دواء زيرتك والنعاس

دواء زيرتك والنعاس
دواء زيرتك والنعاس
https://www.sba7egypt.com/?p=629257
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

يعتبر زيرتك احد أهم أدوية ال OTC أو الأدوية التي يمكن شرائها دون وصفة طبية وذلك بداية من نوفمبر 2007 بتصريح من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باعتباره دواء بدون وصفة طبية يستعمل لمرة واحدة في اليوم لعلاج أعراض الحساسية الدائمة و / أو الموسمية لدى البالغين والأطفال بعمر سنتين أو أكبر، ما يجعل زيرتك من الأدوية واسعة الاستعمال بصورة كبيرة وأيضًا من الأدوية المتاحة غالبًا في مجموعات أدوية المنازل،

 

ما الذي يجعل زيرتك أحد أهم الأدوية استعمالًا وانتشارًا؟

يعتبر زيرتك أحد أكثر الأدوية انتشارًا في المنازل واستعمالًا بين المرضى بسبب استعماله المعروف في علاج التهاب الأنف التحسسي، والتهاب الجلد وأيضًا الارتيكاريا، وهذه الاستعمالات هي التي تجعله من أكثر الأدوية استعمالًا لأن الإصابة بحساسية الأنف يحدث بصورة موسمية لكل الناس تقريبًا وبصورة دائمة لمرضى الحساسية بشكل خاص.

يُستعمل زيرتك أيضًا وبعض الأدوية التي تنتمي لنفس المجموعة الدوائية (مضادات الهيستامين) في بعض الاستعمالات الخاصة في علاج مشكلات النوم ويوصف أحيانًا لمرضى الأرق.

 

ما هو زيرتك؟ وكيف يعمل أيضًا؟

زيرتك هو الاسم التجاري للدواء سيتريزين، وهو يعتبر من الجيل الثاني من أدوية مضادات الهيستامين والتي تتضمن مجموعات متنوعة من الأدوية تختص كل منها بنوع معين من مستقبلات الهيستامين Histamine receptors الموجودة في جسم الإنسان. دواء زيرتك هو أحد مضادات مستقبلات الهيستامين H1 الموجودة غالبًا خارج الدماغ.

قبل التعرف على فكرة وآلية عمل مضادات الهيستامين، من المنطقي التعرف على معنى كلمة هيستامين أولًا. الهيستامينات هي عبارة عن مركبات كيميائية تلعب عدة أدوار في الجسم، وأشهر تلك الأدوار هو مشاركتها في الاستجابات المناعية للجسم، وتأدية وظائف ضرورية مثل لعب دور الاستجابة للحساسية.

تحدث الحساسية عندما يعتقد جهازك المناعي خطأً أن مادة غريبة غير ضارة ، مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة ، وفي هذه الحالة سوف يقفز الهيستامين إلى العمل ، مما يتسبب في مجموعة من الأعراض المرتبطة بالحساسية مثل العطس وحكة العين واحتقان الصدر والطنين وأكثر من ذلك.

تشير مضادات الهيستامين H1 إلى المركبات التي تثبط نشاط مستقبلات H1.عادة ، يرتبط الهيستامين بمستقبل H1 ويزيد من نشاط المستقبل؛ تعمل مضادات المستقبلات عن طريق الارتباط بالمستقبل ومنع تنشيط المستقبل بواسطة الهيستامين.

هل يسبب دواء زيرتك النعاس؟ ولماذا؟

للتعرف على هذه النقطة بصورة أعمق سنحتاج إلى المزيد من التعمق في معرفة الديناميكا الدوائية لهذا الدواء.

يعمل السيتريزين (الاسم العلمي لدواء زيرتك) كمضاد انتقائي للغاية لمستقبلات الهيستامين H1، لا يعبر السيتريزين الحاجز الدموي الدماغي (BBB) إلا بشكل طفيف، وبالرغم من هذه الكمية البسيطة التي تتخطى الحاجز الدموي الدماغي إلا أنها تقوم بتعطيل عمل الهيستامينات الموجودة بالمخ والتي تلعب دورًا هامًا في تنظيم عمليات النوم واليقظة، مما يتسبب في الشعور بالنعاس والإجهاد بعض الشيء مع أعراض جانبية أخرى مميزة.

ولكن ما يجعل زيرتك مميزًا بعض الشيء عن باقي مجموعة مضادات الهيستامين الدوائية هو ميزة الانتقائية الشديدة High selectivity والتي تجعل غالبية تأثير الدواء تحدث خارج الدماغ، ولهذا السبب ينتج أقل قدر من التخدير مقارنة بالعديد من مضادات الهيستامين الأخرى.