تعرف على دعاء المطر وصوت الرعد

تعرف على دعاء المطر وصوت الرعد
دعاء المطر
https://www.sba7egypt.com/?p=182071
صابرين حكيم
موقع صباح مصر
صابرين حكيم

دعاء المطر وصوت الرعد.. تشهد العديد من محافظات مصر هطول أمطار غزيرة منذ ساعات الصباح الأولي، وسوف نتعرف على أحب الأدعية وقت نزول المطر هو “اللهم صيبًا نفعًا”، وبعد نزول المطر يقال: “مطرنا بفضل الله ورحمته”، وبينهما يمكن الدعاء بأي شيء.

 

دعاء المطر

حيث ورد في صحيح الجامع أنه يستحب في هذه الأوقات التعرض لماء المطر حتى يصيب أجزاء من الجسد، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر)، كما ذكرت دار الإفتاء المصرية، أن من أدعية نزول المطر “اللهم كما غسلت الأرض بالمطر، أغسل ذنوبنا بعفوك وغفرانك، وأغسل قلوبنا من كل هم وضيق، اللهم صيبا نافعا”.

دعاء المطر

وقد ورد فى الصحيحين عن أنس أن النبى صلى الله عليه وسلم قال وقت المطر: “اللهم حوالينا ولا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به”.

دعاء عند سماع صوت الرعد والبرق والصواعق

وعندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع صوت الرعد والصواعق قال: “اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”.

وقد كان النبي صل الله عليه وسلم إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”، ثم يقول: “إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض”، وذلك حسبما ذكر الإمام البخاري في صحيحه.

دعاء الرياح

ومن بين أدعية الرسول صل الله عليه وسلم إذا عصفت الريح، “اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به”، وهذا بحسب ما ورد في صحيح مسلم، كما ورد في السنة النبوية أيضا أنه ما هبت الريح إلا جثا الرسول صلى الله عليه وسلم على ركبته، وقال: “اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا، اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”.

أخبار الطقس هطول الأمطار على السواحل الشمالية وانخفاض درجات الحرارة غداً