فوائد البرتقال و استخدامه في وصفات الطبخ

فوائد البرتقال و استخدامه في وصفات الطبخ
البرتقال
https://www.sba7egypt.com/?p=533156
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

إن فوائد البرتقال كثيرة ومتنوعة؛ فهو أحد أنواع الفواكه الحمضية التي تتمتع بنسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أنه من الأطعمة المغذية بدرجة كبيرة، وكذلك له العديد من الفوائد التي سوف تتعرف على طريقه عمل كيكه البرتقال أهمها خلال هذا المقال.

 

فوائد البرتقال في المطبخ

إن البرتقال من الفواكه المفيدة التي تدخل في إعداد العديد من الوصفات المفيدة، وفيما يأتي سوف نوضح بعض هذه الوصفات طريقة عمل الدونات المقلية و ايضا :

  • البرتقال الطازج مع الجمبري: وفي هذه الوصفة يتم فرم كمية مناسبة من الثوم والبصل ثم يتم تشوحيها مع الزبدة ومكعب من المرق، وبعد ذلك يتم إضافة كمية مناسبة من بشر البرتقال والزعتر، وبعدها إضافة المشروم، ثم نقوم بالتقليب بصورة كافية، وبعدها بإضافة الزعفران قبل الكريمة، ثم بعد ذلك يتم تتبيلها بالملح والفلفل ثم إضافة بعض من المكرونة المسلوقة إليها.
  • شوربة البرتقال الطازج والجزر: ويتم تحضيرها من خلال البدء بتشويح الدقيق مع كل من الزبدة والبصل المقطع، ثم بعد ذلك نقوم بفرم كمية كافية من كل من الجزر والكرات والكرفس، وتتم إضافتهم بعد الفرم إلى البصل وبعدهم كل من بشر البرتقال والكريمة، وفي النهاية نقلب الخليط جيدًا ونضيف عليه عصير البرتقال ثم نتركه هكذا حتى يصل لغليانه , اعرفي ايضا كيف تحضري كريم كراميل في المنزل .

فوائد عامة للبرتقال

البرتقال من الأطعمة الخفيفة التي تكثر فوائدها ومميزاتها، بالإضافة إلى كونه أحد العناصر الأساسية في الأنظمة الغذائية الخاصة بالرياضيين، وفيما يأتي أهم فوائده.

تعزيز صحة العين

يُعَدُّ فيتامين سي أحد أهم العناصر الغذائية المهمة والضرورية التي يحتوي عليها البرتقال بكمية كبيرة؛ فتجد مثلاً أن البرتقالة ذات الحجم المتوسط من الممكن أن تحتوي على نسبة من هذا الفيتامين قد تتخطى ١١٠٪ من القيمة اليومية.

إن فيتامين سي يعمل على تعزيز الصحة العامة للعين من خلال عدة وسائل أهمها ما يأتي:

  • حماية العين ضد حدوث مشكلة إعتام العدسة التي تظهر لدى الكثيرين.
  • العمل على تعزيز الصحة العامة للأوعية الدموية للجسم بشكل عام والعين بشكل خاص؛ وهو ما يعزز من التغذية الدموية الواصلة لخلايا العين.
  • العمل على تقليل معدل حدوث أو تطور مشكلة التنكس البقعي التي غالبًا ما تكون مرتبطة بزيادة العمر.

إلى جانب فيتامين سي، يشتمل البرتقال كذلك على نسبة جيدة جدًّا من عنصر “بيتا كاروتين”؛ وإن هذا العنصر تستطيع أجسامُنا استخدامَهُ من أجل زيادة تصنيع فيتامين أ.

إن فيتامين أ هو أهم عنصر يساعد في تعزيز قدرة العين على الرؤية الجيدة عندما تكون الإضاءة المحيطة بالعين منخفضة، وإن نقص نسبة هذا الفيتامين بالجسم من أكثر العوامل التي تسبّب فقدان البصر إن لم يكن أهم هذه العوامل.

تقليل فرصة حدوث السكتة الدماغية

إن السكتة الدماغية غالبًا ما تحدث بسبب انقطاع التغذية الدموية التي تصل إلى خلايا الدماغ، ومن أهم مميزات البرتقال أنه يفيد في تقليل فرصة حدوث هذه المشكلة الخطيرة؛ وذلك لاحتوائه على عنصر “الفلافانون” الذي يساعد في هذه الفائدة.

إن هذه الفائدة تم اكتشافها بدقة من خلال دراسة تم إجراؤها داخل كلية الطب في نورويتش؛ حيث اعتمدت الدراسة على تغذية ٧٠ ألف سيدة خلال مدة ١٤ عام.

أثبتت نتيجة الإحصاءات التي استهدفتها هذه الدراسة أن السيدات اللواتي قمن باستهلاك عنصر الفلافانون في غذائهن، قلت فرصة إصابتهن بالسكتة الدماغية بنسبة وصلت لما يقرب من ١٩ بالمائة من النساء الأخريات اللواتي لم يعتمدن على هذا العنصر في غذائهن.

صحة الجلد

من أهم فوائد البرتقال أنه يساعد في تعزيز صحة الجلد؛ وذلك عن طريق أكثر من وسيلة أهمها ما يأتي:

  • احتوائه على فيتامين سي الذي يعزز من صحة الجلد؛ حيث إنه يحفز العديد من خلايا الجسم من أجل إنتاج الكولاجين؛ وهو من أهم العناصر الأساسية التي تساعد في بناء بشرة صحية وذات نضارة.
  • احتوائه على نسبة جيدة جدًّا من عنصر “بيتا كاروتين”؛ وهو من العناصر التي تحث خلايا الجسم على إنتاج فيتامين أ؛ وهو من الفيتامينات التي تساهم بصورة كبيرة في تحسين نمو خلايا الجلد.