كيف تستفيد الأرض من وجود الجبال عليها

كيف تستفيد الأرض من وجود الجبال عليها
الجبال علي سطح الأرض
https://www.sba7egypt.com/?p=350794
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

الارض يقصد بها تربة السطح واليابسة من غير الجبال فوقها سماء وتحتها ماء وحواليها بحر، الله يقول في كتابه العزيز وإلى الجبال كيف نصبت وإلى الارض كيف سطحت .

فالجبال ذكرت بمعزل عن الارض لأن الجبال هي شيئ يقوم بتثبيت الارض والحفاظ على توازنها من ان تميد لان تحتها ماء اي تحت الارض لذلك غرست الجبال في الارض والقى في الأرض رواسي وامتدت جذورها الى الماء الذي تحت الارض.

لكن الجبال مع الارض اليابسه يشكل ارضا معموره والمعمور هو الشي الذي يشبه الشكل اللولبي فالارض متكبكبه تضاريسها اي لها اهبط سطح واعلى سطح .

الجبال هي من تحيط بالسطح وحفظت نسبة التربة المرتفعه لذلك السطح أي ان الجبال تعمل كوعاء للتربة المرتفعة لذلك الذي يدور ويتحرك هي الجبال وليس الارض الجبال هي وعاء الحفظ للارض وهي المغروسه الى الماء من تحت لذلك فهي كسفينة والتراب والبشر سكانها وهي الفلك الذي يدور .

وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب والشيئ الذي لا يجعلنا ننتبه لدوران الجبال (الكوكب) هو انه نحن ندور مع الوعاء ايضا لايوجد في السماء شيئ ثابت نستدل بالنظر اليه على اننا ندور ونتحرك بل بالعكس كل ما في السماء هو ايضا يدور ويتحرك بالتالي نحن لاننتبه ولكن الله نبهنا الى ذلك وقال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب .

اقرأ أيضاً:

كيف أثر العرب في استراتيجية المواصلات العالمية