مطبخ صباح مصر

طريقة عمل شيش طاووق الدجاج المشوى

يعتبر طبق شيش طاووق الدجاج المشوى من الأطباق الشهية واللذيذة وهو طبق رئيسى على مائدتك ويعد لحم الدجاج مصدر غنى للبروتين وكذلك الخضروات المتمثلة فى الفلفل الأحمر والأصفر والأخضر والبصل فهم مصدر للفيتامينات والمعادن كما أن كلاً منهم يمد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة له وإليكِ سيدتى الوصفة التى تعتبر من الوصفات السريعة فى إعدادها وتحضيرها.

مقادير إعداد شيش طاووق الدجاج المشوى

أولاً مقادير الشيش

كيلو أوراك دجاج مخلية
ثمرة كبيرة فلفل أحمر
ثمرة كبيرة فلفل أصفر
ثلاث ثمرات كبيرة فلفل أخضر
ثمرتين كبيرتين بصل

شيش طاووق الدجاج المشوى

ثانياً مقادير خليط التتبيل

فنجان صغير زيت
فنجان صغير حليب
عصير ليمونة كبيرة
ملعقة كبيرة بابريكا
ملعقة كبيرة مستردة
ملعقة كبيرة ثوم بودر
ملعقة كبيرة بصل بودر
ملعقة كبيرة بهارات دجاج
ملعقة صغيرة فلفل أسود
ملح حسب الرغبة

شيش طاووق الدجاج المشوى

طريقة تحضير شيش طاووق الدجاج المشوى

تنظيف وتقطيع قطع أوراك الدجاج

أولاً: نُحضر كيلو من أوراك الدجاج المخلية ومنزوعة الجلد وتغسل جيداً بالماء الجارى ثم توضع فى محلول نقع مكون من ماء مثلج مع ملعقة كبيرة من الملح والخل وعصير الليمون وتترك أوراك الدجاج لمدة عشر دقائق حتى تتخلص من أى روائح موجودة بها.

ثانياً: بعد مرور عشر دقائق نقوم برفع أوراك الدجاج من محلول النقع وتغسل أوراك الدجاج مرة أخرى بالماء الجارى ونتركها فى مصفاه حتى تصفى الماء الموجود بها.

ثالثاً: بعد أن تخلصت أوراك الدجاج من الماء الموجود بها نقوم بتقطيعها إلى مكعبات صغيرة ومتناسقة الحجم وتترك جانباً.

إعداد وتحضير خليط تتبيل لأوراك الدجاج

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به خليط التتبيل من فنجان صغير لكلاً من الحليب والزيت وعصير ليمونة كبيرة ثم نضف ملعقتين كبيرتين من معجون صلصة الطماطم.

ثانياً: نضف ملعقة كبيرة لكلاً من البصل والثوم البودر والبابريكا وبهارات دجاج والملح والفلفل الأسود وملعقة صغيرة لكلاً من الفلفل الأسود ونخلط كل المكونات مع بعضها بإستخدام المضرب اليدوى حتى يمتزجوا مع بعض.

ثالثاً: نقوم بوضع مكعبات أوراك الدجاج فى خليط التتبيل وتقلب جيداً حتى تغطى بالكامل من خليط التتبيل وتترك لمدة ساعتين على الأقل والأفضل تركها فى خليط التتبيل لمدة يوم حتى تتشبع تماماً من التتبيلة.

تجهيز أعواد الشيش مع مكعبات الخضروات وطهيها بالفرن

أولاً: نقوم بإحضار ثمرة من الفلفل الأحمر والأصفر وثلاث ثمرات فلفل الأخضر وثمرتين بصل ثم تقشيرهم ثم نقوم بغسلهم جميعاً بالماء الجارى ثم نقوم بتقطيعهم مكعبات متوسطة الحجم.

ثانياً: نقوم بإحضار إناء فرن ويفضل أن يكون مستطيل ونُحضر أعواد خشبية ونقوم بإمساك عود خشبى ونضع به مكعب لكلاً من البصل والفلفل الأخضر والأحمر والأصفر ثم نضع مكعب من الدجاج ثم نضع قطعة لكلاً من البصل والفلفل الاخضر والأحمر والأصفر وهكذا حتى ننتهى من وضع ثلاث قطع من الدجاج فى العود الخشبى الواحد.

ثالثاً: نكرر نفس الخطوة السابقة حتى ننتهى تماماً من الكمية الموجودة للأوراك الدجاج ثم توضع فى الإناء ونضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ٢٠٠ على الرف الأوسط ونترك الدجاج حتى ينضج تماماً وحمر ويأخذ لوناً مميزاً.

رابعاً: بعد أن نضج الدجاج وأصبح ذات لوناً مميزاً نقوم بإخراجه من الفرن ثم نضع فى المنتصف قطعة من ورق الألومنيوم ونضع بها قطعة متوسطة من الفحم المشتعل ونضع عليها ملعقة كبيرة من الزيت ونغلق الإناء بإحكام بورق ألومنيوم حتى يتشبع من رائحة الفحم.

خامساً: نقوم بإحضار طبق التقديم ونضع به مفروم البقدونس ثم نضع عليها أعواد الشيش المشوى ويقدم مع الأرز الأصفر أو المكرونة مع سلطة الزبادى أو الطحينة.

اقرأ أيضاً

طريقة عمل سلطة الزبادى بالخيار فى أقل من عشر دقائق

ولاء السيد

Recent Posts

طقس الإسكندرية الان شديد الحرارة علي جميع الأنحاء

تشهد محافظة الإسكندرية منذ صباح اليوم الأثنين طقس شديد الحرارة علي جميع الأنحاء بسبب الارتفاع…

11 دقيقة ago

تعرف علي مـوعد انكسار الموجة شديدة الحرارة بمحافظات مصر

تتعرض محافظات الجمهورية لموجة من الطقس شديد الحرارة علي جميع الأنحاء، وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية…

ساعة واحدة ago