مطبخ صباح مصر

طريقة عمل طاجن الفريك بمكعبات اللحم البقرى

يعد طبق الفريك بمكعبات اللحم البقرى من الأطباق المميزة فهو طبق مميز ذات طعم شهى ففى هذه الوصفة نقدم طريقة جديدة لإعداد الفريك بوصفة رائعة جداً و طعم لذيذ و الفريك له العديد من الفوائد فهو يحمل قيمة غذائية عالية فالفريك نوعاً من أنواع القمح حيث يحتوى على الكالسيوم و الحديد والزنك و الفسفور و النحاس و الماغنسيوم كما أنه يحتوى على كمية كبيرة من الألياف والنشا مما يسبب الشعور بالشبع للجسم وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام لذا فهو مفيد فى التخلص من الوزن كما أنه يحتوى على مواد مضادة للأكسدة، كما أنه يمكن إعداده بالخضار أو بالدجاج أو بالسمك و لكن اليوم نقدم إليكِ سيدتى طريقة إعداد الفريك بمكعبات اللحم البقرى بطريقة سهلة و بسيطة ولا يحتاج إلى مجهود لإعداده وإليكِ سيدتى الطريقة.

مقادير إعداد طاجن الفريك بمكعبات اللحم البقرى

كوب فريك
نصف كيلو لحم بقرى
ثمرة بصل كبيرة مفرومة
ثمرة طماطم كبيرة مبشورة
ملعقتين صغيرتين ثوم مفروم
نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود
نصف ملعقة صغيرة سبع بهارات
نصف ملعقة صغيرة كمون
نصف ملعقة كزبرة جافة
ملعقتين كبيرتين زيت
مكعب مرقة خضار
ورقتين غار “لورا”
عود قرفة خشبى
ملعقة كبيرة زبدة
ذرة جوزة الطيب
ذرة شطة حمراء

طريقة تحضير طاجن الفريك بمكعبات اللحم البقرى

إعداد و سلق الفريك

أولاً: عند عمل الفريك يفضل شراء أفضل أنواع الفريك لتفادى وجود حصوات أو رواسب به.

ثانياً: نتأكد تماماً من أى عدم وجود أى حصوات به وذلك بوضع الفريك فى إناء مسطح كبير و النظر به جيداً.

ثالثاً: نقوم بغسل الفريك جيداً أكثر من مرة حتى يصبح لون الماء شفافاً ثم نقوم بنقعه فى إناء عميق و يغمر بالماء و يترك لمدة نصف ساعة ثم يصفى جيداً من الماء و يغسل مرة أخرى.

رابعاً: نقوم بوضع إناء “حلة” على النار ونغمرها بالماء ونترك الماء حتى يغلى ثم نقوم بوضع الفريك ليسلق نصف سَلقه ثم يصفى من الماء ويوضع فى إناء مسطح حتى يهدأ و يترك جانباً لتحضير اللحم.

تجهيز و إعداد مكعبات اللحم البقرى

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق و يوضع على النار و نضع به ملعقتين كبيرتين من زيت الذرة ثم نضف مكعبات اللحم التى تم تقطيعها مكعبات صغيرة و نشوحها جيداً على نار عالية ونضف لها ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود و ملعقة كبيرة من الزبدة ونقلب جيداً.

ثانياً: نقوم بإضافة ملعقتين صغيرتين من الثوم المفروم و ورقتين من اللورا مع قطعتين من عود القرفة الخشبى و نقلب حتى تحمر مكعبات اللحم وتأخذ لوناً مميزاً ثم نقوم بإضافة ثمرة كبيرة من البصل المفروم و نقلب لمدة عشر دقائق حتى يذبل البصل.

طهى الفريك مع مكعبات اللحم البقرى و طهى الطاجن بالفرن

أولاً: بعد أن ذبل البصل نقوم بإضافة ثمرة الطماطم المبشورة و نقلب لمدة عشر دقائق أخرى ثم نضف كوب الفريك المُحضر مسبقاً و نضع نصف ملعقة صغيرة لكلاً من السبع البهارات و الكزبرة الجافة و الفلفل الأسود و الكمون و ذرة لكلاً من جوزة الطيب و الشطة الحمراء و مكعب مرقة خضار و نقلبهم لمدة خمس دقائق حتى يتشوحوا مع مكعبات اللحم.

ثانياً: نقوم بوضع مرقة اللحم المغلى مع مراعاة أن يكون مقدار المرقة مساوى للفريك أى لايغطى الفريك ويكون متساوى معه وذلك حتى لايعجن الفريك و يجعله مفلفلاً و نضف الملح و نغطى الإناء و نتركه على نار عالية حتى يتشرب الفريك.

ثالثاً: نقوم بإحضار طاجن ساخن و نضع به ملعقة من الزبدة و بعد أن تذوب نقوم بوضع الفريك مع مكعبات اللحم البقرى بعد أن تشرب و يوضع الطاجن فى الفرن المشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأسفل للفرن ونتركه حتى ينضج الفريك و اللحم ويأخذ لوناً خفيفاً ثم نقوم بإخراجه و نتركه يهدأ و يزين بمفروم البقدونس مع البصل المقرمش وشرائح من الفلفل الأحمر الحار و يقدم على المائدة.

اقرأ ايضا

طريقة عمل بديل صوص الورشيستيرشاير كالجاهز بمكونات متوفرة أغلبها بالمنزل

ولاء السيد

Recent Posts

ننشر احدث أسعار الخضروات اليوم الاثنين 13-5-2024 بجميع الانواع في السوق المصري

ننشر من خلال مقالنا هذا احدث أسعار الخضروات في كل الانواع بحس السوق المحلي، تزامنًا مع عرض…

43 دقيقة ago

ثبات أسعار الدرهم الإماراتي اليوم الاثنين 13-5-2024 بالتعاملات الرسميه للبيع والشراء

تثبت أسعار الدرهم الإماراتي عبر التعاملات الرسميه في التعامل على الجنيه المصري بحسب البيع والشراء، فضلا عن…

ساعتين ago