صورة مصر في مخيلة سعد القرش

صورة مصر في مخيلة سعد القرش
مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=193633
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

في كتاب سعد القرش “سبع سماوات رحلات في الجزائر والعراق والهند والمغرب وهولندا ومصر” نصوص رحلات قام بها الكاتب إلى بلدان عربية وآسيوية وأوروبية، في هذا التقرير نرصد الخطاب النقدي للواقع المصري الذي عايشه الكاتب، وتحليل جملة من العلل الاي تكالبت على هذا البلد طوال سنين أفضت به إلى حال البلدان الضعيفة المتخلفة عن ركب التطور.

 

لم تكن صورة إذن الثورة التي شكلها الكاتب لذاته في خطاب رحلاته سوى أحد أبعاد هذا الخطاب الذي رام منه في الأساس نقد واقع بلده من خلال تقديم قراءة للأمكنة التي سافر إليها أو بعبارة أخرى تحديد هوية الأمكنة والغوص في استخلاص سماتها المميزة باعتبار ذلك جسراً يعبر منه لتأمل الذات.

إذا أردنا اختزال نصوص هذه الرحلات في دعوى رئيسية فإننا نجسدها في إدانة الواقع الذي آلت إليه مصر سياسياً واجتماعياً وثقافياً وذلك بوضعها في سياق من المقارنة بين ملامحها وملامح غيرها من البلدان التي سافر إليها الكاتب.

عمل الكاتب بعد ذلك على قراءة ملاحمها فليست الرحلة والحديث عن الآخر في الكتاب سوى خطاب عن الذات.

يقول سعد القرش في رحلته إلى هولندا: “تحزن على مصر بعد أن تغادر القاهرة التي لا تغادرك وتظل تلعن مائتي عام من التحديث ضاعت هباء وفي كل نوبة نبدأ من الصفر ونلغي التاريخ والذاكرة ومع كل حاكم يبدأ التاريخ وبه ينتهي وليذهب الخيال إلى الجحيم.

لم يكن الحديث عن سمات الهند غير النمطية مثل الدقة التنظيمية والشياكة في التعامل والاختلاف الخلاق والذوق الرفيع والابتسام غير المصطنع وانخفاض الصوت والصبر وحب الرقص والموسيقى والإيمان بقيمة العمل ورفض الثراء الزائف والتفاعل بين الأديان في وطن واحد والإيمان الحقيقي بالتاريخ سوى حديث عن المقابل الإيجابي لسمات سلبية علقت بالمصريين فأثقلت خطاهم نحو التطور.