منذ يوم 15 مارس الماضي، وذلك بعد انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، لذا نحرص على نقل خطة الدراسة المقرر اتباعها للعام الجديد المقرر انطلاقه خلال أيام للتعرف عليها من خلال السطور التالية.

– عدد أيام الحضور بالمعاهد الأزهرية 2021

 

ومن المقرر أن يتم تحديد عدد أيام الحضور بالمعاهد الأزهرية 2021، للطلاب في المراحل التعليمية (مرحلة رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، المرحلة الإعدادية، المرحلة الثانوية)، حسب تقسيم المعاهد من ناحية الكثافة داخل الفصول، ليتم تحديد ايام الحضور كما يلي:

• المعاهد منخفضة الكثافة الطلابية: يكون الحضور فيها 5 أيام فقط، اعتباراً من يوم الأحد من كل أسبوع وحتى يوم الخميس، ويتم الحضور بنظام الفترة الواحدة من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 2,15 ظهراً.

• المعاهد مرتفعة الكثافة الطلابية: يتم تقسم الطلاب على مجموعتين، على أن تحضر كل مجموع 3 ايام في الأسبوع، اعتباراً من يوم السبت الى الخميس من كل أسبوع، بحيث لا يزيد عدد الطلاب داخل الفصل عن 33 طالبا، مع مراعاة التباعد الاجتماعي بواقع متر ونصف بين كل طالب وآخر على الأقل.

كيفية سير الدراسة في حالة عجز المعلمين

• يتم تكليف معلمي المعهد بأداء النصاب القانوني لكل معلم على حدة، وعدم تفريغ أحد فيما عدا شيخ المعهد، مع ضرورة توضيح مدى كفاية القوة التدريسية، وهي كافية أم أن هناك عجز، وتقديم بعض الاقتراحات لسد العجز أن وجد.

 

• عمل الإحصاء ويتم التوقيع عليه من قبل كل من: وكيل المعهد – شيخ المعهد – الموجه المكلف من الإدارة التعليمية – مدير الإدارة التعليمية – عضو التفتيش المالي والإداري .

 

• ضرورة تقديم اقتراحات بديلة من وجهة نظر شيوخ المعاهد ومدير الإدارة التعليمية، لتسيير عمل المعاهد ذات الكثافة ما بين فترة واحدة خمسة أيام – أو ثلاثة أيام بالتناوب – أو فترتين صباحي ومسائي.

 

• يتم العمل بنظام الفترة الواحدة في حال تقسيم بعض الفصول، وذلك في حالة عدم وجود العجز في المعلمين أو الحجرات.

• وفي حالة وجد عجز في المعلمين، يتم العمل بنظام الثلاثة أيام بالتبادل.

• يتم العمل بنظام الفترتين صباحي ومسائي، وذلك في حالة وجود العجز في الفصول ووجود كفاية من المعلمين.

اقرأ أيضاً

موقع تنسيق الدبلومات الفنية 2020 وخطوات تسجيل رغبات المرحلة الثانية