شروط الإقامة الدائمة في السعودية ومميزاتها

شروط الإقامة الدائمة في السعودية ومميزاتها
المملكة العربية السعودية
https://www.sba7egypt.com/?p=764877
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

تعتبر المملكة العربية السعودية إحدى أبرز الوجهات الجذابة سواء لأغراض الزيارة مثل السياحة وأداء مناسك العمرة أو الحج، أو للإقامة طويلة الأجل للعمل أو الدراسة أو الاستثمار أو مرافقة أفراد العائلة. لا يتمتع كل الوافدين في السعودية بميزة الإقامة الدائمة في المملكة حيث أن هناك بعض الفئات دون غيرها هي التي يتم منحها رخصة الإقامة الدائمة السعودية وفق شروط وضوابط معينة. في هذا المقال سوف نتعرف على شروط الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية وأبرز المزايا التي يتمتع بها المقيمون الدائمون في المملكة.

من يمكنه الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية؟

الإقامة الدائمة هي أحد أوضاع الإقامة المستقرة التي يحصل عليها الأجانب في بلدٍ ما سواء كانت إلى أجل غير مسمى أو كانت محددة المدة بعدة سنوات لكنها قابلة للتجديد. ووفقًا لنظام الإقامة في المملكة العربية السعودية المتوج بالتصديق الملكي العالي رقم 17-2/25/ 1337 في 11/9/1371هـ والتعديلات اللاحقة الصادرة عليه، فإن هناك العديد من الفئات من الوافدين الأجانب الذين يتم منحهم رخصة الاقامة المميزة في السعودية بموجب النظام ووفقًا لإجراءاته، وتشمل تلك الفئات ما يلي:

  • الأجنبيات المتزوجات من مواطنين سعوديين لمدة إقامة 4 سنوات.
  • الطلاب الأجانب وذلك لمدة دراستهم المقررة، وبحد أقصى 4 سنوات.
  • الأجانب وذويهم المتعاقدين مع المؤسسات والهيئات الحكومية في السعودية وذلك لمدة تعاقدهم وبحد أقصى 4 سنوات.
  • المجاورين للحرمين الشريفين.
  • الأفراد الذين أقاموا في المملكة لمدة 20 عامًا متواصلة وانقطعت صلتهم بوطنهم.

وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحصل على الإقامة الدائمة في السعودية كل من:

  • حاملو جوازات السفر الدبلوماسية من الموظفين العاملين في السفارات الأجنبية داخل السعودية.
  • بعض فئات العمالة ذات الكفالة الفردية في المملكة مثل المزارعين والسائقين والعمالة المنزلية.

ووفقًا للنظام فإنه يجوز تجديد رخصة الإقامة الدائمة للأجانب لمرة أو أكثر بشرط أن تكون مدة التجديد في كل مرة لا تتجاوز مدة الإقامة الأساسية المنصوص عليها.

نظام الإقامة المميزة في السعودية

يمنح نظام الإقامة المميزة الذي استحدثته المملكة العربية السعودية في عام 2019 للأجانب والأفراد المؤهلين من ذويهم فرصة الحصول على الإقامة في السعودية والتمتع بالعديد من المزايا الاستثنائية التي تفوق كثيرًا الصلاحيات المتاحة لأغلب المقيمين العاديين. ويتم ذلك نظير رسوم تُدفع سنويًا أو لمرة واحدة. وبحسب الرسوم ومدة الإقامة فإن هناك خيارين متاحين للمتقدمين للحصول على هذه الإقامة المميزة وهما:

  • الإقامة المميزة محددة المدة: وهي تُمنح لمدة عام نظير رسوم قدرها مئة ألف (100,000) ريال سعودي، ويمكن تجديدها لنفس المدة طالما أراد المقيم ذلك، في حالة دفع نفس المبلغ كل عام.
  • الإقامة المميزة الدائمة: هذه الإقامة غير محددة المدة أي أنها تُمنح لأجل غير مسمى نظير دفع مبلغ ثمانمائة ألف (800,000) ريال سعودي.

تشمل المبالغ المذكورة جميع أفراد أسرة المتقدم الذين هم مؤهلون بحسب اللوائح للحصول على الإقامة، وهم الزوجة (أو الزوجات في حالة التعدد) والأبناء الأقل من 21 عامًا. ويعني هذا أنه نظير مبلغ 800,000 ريال سعودي بالإضافة إلى بعض الرسوم الإدارية ورسوم معالجة الطلب يمكن للشخص الأجنبي وعائلته الحصول على الإقامة الدائمة في السعودية مدى الحياة. وبالنسبة لبقية أفراد العائلة مثل الأبناء الذين تجاوزت أعمارهم 21 عامًا أو والدي مقدم الطلب فإنهم يمكنهم الإقامة في السعودية كمرافقين تحت كفالة حامل الإقامة المميزة.

مزايا الإقامة الدائمة في السعودية

هناك العديد من المزايا الأساسية التي يتمتع بها المقيمون الدائمون في السعودية مثل: حرية مزاولة الأنشطة التجارية والاستثمار في السعودية، وكذلك إمكانية تملُّك العقارات وفق شروط محددة فيما عدا العقارات بمكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك يُسمح لهم باستصدار تأشيرات زيارة لاستقدام الأهل والأصدقاء، كما يمكنهم امتلاك السيارات والمركبات في السعودية.

بالإضافة إلى هذه المزايا يقدم نظام الإقامة المميزة مجموعة إضافية من المميزات وتشمل على سبيل المثال لا الحصر الآتي:

  • إمكانية الحصول على إقامة دائمة لا تحتاج إلى تجديد.
  • حق تملُّك العقارات بحرية مع حق الانتفاع بالعقارات في مكة والمدينة.
  • إمكانية امتلاك عدد غير محدود من السيارات والمركبات.
  • حرية التنقل في الأعمال والوظائف داخل السعودية دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.
  • حرية السفر داخل وخارج المملكة دون قيود مع ميزة استخدام الممرات والبوابات الخاصة بالمواطنين السعوديين في مطارات المملكة عند الوصول والمغادرة.
  • إمكانية كفالة العمال المنزليين الأجانب في السعودية.

في ظل التطور المستمر الذي تشهده البنية التحتية والتنمية في المجالات المتنوعة في المملكة العربية السعودية، فإنه ليس بمستغرب أن يسعى الكثير من المستثمرين ورجال الأعمال الأجانب إلى الحصول على الإقامة في السعودية لكي تتاح لهم فرصة الاستثمار في الدولة بشكل قانوني. بالنسبة لهؤلاء الأفراد تعتبر الإقامة المميزة فرصة سانحة ليس للحصول على إقامة دائمة وقانونية فحسب بل وأيضًا للتمتع بهذا الكم الكبير من الامتيازات المصاحبة لهذه الإقامة.