لماذا لا يصف الأطباء أبداً علاج للمرحلة الرابعة من سرطان الدماغ؟

لماذا لا يصف الأطباء أبداً علاج للمرحلة الرابعة من سرطان الدماغ؟
https://www.sba7egypt.com/?p=690934
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

لا يقوم الأطباء أبداً بإجراء علاج للمرحلة الرابعة من سرطان الدماغ. لماذا؟ لأنه لا يوجد مرحلة رابعة من سرطان الدماغ. كما لا يوجد مرحلة أولى من سرطان الدماغ أيضاً. أورام الجهاز العصبي المركزي (CNS)، على عكس أنواع السرطان الأخرى، بشكل عام لا يتم تحديد مراحلها وفقاً لنظام TNM نظراً لأنها نادراً ما تنشر نقائل وعادةً لا تنتشر خارج الجهاز العصبي المركزي CNS.

تنقسم هذه الأورام إلى درجات حسب مستوى خباثتها. ومع ذلك، فإن أورام الدرجة 4 ليست موجودة دائماً. على سبيل المثال، أحد أورام الدماغ الأكثر شيوعاً، وهو الورم السحائي، له ثلاث درجات فقط، في حين أن الأورام الدبقية لها أربع درجات. يعتبر الورم الأرومي الدبقي من الدرجة الرابعة أحد أكثر أورام الجهاز العصبي المركزي شيوعاً وعدوانية. هذا هو الورم المعروف باسم سرطان الدماغ، على الرغم من أنه من الناحية الفنية ليس سرطاناً لأن السرطان يتطور في الخلايا الظهارية والورم الأرومي الدبقي يبدأ في النمو في الخلايا النجمية.

كيف يتم علاج ورم الدماغ من الدرجة الرابعة؟

مبادئ العلاج كما يلي:

  • يجب إزالة الورم.
  • يجب أن تكون الإزالة كاملة، وليست جزئية، إن أمكن.
  • يتبع الجراحة العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.
  • إذا كان الورم لا يمكن إزالته، فإن طرق العلاج الرئيسية ستكون العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
  • عند استنفاد إمكانيات هذه الأساليب، يمكن أيضاً استخدام علاجات أخرى، مثل العلاج المناعي، والعلاج الموجه، وزرع الخلايا الجذعية، وفي حالة الورم الأرومي الدبقي، العلاج بالمجال الكهربائي المتناوب.
  • إذا لم تعد هذه الأساليب تساعد في السيطرة على المرض، فيمكن للمرضى المشاركة في الأبحاث السريرية، وربما تعمل العلاجات الجديدة بشكل أفضل.

الجراحة لأورام الجهاز العصبي المركزي

تعتبر الجراحة أفضل خيار علاجي لورم الدماغ من الدرجة الرابعة لأنها:

  • تخفف الأعراض على الفور حيث يتم إزالة الورم جسدياً من الدماغ ولم يعد يضغط على الهياكل المحيطة.
  • توفر أطول فترة هدأة للمرض وأفضل معدلات بقاء على قيد الحياة للمريض.

ولكن هناك أيضاً عيوب. العملية تتطلب إعادة تأهيل. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لبعض المرضى، لأسباب صحية، قد يكون العلاج الجراحي ممنوعاً.

تكمن مشكلة أورام الدرجة الرابعة في عدم وجود حدود واضحة لها وتنمو إلى أنسجة دماغية طبيعية. يكاد يكون من المستحيل التعرف على حدود الورم. ومع ذلك، فقد وجد الأطباء في البلدان المتقدمة حلاً لهذه المشكلة. يستخدمون الملاحة الفلورية. يتم حقن صبغة في الجسم، والتي بعد ذلك تتراكم في الخلايا السرطانية. عندما ينظر إليها الطبيب من خلال الإضاءة الخاصة لمجهر الجراحة، تتوهج هذه الخلايا، والوهج يُميزها عن الأنسجة الطبيعية. أدى استخدام الملاحة الفلورية إلى مضاعفة معدل الاستئصال الكلي (الكامل) للورم، مما يوفر معدلات بقاء أفضل مقارنة بالاستئصال الجزئي.

نرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health إذا كنت ترغب في الخضوع لعلاج سرطان الدماغ من الدرجة الرابعة في الخارج. على موقعنا الإلكتروني، يمكنك معرفة الأسعار وحجز برنامج رعاية طبية في أحد أفضل المستشفيات في العالم بسعر مناسب. سيهتم متخصصو Booking Health بجميع الترتيبات الخاصة برحلتك العلاجية إلى الخارج. ستكون تكلفة العلاج بالنسبة لك أقل مما لو اتصلت بمركز جراحة الأعصاب مباشرة بسبب عدم وجود معاملات للمرضى الأجانب.