علاج انسداد شرايين الرقبة مع دكتور حسام المهدي

علاج انسداد شرايين الرقبة مع دكتور حسام المهدي
جراحة
https://www.sba7egypt.com/?p=761134
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

يمكن أن يكون انسداد شرايين الرقبة خطيرًا إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه بسرعة. يمكن أن تسبب هذه الحالة سكتة دماغية، مما قد يؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة. لذلك من المهم معرفة أعراض وعلاج انسداد شرايين الرقبة وهذا ما سيشرحه لنا الدكتور حسام المهدي في السطور التالية.

ما هو الشريان السباتي؟

هو الشريان المسؤول عن نقل الدم الغني بالأوكسجين من القلب إلى الرأس وباقي الجسم. ويوجد اثنان من الشرايين السباتية التي تزود الدماغ بالدم ويقع كل منهما على جانبي الرقبة. ويمكن للشخص أن يشعر بالشرايين السباتية عند الجزء الأسفل من جانبي الرقبة تحت زاوية الفك مباشرة.

تنقل الشرايين السباتية الدم إلى الجزء الأمامي من الدماغ، وهو الجزء الكبير من الدماغ الذي يقوم بوظائف التفكير والنطق إضافة إلى وظائف تكوين السمات الشخصية والقدرة الحسية والحركية.

ضيق الشريان السباتي

ضيق الشريان السباتي هو حالة تحدث عندما ينسد الشريان السباتي، وهو الشريان الكبير الموجود على جانبي الرقبة. يحدث الانسداد نتيجة لتراكم رواسب الكوليسترول وبعض المواد الدهنية. نتيجة للانسداد، يمنع التدفق الطبيعي للدم عبر الشريان السباتي، وفي هذه الحالة أنت أكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ويسمى تراكم الكوليسترول والمواد الدهنية بتصلب الشرايين.

 

يمكن أن تصاب بضيق الشريان السباتي في أي من الشريانين الموجودين في رقبتك أو في كليهما. يمكن أن تتفاقم هذه الحالة بمرور الوقت بدون رعاية طبية، مما يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية مع مضاعفات خطيرة يمكن أن تشمل الوفاة.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بضيق الشريان السباتي؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من فرصتك في الإصابة بضيق الشريان السباتي:

 

  • التدخين.
  • السمنة.
  • ارتفاع ضغط الدم .
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • الإصابة بالسكري.
  • العمر، إذ يزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين عموماً مع التقدم في السن.
  • الوراثة.

أعراض انسداد شرايين الرقبة

قد لا تظهر على المريض أي أعراض تدل على انسداد الشريان السباتي. لكن يمكن أن يؤدي ضيق الشريان السباتي إلى حدوث سكتة دماغية. ونوع السكتة الدماغية الذي يحدث عادةً نتيجة ضيق الشريان السباتي هو النوبة الإقفارية العابرة (TIA) والتي تعرف بالسكتة الدماغية الصغرى وهي مجرد انسداد مؤقت لشريان صغير في الدماغ نتيجة تراكم الصفائح الدموية وتجلط الدم. وهي تقطع إمداد الدم إلى جزء من دماغك. مما يؤدي إلى موت خلايا دماغك أو الخلايا العصبية.

ما هي أعراض السكتة الدماغية؟

يمكن أن تكون أعراض النوبة الإقفارية العابرة مؤقتة تدوم لبضع دقائق أو ساعات كما يمكن أن تظهر أحد الأعراض التالية أو أكثر لدى المريض:

 

  • تدلي جانب واحد من وجهك.
  • تداخل الكلام أو صعوبة في تكوين الكلمات والتواصل مع الآخرين.
  • فقدان الرؤية في عين واحدة مع الشعور بسقوط ظل داكن على مجال رؤيتك.
  • فقدان الإحساس في أحد جانبي الجسم.
  • فقدان قوة العضلات ووجود ضعف في أحد جانبي الجسم.
  • الشعور بدوار أو ارتباك.
  • الشعور بصعوبة في البلع.

أقرأ أيضا عن عملية تسليك شرايين الساق

عند الشعور بهذه الأعراض يجب الذهاب فوراً إلى الطبيب، إذ أن تعجيل العلاج يمكن أن ينقذ حياة المريض أو يزيد فرص شفائه. وتعد النوبة الإقفارية العابرة مؤشراً مهماً لاحتمال الإصابة بالسكتَة الدماغية إذ تتضاعف احتمالية إصابة المريض بالسكتَة الدماغية الكبرى بمعدل 10 مرات عن المريض الذي لم يسبق له الإصابة بها.

كيف يتم تشخيص انسداد شرايين الرقبة؟

غالبًا ما يتم تشخيص انسداد شرايين الرقبة بعد ظهور أعراض السكتة الدماغية. تدفع الأعراض الطبيب إلى إجراء فحص شامل لأي نوع من الانسداد، مما قد يؤدي إلى اكتشاف ضيق الشريان السباتي. يمكن أيضًا تشخيص هذه الحالة بعد أن يسمع الطبيب صوتًا غير طبيعي يسمى لغط (صوت صفير) أو نفخة أثناء فحص رقبتك باستخدام سماعة الطبيب. 

 

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن استخدامها لتأكيد تشخيص ضيق الشريان السباتي ومعرفة المزيد عن حجم الانسداد وموقعه. يمكن أن تشمل هذه الاختبارات ما يلي:

 

الموجات فوق الصوتية

يُطلق عليها أيضًا الموجات فوق الصوتية المزدوجة، يستخدم هذا النوع من الاختبارات موجات صوتية لإنشاء صورة للهياكل الداخلية لجسمك. الموجات فوق الصوتية هي اختبار غير مؤلم يتم إجراؤه فوق الجلد. يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة كيفية تدفق الدم عبر الشرايين والعثور على أي أماكن قد تكون فيها الشرايين مسدودة أو ضيقة.

