مطبخ صباح مصر

طريقة عمل حلوى البقلاوة بالفستق بخطوات بسيطة على طريقة الشيف فاطمة ابو حاتى

تُعد حلوى البقلاوة من الحلويات الشهية والتى نُقلت لنا من خلال المطبخ التركى الذى يتميز بأطباقه الشهية والمميزة ذات الطعم والشكل الرائع للغاية كما أن حلوى البقلاوة تُعد من الحلوى سريعة وسهلة التحضير.

 

ويرجع تسمية البقلاوة إلى أن كلمة بقلاوة هى كلمة مكونة من مقطعين المقطع الأول “بق” وهى تعنى أنظر باللغة التركية والمقطع الثانى “لاوة” وهو أسم ملكة السلطان العثمانى.

وقد أعدت الملكة “لاوة” حلوى بأوراق الجلاش والفستق لم تكن معروفة فى هذا الوقت وعندما تذوقها الجميع ونالت إعجاب الحضور تردد لهم قول “بقلاوة” وهى تعنى “أنظر لاوة” ومن هنا جاء سبب التسمية.

وتُحضر حلوى البقلاوة من أوراق الجلاش على طبقتين ويتم حشوها بالفستق مابين الطبقتين وتُطهى بالفرن لمدة خمسة عشر دقيقة ثم تُسقى بالشربات البارد بعد خروج الإناء من الفرن مباشرةً ونقدم لكِ سيدتى من خلال موقع مصر صباح المطبخ طريقة إعداد حلوى البقلاوة بخطوات سهلة وبسيطة ومكونات متاحة.

طريقة عمل حلوى البقلاوة بالفستق

مقادير إعداد حلوى البقلاوة بالفستق

أولاً مقادير إعداد الجلاش

عبوة جلاش

ثانياً مقادير إعداد خليط التوريق

كوب زبدة ذائبة
ملعقة صغيرة بيكنج بودر

ثالثاً مقادير إعداد حشوة الجلاش

ملعقة كبيرة ماء زهر
كوب شربات ثقيل بارد
ثلاث أكواب فستق مجروش

رابعاً مقادير إعداد شربات الجلاش

كوب ماء
اثنان كوب سكر
عصير نصف ليمونة

طريقة تحضير حلوى البقلاوة بالفستق

إعداد وتجهيز الشربات

أولاً: نقوم بإحضار إناء عميق ونضع به اثنان كوب من السكر وكوب من الماء ويرفع الإناء على النار ويترك حتى يذوب السكر ويغلى الخليط.

ثانياً: بعد غليان الخليط لمدة دقيقتين نقوم بوضع عصير نصف ليمونة ثم نترك الخليط حتى يغلى لمدة دقيقتين ثم يرفع الإناء من على النار ويترك حتى يبرد تماماً.

تحضير خليط حشوة الجلاش

أولاً: نقوم بإحضار طبق عميق ونضع به ثلاث أكواب من الفستق المجروش ونضف له كوب من الشربات الثقيل والبارد مع ملعقة كبيرة من ماء الزهر.

ثانياً: نقلب كل المكونات مع بعضها حتى يمتزج الخليط وتتمسك قطع الفستق المجروش ببعضها وهو مايجعله أسهل عند تناول قطع البقلاوة حيث تكون الحشوة متماسكة ولا يتساقط الفستق أثناء التناول.

إعداد وتجهيز خليط التوريق

– نُحضر إناء ونضع به كوب من الزبدة الذائبة ونضف لها ملعقة صغيرة من البيكنج بودر ونقلب الخليط جيداً حتى يذوب البيكنج بودر مع الزبدة ويتفاعل بها.

طريقة عمل حلوى البقلاوة بالفستق

تحضير حلوى البقلاوة بحشوة الفستق

أولاً: نقوم بإحضار إناء فرن كبير ونقوم بدهن الإناء بقليل من الزبدة الذائبة بفرشاة سيليكون حيث يدهن الإناء من الداخل مع الجوانب.

ثانياً: نقوم بإحضار عبوة أوراق الجلاش ونقوم بفتحها وإخراج أوراق الجلاش وتقسم أوراق الجلاش إلى نصفين متساوين من حيث عدد الأوراق.

ثالثاً: نقوم بوضع ورقتين من أوراق الجلاش فى الإناء ثم تدهن بخليط الزبدة وتكرر نفس الخطوة حتى تنتهى الأوراق الخاصة بالطبقة الأولى ونضف فى المنتصف حشوة خليط الفستق المجروش ويوزع جيداً بكامل الإناء دون الوصول إلى الأطراف.

رابعاً: نقوم بوضع الطبقة الثانية من الأوراق ونضع ورقتين من الجلاش وتدهن بخليط الزبدة ثم نكرر نفس الخطوة حتى تنتهى الطبقة الثانية.

تقطيع وطهى البقلاوة بالفرن وسقيها بالشربات البارد وتقديمها

أولاً: نقوم بتقطيع الجلاش إلى قطع على شكل مربعات متوسطة ومتناسقة الحجم.

ثانياً: نقوم بوضع الإناء فى فرن ساخن مشغل مسبقاً على درجة حرارة ١٨٠ ويوضع الإناء على الرف الأوسط ويترك حتى ينضج وتأخذ أوراق الجلاش لوناً ذهبياً مميزاً.

ثالثاً: نقوم بإخراج الإناء من الفرن ثم يسقى الجلاش وهو ساخن بالشربات الثقيل والبارد ويترك حتى تتشرب أوراق الجلاش بالشربات تماماً.

رابعاً: نقوم بإحضار طبق التقديم ونضع به قطع البقلاوة بالفستق وتقدم بالهناء.

اقرأ أيضا

ولاء السيد

Recent Posts

ننشر مواعيد الصلاة اليوم الاثنين 17-6-2024 بالتوقيت المحلي لمحافظة دمياط

تشهد مواعيد الصلاة في التوقيت المحلي بحسب محافظة دمياط، اليوم الاثنين 17 يونيو الجاري، بعض التغيرات،…

24 دقيقة ago

شواطئ دمياط الجديدة منافس قوي لمدينة رأس البر خلال اول ايام عيد الاضحى المبارك 2024

اصبحت شواطئ مدينة دمياط الجديدة، هي المنافس القوي لشواطئ مدينة رأس البر في ايام عيد الاضحى…

ساعتين ago