كيد النساء جعلها تقتله كيف تخلصت نازلي من عباس

كيد النساء جعلها تقتله كيف تخلصت نازلي من عباس
الأميرة نازلي
https://www.sba7egypt.com/?p=209784
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تعد الأميرة نازلي هانم ابنة الأمير مصطفى فاضل باشا شقيق الخديوي إسماعيل، وهي صاحبة أشهر صالونات القاهرة الثقافية وكان مقره سراي الحلمية بدرب الجماميز.

إجادة نازلى للغة الفرنسية

أجادت نازلي هانم اللغات الفرنسية والتركية وكانت تتحدث الفرنسية كإحدى بنات “السين” ذوات الثقافة الرفيعة لكنها كانت تفضل الحديث بالإنجليزية.

عرفت نازلي هانم بعضاً من اللغة العربية وقد تركت الأميرة المتمردة أثراً كبيراً في الحياة الفكرية بمصر في مطلع القرن الماضي في صالونها تشكلت وزارات وخرجت الأفكار والمبادرات وأمسكا بخيوط اللعبة السياسية.

لجأ إليها جميع الأطراف حيث كانت على علاقلت وثيقة بالإنجليز، كما ارتبطت بصداقة السلطان عبدالحميد الذي كثيراً ما التقى بها في قصره وقد تزوجت وهي صغيرة بالسفير العثماني في لندن، كما كانت صديقة شخصية للملكة فيكتوريا والملك إدوارد.

سعت نازلي هانم ، إلى انقاذ المماليك فقد انقذت مملوكين من الآستانة وكانا على جانب كبير من الجمال بحيث يغريان وكيل الباشا على شرائهما وبالفعل هبطا مصر ونزلا سوق الرقيف ورآهما الوكيل فابتاعهما وأحضرهما إلى قصر مولاه في بنها.

أعجب بهما عباس باشا وعهد إليهما بحرسته ليلاً وقد لبث المملوكان يستجمعان قوتهما إلى أن جاء دورهما في نوبة الحراسة فاقتحما جناحه وقاما بخنقه وهو نائم حتى فارق الحياة ثم نزلا إلى الإسطبلات وطلبت جوادين لقضاء حاجة لمولاهما ولم يشك السائس في الأمر فركبا الجوادين وفرا إلى القاهرة ومنها إلى الأتانة حيث نفحتهما الأميرة نازلي هانم بمكافأة سخية على نجاح مؤامرتهما.