هل تغيرت الأخلاق في عصر التكنولوجيا ؟

هل تغيرت الأخلاق في عصر التكنولوجيا ؟
عصر التكنولوجيا
https://www.sba7egypt.com/?p=214141
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ان التكنولوجيا بطبيعتها متعادلة القيم والأشياء بذاتها لا تحمل قدراً من الخير أو الشر وإنما البشر هم الذين ينفثون فيها الحياة باستخدامهم إياها ويضفون عليها خصائص معنوية وأخلاقية.

 

هل هناك تكونولوجيا تحمل طبيعة شريرة متأصلة فيها؟ إن ذلك وجهة نظر كل واحد منا، فعلى مر العصور كان البعض ينظر إلى التكنولوجيا ما على أنها مفيدة بينما يراها البعض الأخر مصدراً للضرر والأذى.

 

عندما تستشري الأوبئة الاجتماعية هل نوجه اللوم إلى التليفزيون أم إلى المجتمع الذي يسمح بتصوير العنف من خلاله؟ وهل نحن على استعداد للتضحية بالقيم الأخلاقية الأساسية لدينا وبأمن وسلامة مجتمعنا على مذبح الحرية الشخصية وهل للأفراد الحق في تصوير أفعال خادشة للحياء والأخلاق دون اعتبار لتأثيرها الواسع النطاق في المجتمع؟ إن كل هذه القضايا والتساؤلات يثيرها التليفزيون والصغ الأخرى للتكنولويجا الإعلامية وهي على أي حال ليست وليدة التكنولوجيا.

 

ان التكنولوجيا ليست بذاتها خيراً أو شراً وإنما هي وسيلة وأداة يمكن توظيفها في الخير أو الشر وبالرغم من كل ما تحمله ثورة التكنولوجيا من فرص وآفاق في الوقت نفسه على المجتمع الإنساني تحديات جديدة تمثل خطراً حقيقياً على المبادئ الأخلاقية والقيم الدينية والإنسانية.

التكنولوجيا

التكنولوجيا

إقرأ أيضا