ما هى نوة الغطاس التي تضرب الإسكندرية في فصل الشتاء.. تعرف علي موعدها وعدد أيامها

ما هى نوة الغطاس التي تضرب الإسكندرية في فصل الشتاء.. تعرف علي موعدها وعدد أيامها
نوة الغطاس
https://www.sba7egypt.com/?p=635561
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

يبحث العديد من مواطني محافظة الإسكندرية عن نوة الغطاس والتي تضرب المحافظة في فصل الشتاء خلال شهر يناير من كل عام، وسوف نتعرف علي موعدها وعدد أيامها علي المدينة.

ما هى نوة الغطاس

تضرب النوة محافظة الإسكندرية في التاسع عشر من شهر يناير من كل عام، وقد تختلف هذه المواعيد بسبب التغيرات المناخية التي تتعرض لها المدينة والتي تسببت في تغير في مواعيد النوات منذ العام الماضي.

تستمر النوة لمدة ثلاثة أيام وهى من النوات الغزيرة من حيث الأمطار، وسميت بهذا الاسم بسبب ارتباطها بعيد الغطاس للأخوة المسيحيين، وقد اختار أسماء هذه النوات الصيادين في الماضي لمتابعة حالة البحر الأبيض المتوسط.

جدول نوات الإسكندرية 2023

وتهب علي الإسكندرية الإسكندرية خلال فصل الشتاء 18 نوة تختلف في مواعيدها وعدد أيامها ومدي غزارة الأمطار وشدتها من حيث الرياح والأمطار وارتفاع موج البحر والانخفاض في درجات الحرارة، وهى نوة قاسم، نوة المكنسة، وباقي نوة المكنسة، ونوة الفيضة الكبرى، ونوة عيد الميلاد، ونوة رأس السنة، ونوة الكرم، ونوة الشمس الصغرى، ونوة الشمس الكبري، ونوة الحسوم، ونوة عوة، ونوة السلوم، ونوة الفيضة الصغرى.

حيث اختار الصيادين في الماضي أسماء هذه النوات والتي ترتبط بحالة الطقس خلالها فقد اختاروا اسم نوة قاسم نسبة إلي أحد الصيادين الذي توفي غرقا خلال هذه النوة والتي شهدت رياح شديدة وارتفاع موج البحر وهطول أمطار غزيرة، وقد تتغير مواعيد النوات في كل عام بسبب التغيرات المناخية التي تشهدها عروس البحر الأبيض المتوسط.

 

 

جدول نوات الشتاء في الإسكندرية

جدول نوات الشتاء في الإسكندرية

اقرأ أيضا

كشف نوات الإسكندرية.. 18 نوة تضرب المحافظة في جدول نوات الشتاء 2022-2023