مطبخ صباح مصر

لتجهيزات رمضان 2021 تعرفى على طريقة حفظ وتخزين وتفريز الثوم على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

يُعد الثوم أحد المكونات الأكثر أهمية والذى لايمكن الإستغناء عن فى المطبخ بمختلف دول العالم ويعتبر من النباتات الأكثر استهلاكاً فى العالم حيث يدخل فى إعداد وتحضير العديد والعديد من الوصفات الشهية والمميزة.

 

وينتمى الثوم لعائلة الزنبق والبصل والكراث ويتميز الثوم برائحته الزكية والقوية ونكهته التى تجعله أحد أهم المكونات الرئيسية فى إعداد وتحضير الوصفات فى مختلف جميع أنحاء العالم والذى لا يمكن الإستغناء عنه فى جميع أشكال الطهى سواء الآسيوى أو الأوروبى أو الأفريقى أو كلاً من أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية.

حفظ وتخزين وتفريز الثوم

والثوم من نباتات التى تنمو تحت الأرض على شكل رأس وينقسم الرأس إلى عدة أجزاء فردية تسمى فص من الثوم ويمكن أن يوجد فى كل رأس 10-20 فص إلى جانب أن الثوم يعد رخيص الثمن ويمكن تجفيفه وجعله نوعاً من البهارات وحالياً هو وقت موسم تخزين الثوم ويفضل شرائه الآن وتخزينه حتى يكون سهلاً عند الإستخدام بالإضافة إلى توفيره طوال العام ومع اقتراب شهر رمضان المبارك تسعى كل ربة منزل إلى توفير احتياجات البيت الأساسية إستعداداً لهذا الشهر المبارك.

حفظ وتخزين وتفريز الثوم

وإليكِ سيدتى من خلال موقع مطبخ صباح مصر طريقة حفظ وتخزين الثوم سواء على هيئة رؤوس أو فصوص أو مفروماً ويعد من العناصر الأساسية التى تسعى كل سيدة منزل على حفظه وتخزينه وتفريزه إستعداداً لشهر رمضان المبارك إعادة الله عليكم بالخير واليمن والبركات وإليكِ سيدتى خطوات حفظه وتفريزه.

مقادير إعداد حفظ وتخزين وتفريز الثوم لتجهيزات رمضان 2021

أولاً مقادير حفظ رؤوس الثوم

ثوم حسب الحاجة
أكياس بلاستيكية لحفظ الطعام سهلة الفتح

ثانياً مقادير حفظ فصوص الثوم الصحيحة والمفرومة

ملح حسب الرغبة
2 ملعقة كبيرة زيت ذرة
فصوص ثوم صحيحة حسب الرغبة

حفظ وتخزين وتفريز الثوم

ثالثاً مقادير حفظ فصوص الثوم الصحيحة والمفرومة بالزيت وأعواد الروز مارى

أعواد روز مارى
ثمار فلفل أحمر حار
1 كوب معيارى زيت ذرة
فصوص ثوم صحيحة حسب الرغبة

حفظ وتخزين وتفريز الثوم

طريقة تحضير حفظ وتخزين وتفريز الثوم لتجهيزات رمضان 2021

أولاً حفظ رؤوس الثوم الصحيحة

1. نقوم بإحضار كمية الثوم المراد تخزينها وعند تخزين الثوم على هيئة رؤوس يفضل شراء الثوم بعد عيد شم النسيم حيث تكون أعواد الثوم أصبحت جافة وخالية من السوائل وبالتالى نحصل من نفس الوزن الذى إذا قمنا بشرائه ليناً على كمية أكبر وذلك حيث يكون الثوم أصبح أخف وزناً.

2. عند تخزين الثوم على هيئة رؤوس يفضل شراء الثوم ذات اللون الأحمر حيث أنه أطول عمراً فى التخزين نقوم بإحضار أعواد الثوم ونقوم بتنظيفها والتأكد من عدم وجود أى ثمرة تالفة ونقوم بربط أعواد الثوم مع بعضها جيداً.

3. نقوم بحفظ رؤوس الثوم فى مكان جاف غير رطب وبعيداً عن الحرارة ويفضل أن يكون المكان جيد التهوية ويحفظ الثوم لأطول فترة ممكنة.

4. عند الإستخدام نقوم بأخذ ثمرة من ثمار الثوم أو حسب الحاجة وفى حالة أخذ جزء من رأس الثوم يُفضل أستخدام الجزء المتبقى خلال فترة من 3 أيام إلى 10 أيام على الأكثر.

حفظ وتخزين وتفريز الثوم

ثانياً حفظ وتفريز فصوص الثوم الصحيحة

1. نقوم بإحضار رؤوس الثوم المراد تفريزها وهنا يفضل شراء أعواد الثوم الخضراء حيث تكون ذات قشرة لينة تُسهل من إخراج الفصوص بكل سهولة.

2. نقوم بإخراج “تفصيص” فصوص الثوم من القشور ونقوم بغسل فصوص الثوم جيداً حتى نتأكد من نظافتها.

3. تترك فصوص الثوم فى مصفاة حتى تتخلص من الماء تماماً ثم نُحضر طبق كبير ونضع به فوطة مطبخ نظيفة وتوضع فصوص الثوم عليها وتترك حتى تجف تماماً.

