منوعات

دعاء نزول المطر وسماع الرعد

حلَّ فصل الشتاء وحلّ معه نزول المطر المصحوب بالرعد والبرق والظواهر الجوية المختلفة، لذا يبحث الكثير من الناس عن الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- التي يستحب الدعاء بها في تلك الأيام، لذا حرص موقع صباح مصر على عرض تلك الأدعية إليكم قراءنا.

 

دعاء رؤية الغيوم والسحاب

 

عند رؤية الغيوم والحساب في السماء، يدعو المسلم قائلاً: “اللهم صبياً نافعاً”، فعن الرسول صلى الله عليه وسلم: “كانَ إذا رأى سحاباً مُقبِلًا من أفُقٍ منَ الآفاقِ، ترَكَ ما هوَ فيهِ وإن كانَ في صلاتِهِ، حتَّى يستقبلَهُ، فيقولُ: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِِّباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ”.

 

دعاء نزول المطر

 

المطر يعد رزق وخير من الله سبحانه وتعالى، حيث يستبشر الناس عند نزوله بالخير كله، ومن الأدعية المأثورة التي يدعو بها المسلم عند نزول المطر: “اللهم صبياً هنيئاً”، فعن السيّدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: “اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً”.

 

دعاء سماع الرعد

 

عند سماع صوت الرعد في السماء، يدعو المسلم بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم: “أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: سُبحانَ الَّذي “يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ” ثُمَّ يقولُ: “إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ”.

 

أما عند رؤية المسلم البرق في السماء، فلم يصل إلينا عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يُقال في تلك الحال، لذا يدعو المسلم بالأدعية المأثورة عن نزول المطر ومقدماته وتوابعه فإنّها تتعلّق بنزول المطر قبله وبعده، وفي حال اشتداد المطر، وعند سماع صوت الرّعد.

 

تعرف على دعاء المطر وصوت الرعد

فاطمة عبدالحميد

Recent Posts

تحميل بوكليت العلمي لغة إنجليزية 2024 لطلاب الثانوية العامة

تحميل بوكليت العلمي لغة إنجليزية 2024من أكثر اعمال البحث لدي الطلاب لكي تساعد طلاب الثانوية…

20 دقيقة ago

اقبال متوسط على حديقة بنت الشاطئ بدمياط بثاني ايام العيد

شهدت حديقة بنت الشاطئ بدمياط، اليوم الاثنين ثاني ايام عيد الاضحى المبارك، اقبال متوسط من…

38 دقيقة ago