ما المعدات التي تحتاجها للغطس؟

ما المعدات التي تحتاجها للغطس؟
الغوص
https://www.sba7egypt.com/?p=635994
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

ما المعدات التي تحتاجها للغطس؟ إن القيام بالغوص لا يحتاج إلى التدريب والمعرفة فقط، بل هو بحاجة إلى التحضيرات والعديد من المعدات الضرورية للقيام بهذه الرحلة الممتعة في أعماق البحار لاستكشاف أغوارها الخفية، وبالطبع تختلف عن تلك المعدات التي تحتاجها للممارسة الغوص.

علماً أن المتعة ليست الهدف الوحيد للغوص، فهو قد يكون بهدف الاستكشافات العلمية، أو من أجل الصناعات، أو لإنقاذ غريق، كما أن الغواصين يستخدمون بالأعمال الحربية والعديد من الأعمال الأخرى.

ما المعدات التي تحتاجها للغطس؟

هل أنت متجه إلى القيام بهذه التجربة المثيرة؟ وترغب بمشاهدة المناظر البحرية الساحرة، عليك بدايةً أن تتأكد من جاهزية المعدات التي تحتاجها للغطس؟ للاستمتاع بهذه التجربة دون التعرض لأية مشاكل.

ولكن ما هي المعدات التي تحتاجها للغطس؟

  • قناع الغوص:

على الرغم من أن الإنسان يمكن أن يرى تحت الماء دون استخدام القناع، إلا أن هذه الرؤية لن تكون واضحة، وبالتالي فإن القناع الذي يسمح بالرؤية الواضحة هو أحد المعدات الأساسية التي يحتاجها الغواص أثناء غوصه تحت الماء.

فالقناع ذو الجودة العالية له أثر كبير في قضاء وقت ممتع في رحلة الغوص، وفي أداء المهمة بالشكل الأمثل، حيث يسمح للغواص بالرؤية الواضحة للمحيط الذي يغوص فيه.

  • الزعانف:

من المعدات التي تحتاجها للغطس الزعانف، فهي من المعدات الرئيسية التي تسمح للغواص أن يتحكم بحركته، وأن تكون حركته بالماء أسرع بكثير.

وهنا نشير إلى  أن الزعانف نوعان هما زعانف القدم الكاملة، وزعانف الكعب المفتوح، ومن المهم أن يقوم الشخص عند اختيار الزعانف التأكد من كفاءتها ومن راحته في استخدامها.

  • بذلة الغوص:

وهي من المعدات الأساسية للغوص فهي تحافظ على بشرة جسم الإنسان، كما تحافظ على دفئه، حيث يتم الاعتماد على البذلة السميكة أو البذلة الجافة وذلك عندما تكون برودة الماء أعلى.

وتبقى البذلة من الأدوات الضرورية لكنها مرهقة للغواص بسبب وزنها الثقيل نسبياً، حيث تصنع من مطاط النيوبرين.

  • قفازات الغوص:

تصنع القفازات المخصصة للغطس من مواد خاصة تتسم بالمتانة والقوة، وذلك لحماية الجلد وضمان عدم تآكله وبالخصوص عند استخدامها للاستكشاف تحت الماء.

علماً أن القفازات كما بذلة الغطس تصنع من مواد تحافظ على حرارة الجسم، وتعمل على إبقاء الدفء باليدين تحت الماء.

  • أسطوانة الغطس:

إن أسطوانة الغطس أو كما تسمى كذلك “خزان الغوص” من المعدات التي تحتاجها للغطس بشكل ضروري، حيث يسمح الخزان (الذي يحتوي على هواء مضغوط بكميات كبيرة) بتنفس الغواص تحت الماء.

وهنا نشير إلى أن الأشخاص الذين لا يمارسون الغوص كثيراً، يمكنهم  أن يتوجهوا إلى استئجار أسطوانة الغطس بدلاً من شرائها.

  • المنظم:

وهو من معدات الغطس الأساسية التي تتصل في جزء منها بأسطوانة الغطس التي يضعها الغواص على ظهره، وبالقسم الآخر فإن المنظم له جزء يوضع بفم الغواص.

يسمح المنظم للغواص أن يتنفس من خزان الغوص، فالهواء كما ذكرنا يكون عالي الضغط، حيث يعمل المنظم على تحويل الهواء إلى الضغط الطبيعي.

ومن المهم للغاية اختيار المنظم الذي له أداء عالي بما يمنح الراحة والأمان للغواص أثناء الغطس.

  • البوصلة والمقاييس:

من أهم المعدات التي تحتاجها للغطس البوصلة التي تحدد للغواص مكان وجوده، حيث تبرز أهميتها بشكل كبير عندما تكون الرؤية غير واضحة، وبالتالي فهي تساعد على عدم ضياع الغواص، وتساعده على استخدام الهواء بالشكل الذي يكفيه.

كما يحتاج الغواص أثناء الغوص لمقياس العمق الذي يظهر العمق الحالي للغواص، وأقصى عمق تمّ الوصول إليه عند الغوص.

ومن المعدات الأساسية كذلك مقياس الضغط الغاطس، وهو الذي يظهر مقدار الهواء الذي تبقى في خزان الغوص، مما يساعد الغواص أن يبقى بالأمان ولا يتفاجأ بأن الهواء الذي يعتمد عليه بالتنفس قد انتهى أو على وشك الانتهاء.

  • معوض الطفو:

من المعدات التي تحتاجها للغطس بشكل ضروري جهاز التحكم بالطفو أو ما يسمى “معوض الطفو”، وهو الجهاز الذي يساعد في إدارة الغطس، فهو يساهم في منع الغواص من التعويم باتجاه سطح الماء، كما يمنعه من الغرق.

  • كمبيوتر الغوص:

وهو الجهاز الذي يسمح للغواص قياس المدة التي قضاها في الغطس تحت الماء، وما هي المدة التي يستطيع أن يقضيها تحت الماء، وما هو العمق الذي هو فيه  في الوقت الحالي.

ما المعدات الثانوية التي تحتاجها للغوص؟

كل ما ذكرناه من معدات تعتبر من المعدات الرئيسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء الغطس، وبالإضافة إليها هناك معدات وملحقات ثانوية قد يحتاج إليها الغواص وفقاً لمهمة الغوص التي يقوم بها.

ومن الأمثلة على هذه المعدات التي قد تكون معدات أساسية في بعض الأحيان نذكر: الكاميرا الخاصة بالتصوير تحت الماء لتسجيل اللحظات والمشاهد الساحرة التي لا تنسى.

كما يمكن استخدام مزيل الضباب، الأضواء تحت الماء، حراس الخزان، دفتر الغوص وقوائم الكتابة، سكاكين الغطس، مجموعة إسعافات أولية.

وفي الختام نسأل الله تعالى أن نكون قد وفقنا في تقديم كل المعلومات التي تحتاجون إليها حول ما المعدات التي تحتاجها للغطس؟ بهدف الحفاظ على سلامتك والاستمتاع بتجربة الغوص لأقصى حد ممكن.