4. بعد جفاف الثوم تماماً نقوم بإحضار أكياس بلاستيكية لحفظ الخضروات سهلة الفتح ونضع فصوص الثوم.

5. نقوم بتوزيع كمية فصوص الثوم داخل الكيس البلاستيك ونضغط عليه لتفريغه تماماً من الهواء ثم نقوم بغلق الكيس ويُفرد حتى تكون فصوص الثوم بجانب بعضها وليست فوق بعضها.

6. نكرر نفس الخطوة السابقة حتى ننتهى من تغليف كمية فصوص الثوم الموجودة ثم توضع فى الفريزر ويترك فى الفريزر للإستخدام وعند إخراجها للإستخدام يُفضل أخذ كمية الفصوص المرغوبة وترك الباقى مجمداً للحفاظ على حفظ الثوم لأطول فترة ممكنة.

حفظ وتخزين وتفريز الثوم

ثالثاً حفظ وتفريز فصوص الثوم المفرومة

1. نقوم بإحضار رؤوس الثوم المراد تفريزها ويفضل شراء أعواد الثوم الخضراء حيث تكون ذات قشرة لينة تُسهل من إخراج الفصوص بكل سهولة.

2. نقوم بإخراج “تفصيص” فصوص الثوم من القشور ونقوم بغسل فصوص الثوم جيداً حتى نتأكد من نظافتها وتترك حتى تجف تماماً.

3. نقوم بإحضار الكبة الكهربائية ونضع بها فصوص الثوم حتى تمتلئ إلا قليلاً ثم يضاف 1 ملعقة صغيرة من الملح ونخفق حتى يُفرم الثوم تماماً.

4. نقوم بوضع الثوم المفروم فى إناء عميق ونضف له 2 ملعقة كبيرة من زيت الذرة ونقلب حتى يمتزج الزيت بالثوم المفروم.

5. نُحضر أكياس بلاستيكية سهلة الفتح لحفظ الخضروات ونقوم بوضع مفروم الثوم ونضغط على الكيس لإخراج الهواء تماماً ويغلق الكيس جيداً.

6. نكرر نفس الخطوتين السابقة حتى ننتهى من فرم وتغليف مفروم الثوم ونقوم بوضع أكياس الثوم المفروم فى الفريزر بعد فرد الأكياس جيداً والضغط عليها حتى تكون ذات سُمك رقيق ويحفظ الثوم بالفريزر للإستخدام.

رابعاً حفظ وتفريز فصوص الثوم الصحيحة بالزيت والروز مارى

1. نقوم بإحضار رؤوس الثوم المراد تفريزها ويفضل شراء أعواد الثوم الخضراء حيث تكون ذات قشرة لينة تُسهل من إخراج الفصوص بكل سهولة.

2. نقوم بإخراج “تفصيص” فصوص الثوم من القشور ونقوم بغسل فصوص الثوم جيداً حتى نتأكد من نظافتها ثم تترك فصوص الثوم حتى تجف تماماً.

3. نقوم بإحضار وعاء زجاجى نظيف وجاف تماماً ثم نضع كمية فصوص الثوم داخل الوعاء الزجاجى ثم نقوم بإضافة أعواد الروز مارى وثمار الفلفل الاحمر الحار الصغير.

4. يضاف 1 كوب معيارى من الزيت حتى يغطى فصوص الثوم تماماً ويغلق الوعاء جيداً ويوضع فى الفريزر لتفريزه وحفظه لأطول فترة ممكنة.

حفظ وتخزين وتفريز الثوم

خامساً حفظ وتفريز فصوص الثوم المفرومة بالزيت والروز مارى

1. نقوم بإحضار رؤوس الثوم المراد تفريزها نقوم بإخراج “تفصيص” فصوص الثوم من القشور.

2. نقوم بغسل فصوص الثوم جيداً حتى نتأكد من نظافتها وتترك حتى تجف تماماً.

3. نقوم بإحضار الكبة الكهربائية ونضع بها فصوص الثوم حتى تمتلئ إلا قليلاً ثم يضاف 1 ملعقة صغيرة من الملح ونخفق حتى يُفرم الثوم تماماً.

4. نقوم بوضع الثوم المفروم فى وعاء زجاجى محكم الغلق جاف ونظيف تماماً ونضف أعواد الروز مارى وثمار الفلفل الحار الأحمر الصغير.

5. يضاف 1 كوب معيارى من زيت الذرة حتى يُغطى الزيت الثوم المفروم تماماً ثم يغلق الوعاء الزجاجى جيداً ويوضع فى الفريزر للإستخدام.

اقرأ ايضا

طريقة عمل توست محمص بالزعتر والثوم

ولاء السيد

Recent Posts

ننشر تفاصيل أسعار الفاكهة اليوم الاثنين 20-5-2024 بالسوق المحلي

تقدم بوابتنا الاحدث من أسعار الفاكهة من خلال السوق المصري بحساب اليوم الاثنين 20 من مايو الجاري،…

11 دقيقة ago

مباشر ولكن يحتاج للمزيد من الوقت … تعرف على آراء طلاب الشهادة الإعدادية في دمياط بعد اداء امتحان الهندسة الترم الثاني 2024

اعرب بعض طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة دمياط، اليوم الاثنين بعد اداء امتحان الهندسة خلال الترم…

28 دقيقة ago