أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية وشروطها

أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية وشروطها
https://www.sba7egypt.com/?p=603261
عمرو عيسى
موقع صباح مصر
عمرو عيسى

تتعدد أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية وشروطها تختلف حسب كل قسم، وهي أول كلية جامعية بمدينة الإسكندرية، وحظت على تطور في مجال الدراسات العليا والبحث العلمي لاسيما في الأقسام التي تعطي للطلاب استكمال الماجستير والدكتوراه.. وما زالت الكلية تحاول جاهدة أن تقدم تخصصات تتلائم مع حاجة المجتمع المتطور.

أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية وشروطها

تحتوي كلية الآداب على 15 قسم في مختلف العلوم والدراسات، تعتبر مطلبًا للكثير من خريجي الثانوية العامة، لأن تعدد الأقسام يوفر تنوعًا في مجالات الدراسة التي يترتب عليها المستقبل المهني وفقًا لمجالات سوق العمل.

كما أن كلية الآداب من أكثر الخيارات المتاحة أمام شعبة الأدبي، وهي من الكليات النظرية، وتسمى كلية العلوم الإنسانية، تستوعب بدورها كثيرًا من الطلاب الذين يتخصصون في أقسامها وفقًا للتنسيق الداخلي المتاح والاختبارات الموضوعة.. وقد جاءت أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية وشروطها على هذا النحو:

1- اللغة العربية وآدابها

للالتحاق بالقسم يجب أن يحصل الطالب على ما يقل عن 80% من درجة اللغة العربية في الثانوية العامة، وهو من أهم الأقسام في كلية آداب، ويعمل على تخريج طلاب قادرين على العمل في مجال التدريس كذلك.

2- قسم الإعلام

يُقبل الطالب وفقًا لأعلى مجموع في الثانوية، بالنظر إلى مجموع اللغات الثلاثة: العربية، الإنجليزية، اللغة الأجنبية الثانية.

3- الصوتيات واللسانيات

يجب أن يجتاز الطالب الاختبار الإلكتروني في اللغة الإنجليزية، علاوة على اجتياز المقابلة الشخصية، ويتم قبول أعلى 50 طالب بالنظر إلى مجموع اللغات الثلاثة، ولا يُقبل الطلاب المحولين أو طلاب الانتساب.

4- قسم الفلسفة

من أكثر أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية شيوعًا، ويتم قبول الطالب حسب مجموع الثانوية العامة والتنسيق، وهو من أسهل الأقسام في آداب.

5- اللغات الشرقية

واحد من الأقسام الجديدة في كلية آداب، ويتم التحاق الطلاب به وفقًا لأعلى الدرجات في الثانوية العامة.

6- قسم اللغة الإنجليزية

يشترط القبول في القسم حصول الطالب على 75% من مجموع درجات الثانوية وامتحان القبول، بالإضافة إلى الشروط التالية:

  • اجتياز الطالب امتحان القبول.
  • حصول الطالب على 45 درجة في اللغة الإنجليزية كلغة أولى.
  • المستوى المطلوب من مجموع مادتي القراءة والكتابة، واجتياز امتحان القبول بالنسبة لطلاب الدبلومة الأمريكية.
  • حصول الطالب على المستوى”B” في اللغة الإنجليزية، بالنسبة لطلاب الثانوية الإنجليزية”IG”.

7- اللغة الصينية وآدابها

يعتمد القبول على المجموع الكلي ومجموع اللغات التي درسها الطالب، والقسم يعتبر من أجدد التخصصات في آداب ويقدم العديد من المميزات للطلاب من أهمها المنح الدراسية في الصين.

8- قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية

من أهم أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية يجب أن يحصل الطالب على 95% في اللغة الأجنبية الأولى والثانية في الثانوية العامة كشرط أساسي للقبول في هذا القسم.

اقرأ أيضًا: مصروفات جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والأداب جميع الكليات علمي وأدبي

9- اللغة الفرنسية وآدابها

يجب أن يحصل الطالب على 43 درجة كحد أدنى في اللغة الرسمية كلغة أولى في الثانوية العامة كشرط أساسي للالتحاق بهذا القسم.

10- المكتبات والمعلومات

لا يُقبل الطالب الراسب المحول من الأقسام الأخرى، بل وفقًا لأعلى الدرجات، فعلى الرغم من أن الطلاب ينظرون إليه كأقل الأقسام في آداب إلا أن أهميته فيما يتعلق بسوق العمل لا تقل عن الأقسام الأخرى.

11- برنامج اللغات التطبيقية

يتم قبول أعلى 40 طالب بعد اجتياز الدورة التعليمية في اللغة الفرنسية مستوى B1، وهو مخصص للناطقين بالفرنسية، تم تأسيسه استجابة إلى الحاجة الماسة في سوق العمل إلى التخصصات التي تقوم على اللغات وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.

12- قسم علم الاجتماع

يتم قبول الطلاب في هذا القسم حسب مجموع الثانوية العامة والتنسيق، كما أنه مصنف من أسهل الأقسام يتردد عليه الكثير من الطلاب لسهولة دراسته، وهو أحد الأقسام الرئيسية بالكلية، معني بدراسة المجتمع والقضايا الاجتماعية، وما يتعلق بالتنمية والتخطيك الإجتماعي.

13- قسم علم النفس

يضع القسم شرطًا للقبول فيه، وهو أنه لا يقبل الطالب ذو الاحتياجات الخاصة.. إلا أنه من الأقسام الهامة المعنية بتخريج طالب قادر على العمل بالمجال النفسي من خلال الدراسة النظرية والزيارات الميدانية.

كما أن هناك أقسام أخرى في آداب تأتي على النحو التالي:

  • قسم الأنثروبولوجي: يلتحق به الطالب حسب مجموع الثانوية العامة والتنسيق.
  • التاريخ والآثار المصرية والإسلامية: القبول حسب مجموع الثانوية العامة والتنسيق.
  • الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية: لا يقبل الطالب ذو الاحتياجات الخاصة.
  • قسم الدراسات المسرحية: يتطلب اجتياز الاختبارات العملية والنظرية للطلاب الجدد.

تركز كلية الآداب على قاعدة الدراسات الأدبية واللغوية علاوة على العلوم الاجتماعية، وقد شهدت العديد من التطورات في أقسامها إلى أن حققت أعلى درجات الدقة والنظام.