نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء

نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء
تخلص من الأكتئاب
https://www.sba7egypt.com/?p=635993
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

يأتي عرضنا لمجموعة نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء، نظراً لخطورة هذا المرض النفسي الشائع، وضرورة مواجهته والوقاية منه.

وذلك لما له من تأثير سلبي على كافة نواحي الحياة، حتى أنه قد يؤدي في الحالات الشديدة إلى إقدام الإنسان على الانتحار.

تتعدد الأسباب التي تجعل النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بالاكتئاب، ومن هذه الأسباب الطبيعة العاطفية لهن، والتغيرات الهرمونية التي قد يصاب بها جسم المرأة وبالخصوص في فترات ما قبل الطمث، أو أثناء الحمل وبعد الولادة.

نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء:

بالرغم من الدراسات الكثيرة إلا أنه وحتى وقتنا الحالي لم يجد العلم وسيلة أو علاج يضمن عدم إصابة الإنسان بالاكتئاب، أو الشفاء منه بشكل مؤكد.

ولكن بنفس الوقت يمكن اتباع نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء، وهو أمر مفيد وفعال لدرجة كبيرة لدى نسبة كبيرة من المرضى، ومن ابرز هذه النصائح والإرشادات نذكر ما يلي:

  • ممارسة الرياضة:

إن ممارسة التمارين الرياضية غير المجهدة بشكل منتظم من الأمور المفيدة للغاية في الوقاية من الاكتئاب والتخلص منه، وبناءً عليه فإننا ننصح بممارسة الرياضات المتوسطة الشدة لثلاثين دقيقة في اليوم، ولخمسة أو ستة أيام كل أسبوع.

  • تجنب السمنة والحفاظ على الوزن الصحي:

هناك علاقة كبيرة بين السمنة والاكتئاب لدى كلا الجنسين، وهو أمر يظهر بشكل أكبر بكثير لدى النساء، فالسمنة تضعف من ثقة المرأة بنفسها، وهو عامل إضافي يزيد من احتمال إصابتها بالاكتئاب.

علماً أن أحد أعراض الاكتئاب لدى بعض النساء يكون بالإفراط في تناول الطعام، وهو عامل إضافي لزيادة الوزن لديهن، وهذا الأمر يجب الانتباه إليه، وذلك من خلال ممارسة الرياضة مع تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى السمنة.

  • تجنب الضغط النفسي والإجهاد المزمن:

إن النساء وخصوصاً العاملات منهن يتعرضن للكثير من الضغوطات النفسية والجسدية، وبشكل خاص عند عدم قدرتهن على التوفيق بين واجباتهن الوظيفية والمنزلية، وهو ما يسبب لهن الإرهاق والقلق الذي قد يتفاقم ليصل إلى مرحلة الاكتئاب.

ومن أهم نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء اللواتي لديهن معاناة من الضغط والإجهاد المستمر، ضرورة أخذ إجازات من العمل كل مدة، ومحاولة إيجاد مساحة دائمة للاسترخاء والتخفيف من الإجهاد والضغوطات.

  • تجنب التدخين والمشروبات الكحولية:

إن التدخين وتناول المشروبات الكحولية من أكثر الأمور التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، والتي تجعل العلاج أو التعافي للشخص المصاب أكثر صعوبة، وبالخصوص ان النيكوتين الموجود بنسب عالية في الدخان هو أحد أكثر المحفزات للاكتئاب.

  • تناول الطعام الصحي:

إن الوقاية من الاكتئاب أو العلاج منه يتطلب تجنب الأطعمة الجاهزة أو المصنعة، والابتعاد عن المشروبات الغازية والدهون المتحولة وغيرها من الأطعمة الضارة والمحفزة للاكتئاب.

وعلى العكس من ذلك فإن تناول الطعام الصحي كالفواكه والخضراوات على سبيل المثال، من العوامل التي تساهم في تحسين الصحة النفسية، والتي يمكن اعتبارها من أهم نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء.

  • النوم لساعات كافية:

هناك نسبة من النساء المصابات بالاكتئاب يكون النوم لساعات طويلة أحد أعراض الاكتئاب لديهن، لكن النسبة الأكبر من المصابات بالاكتئاب لديهن قلق دائم وقلة في ساعات النوم.

وبالتالي من الضروري لهذه الفئة من النساء محاولة أخذ القسط الكافي من النوم، لما له من تأثير إيجابي على الصحة الجسدية والعقلية والنفسية، وبذلك يكون له دور كبير في التخلص من أعراض الاكتئاب لديهن.

وللمساعدة في الحصول على النوم العميق الذي يحتاجه الجسم، من المهم تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين وخصوصاً في فترات بعد الظهر، وتجنب استخدام الهواتف الذكية أو متابعة التلفاز قبل النوم بساعة او اثنتين.

طرق أخرى تساعد في علاج الاكتئاب عند النساء:

بالإضافة إلى ما ذكرناه من نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء، هناك العديد من الطرق الأخرى التي تساعد النساء على التخلص من القلق والاكتئاب.

  1. الاعتماد على الأدوية الخاصة المضادة للاكتئاب والتي لا يمكن تناولها دون استشارة الطبيب المختص.
  2. زيارة الطبيب المختص والخضوع للعلاج النفسي، أو للعلاج السلوكي المعرفي، الذي يساعد في تعلم أساليب تفكير فعالة تساهم في التخلص من الاكتئاب.
  3. يمكن أن يلعب الأشخاص المقربون من العائلة أو الأصدقاء دوراً في غاية الأهمية في تقديم الدعم النفسي، وتعزيز الثقة بالنفس وهو ما يساعد على التخلص من القلق والاكتئاب.
  4. إن الانغماس بالأنشطة الجماعية تساعد في تجنب الإحساس بالقلق والاكتئاب، كما أن ممارسة الهوايات التحفيزية تعتبر من أهم نصائح وإرشادات للتخلص من الاكتئاب عند النساء.