 

تصوير دواخل الأوعية السباتية أو تصوير تجويف الشريان السباتي بالتصوير المقطعي (CTA)

يتم استخدام الماسح الضوئي المقطعي وهو جهاز يستخدم الأشعة السينية لإنشاء صورة تفصيلية لأعضائك الداخلية. يمكن للطبيب الحصول على عرض تفصيلي للشرايين السباتية. خلال هذا الاختبار، يتم حقن صبغة في مجرى الدم مما يساعد على إظهار أي انسدادات في الصور. يمكن استخدام هذا الاختبار على الأشخاص الذين لديهم أجهزة تنظيم ضربات القلب أو الدعامات من حالات أخرى.

تصوير الأوعية الدماغية

 يتضمن هذا النوع من الاختبارات التشخيصية استخدام القسطرة في إجراء طفيف التوغل للدخول إلى الشرايين وإلقاء نظرة فاحصة على الانسداد. في هذا الاختبار أيضًا، يقوم الطبيب بحقن مادة التباين مباشرة في شرايينك حتى يتمكن من رؤية تفاصيل الشريان.

تصوير الأوعية بالرنين المغناطيسي (MRA)

على غرار التصوير المقطعي ولكن دون استخدام الأشعة السينية، يوفر هذا الاختبار صورًا تفصيلية لشرايينك. يعد هذا النوع اختبار تصوير غير جراحي.

كيف يتم تصنيف ضيق الشريان السباتي؟

أثناء عملية التشخيص، يتحقق الطبيب من معرفة ما إذا كنت مصابًا بالحالة، وحجمها، ومكان وجودها. ينقسم ضيق الشريان السباتي عمومًا إلى ثلاث مجموعات: خفيفة ومعتدلة وشديدة.

الانسداد الخفيف هو الذي تقل نسبته عن 50%. وهذا يعني أن أقل من نصف الشريان مسدود. تتراوح نسبة الانسداد المعتدل بين 50% و79%. يتضمن التصنيف الأكثر خطورة انسداد غالبية الشرايين من 80% إلى 99%.

 

علاج انسداد شرايين الرقبة

الهدف الرئيسي من علاج انسداد شرايين الرقبة أو ضيق الشريان السباتي هو وقف تطور المرض. يبدأ ذلك بتعديل نمط الحياة وقد يشمل ذلك:

  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • ممارسة الرياضة.
  • تناول الطعام الذي تكون نسب الدهون المشبعة والكوليسترول والصوديوم فيه منخفضة.
  • التوقف عن التدخين. 
  • يمكن أيضًا استخدام جرعة يومية بسيطة من الأسبرين مع الأدوية التي تخفض ضغط الدم والكوليسترول.

الإجراءات العلاجية

في الحالات الأكثر شدة أو الحالات التي تسبب أعراض النوبة الإقفارية العابرة أو السكتة الدماغية، قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة عن طريق استئصال بطانة الشريان السباتي وتثبيت الدعامة السباتية

 

عند إجراء استئصال بطانة الشرايين السباتية يخضع المريض للتخدير العام أو الموضعي، ثم يقوم الطبيب بعمل شق جراحي في الرقبة في مكان انسداد الشريان السباتي، ثم يُزيل الرواسب الدهنية (اللوائح) من الشريان. ثم يقوم بعدها بخياطة الشريان وإغلاقه حتى يمر الدم إلى الدماغ بصورة طبيعية.

عند إجراء توسيع الشريان السباتي مع تثبيت الدعامة السباتية مع الدكتور حسام المهدى يخضع المريض للتخدير الموضعي. ويتم إدخال أنبوب القسطرة مزوداً ببالون ومثبتاً على سلك موجه في الوعاء الدموي المصاب، ويستخدم الطبيب صور الأشعة السينية لتثبيت القسطرة في داخل الوعاء الدموي، ثم يوجه القسطرة نحو موقع الانسداد في الشريان السباتي.

وعندما يثبت البالون في مكانه يتم نفخ طرفه لثوانٍ كي يتوسع الشريان وينفتح، وتلتقط المصفاة أو ما يسمى بجهاز الحماية الانصمامي أي رفات يمكن أن تنفصل عن الرواسب الدهنية السادَّة للشريان. وتوضع دعامة بشكل شبكة معدنية في الشريان ثمَّ تنفتح حتى تصير بحجمه. وتبقى الدعامة في مكانها داخل الشريان بشكل دائم لتدعم جدرانه وتبقيه مفتوحاً. ويلتئم الشريان في العادة حول الدعامة بعد مرور عدة أسابيع.

يتطلب إجراء كلاً من استئصال بطانة الشرايين السباتية وتوسيع الشرايين السباتية مع تثبيت الدعامة، بقاء المريض في المستشفى لليلة واحدة، ويعود المريض بعدها إلى ممارسة نشاطاته المعتادة في غضون أسبوع واحد أو اثنين.

أفضل دكتور اوعية دموية في مصر

أفضل دكتور اوعية دموية في مصر هو الدكتور حسام المهدي. فهو لديه خبرة كبيرة تجعله أفضل دكتور أوعية دموية لعلاج القدم السكري والدوالي بالليزر. وقد عمل في العديد من المستشفيات في أوروبا والخليج ومصر، وحصل على العديد من الشهادات والتدريبات خارج مصر وخاصةً في ألمانيا؛ مما ساعده على اكتساب هذه الخبرة.