متى يجف حليب القطة؟

متى يجف حليب القطة؟
حليب القطة
https://www.sba7egypt.com/?p=549666
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

القطط تنمو بسرعة. الآن بعد أن فطموا وأكلوا طعامًا صلبًا، لن يستغرق الأمر سوى أسابيع قبل أن يجف حليب القطة. يعد هذا وقتًا مهمًا بالنسبة إلى القطة الأم – راقبها للتأكد من أنها بصحة جيدة.

التمريض والفطام

على الرغم من أنها تعتمد بنسبة 100 في المائة على حليب الأم عند الولادة، تبدأ القطط الصغيرة في تناول الطعام الصلب عندما تبلغ من العمر 3 أو 4 أسابيع. تتوقف بعض القطط عن الرضاعة فورًا، لكن معظمها تتبدل تدريجيًا.

قد تحاول بعض القطط الرضاعة من حلمات أمهاتهم بين الحين والآخر حتى يبلغوا 7 أو 8 أسابيع من العمر. بحلول نهاية الأسبوع الثامن من حياتها، ستكون معظم القطط قد انتقلت طوال حياتها إلى الطعام الصلب. عادة ما تكون نهاية الرضاعة عملية وليست توقف كامل. خلال هذه الأسابيع اللاحقة، قد تلاحظ تغييرات في القطة الأم حيث تتضاءل فترة الرضاعة وتبدأ الرضاعة في التلاشي.

القط الأم

عندما تستعد القطة الحامل لتوليد القطط، تزداد شهيتها عادة.

هذا لأنها تحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية والمواد المغذية لإنتاج الحليب الذي يحافظ على الحياة لنسلها. تتضاءل هذه المتطلبات عندما تبدأ القطط بالفطام، خاصة خلال الأسبوعين السابع والثامن من حياتها.

بعد ذلك، تبدأ القطط الأم في تناول كميات أقل، وتبدأ في أن تصبح عدوانية تجاه القطط الصغيرة التي تستمر في محاولة الرضاعة عليها، وتتوقف عن إنتاج الحليب.

بعد حوالي أسبوعين من هذا، تجف معظم ثدي القطط. هذا يعني أن مخزون حليب الأم الصحي لا يجف عادة حتى يبلغ عمر قططها 10 أسابيع. كلما طالت فترة رعاية القطط بشكل نشط، كلما تم دفع هذا الجدول الزمني إلى الخلف.

الاختلافات

ليس من غير المعتاد أن تختلف دورات الرضاعة والفطام والرضاعة أسبوعًا أو نحو ذلك في أي من الاتجاهين. إذا توقف إنتاج حليب القطة فجأة قبل أن يبلغ عمر القطط 9 أسابيع أو استمر بعد تناول الطعام الصلب في 11 أسبوعًا، فقد تواجه قطة الأم مشكلة طبية. اتصل بطبيب بيطري، خاصة في الحالة الأولى، لأن قطط القطة الأم لا تزال تعتمد عليها في التغذية.

ليس من غير المعتاد أن تحاول القطط من حين لآخر أن تتغذى على أمها في نهاية عملية الفطام، حتى بعد توقف الأم عن الرضاعة. قد تصبح قطة الأم عدوانية وتهمس أو حتى تضرب نسلها. لا تقلق: هذا طبيعي. ولكن إذا حدث ذلك بعد وقت قصير من ولادة القطط، فقد تكون هناك مشكلة طبية في متناول اليد. اتصل بطبيب بيطري.

يمكن أن تشير الرضاعة غير الطبيعية للقطط إلى عدد من المشكلات الطبية، ولهذا من المهم الاتصال بطبيب بيطري في أسرع وقت ممكن.

يمكن أن يكون حليب أمهات القطط مائيًا، لا سيما أثناء فترة الإرضاع، ولكن يجب أن يكون دائمًا أبيض. يمكن أن يشير الحليب المصفر والبني وحتى الدموي إلى التهاب الضرع أو عدوى الغدة الثديية. قد تشير النتوءات القوية غير المؤلمة على صدرها أو بطنها إلى تضخم الغدة الثديية أو نمو الأنسجة الحميد أو حتى السرطان. قد يعني التوقف المبكر عن إنتاج الحليب انسداد الغدد أو قد يكون من المضاعفات المتعلقة بأي عدد من الأمراض. قد يعني استمرار الإرضاع حملًا آخر أو حتى حملًا جزئيًا.

تختلف طرق التشخيص وخيارات العلاج بالنسبة للقطط الأم التي لا تزال تمرض، حيث تؤثر صحتها وإمدادات الحليب أيضًا على قططها الصغيرة.