تعرف علي أنواع البطاريات

تعرف علي أنواع البطاريات
https://www.sba7egypt.com/?p=530740
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

تعد البطاريات من الأساسيات التي نستخدمها دائمًا لتشغيل أي جهاز كهربائي، حيث إنها تمد الأجهزة الكهربائية بالطاقة اللازمة للتشغيل دون الحاجة إلى الكهرباء، ولكن قد يتساءل البعض عما هي أنواع البطاريات، وكيف تعمل، وكيف تتمكن من تخزين الطاقة؟، لذلك من خلال السطور القادمة المقدمة من ريبال سنوضح كل الإجابات بشكل مبسط.

ما هي البطارية وما هي أهميتها؟

في البداية لابد أن نتعرف على تلك الأداة التي تساعدنا في يومنا بشكل ملحوظ، حيث إنه بدون استخدام البطاريات ستكون الحياة أصعب وستتراجع جودة الأجهزة الإلكترونية وإمكانية استخدماها والاعتماد عليها بشكل ملحوظ، حيث أن أغلب استخداماتنا اليومية نعتمد فيها على البطاريات بمختلف أنواعها مثل بطاريات AAA  او القابلة لإعادة الشحن.
فالبطارية عبارة عن خلية واحدة أو عدة خلايا تعمل على تحويل المواد الكيماوية الموجودة بداخلها إلى طاقة كهربائية دون الحاجة إلى توصيل إي مصدر كهرباء، ومع زيادة استخدام الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء، تزايدت معها أيضا تطوير البطاريات والاعتماد عليها بصورة أكبر.

ما هي استخدامات البطاريات؟

تختلف استخدامات البطاريات على حسب نوعها وحجمها والمواد الكيميائية المكونة منها، ولكن بصورة عامة نجد أن البطاريات تدخل في العديد من الاستخدامات اليومية التي نقوم بها، والتي تبدأ من بطارية الساعة إلى البطاريات المسئولة عن تشغيل الأجهزة العملاقة وسفن الفضاء.
حيث وفرت البطاريات إمكانية كبيرة وهي الاعتماد عليها كمصدر للطاقة يمكن تشغيل الأجهزة به في أي مكان، فإذا نظرنا إلى كافة الأشياء التي نستخدمها بشكل يومي، نجد أنها تعتمد على وجود بطارية، فالهاتف المحمول وجهاز الحاسب الألى، وأجهزة التحكم في التلفاز أو التكييف أو ما إلى ذلك، أيضًا السيارات والموتوسيكلات وأجهزة النقل المختلفة، كل ما حولنا أصبح يعمل من خلال البطاريات بأنواعها المختلفة.

ما هي أنواع البطاريات؟

على الرغم من وجود العديد من الاختلافات في العناصر التي يمكن الاعتماد عليها في تصنيف وتقسيم أنواع البطاريات وفقًا لها مثل الشكل والتركيب والمواد المكونة للبطارية وما إلى ذلك، إلا أنها جميع أنواع البطاريات تعمل وفقًا بطريقة متشابه إلى حد كبير.
وتنقسم أنواع البطاريات إلى نوعين أساسين لكل منهم مزايا وعيوب واستخدامات مختلفة عن النوع الأخر، فقد تم تقسيم البطاريات إلى:

• بطاريات أولية (البطاريات غير القابلة للشحن):

وهي البطاريات التي تستخدم لمرة واحدة فقط ولا يمكن إعادة شحنها مرة أخرى بأي طريقة من الطرق، تتنوع أشكال وأحجام البطاريات الأولية، وتستخدم في الأجهزة التي لا تستهلك قدر كبير من الطاقة، ومن أشهر الاستخدامات اليومية لها هي (أجهزة التحكم عن بعد، ألعاب الأطفال، ساعات اليد، بعض الأجهزة الإلكترونية الخفيفة).
وتتميز البطاريات الأولية بعد مميزات من ضمنها أنها سهلة الحمل والتركيب في أي جهاز، خفيفة الوزن ولا تحتاج إلى تصليح أو صيانة، رخيصة الثمن ويمكن الحصول عليها بسهولة، يمكن الاحتفاظ بها لسنوات طويلة دون أن تتلف، وكذلك لا تسبب أي تسريب بعد الانتهاء من استعمالها.
وعلي الرغم من كل تلك المميزات ومن الاستخدامات المتعددة للبطاريات الأولية في الحياة اليومية، إلا أن الاعتماد عليها بدء في التراجع في السنوات القليلة الماضية، وذلك بسبب ظهور بطاريات ثانوية تقوم بنفس المهام ويمكن إعادة شحنها، كذلك الاعتماد على الطاقة الشمسية في شحن البطاريات.

• البطاريات الثانوية (البطاريات القابلة للشحن):

وهي البطاريات التي يمكن إعادة شحنها مرة أخرى بعد نفاد الطاقة الموجودة بها، وعادة ما يتم استخدام تلك البطاريات للأجهزة التي تستهلك الطاقة بشكل كبير، ومن أشهر استخدامات البطاريات الثانوية هي البطاريات الموجودة بداخل أجهزة الحاسب الألى المتنقلة وأجهزة الهواتف المحمولة.
وتختلف سعة البطاريات الثانوية، وكذلك يختلف حجمها وشكلها والمواد المكونة لها، وعلي الرغم من إن تكلفة البطاريات الثانوية أكبر من البطاريات الأولية، إلا أنها أكثر فاعلية ويمكن الاعتماد عليها في تشغيل أجهزة أكبر.
ويندرج من البطاريات الثانوية أربعة أنواع مختلفة والتي تتمثل في:

1.    بطارية الرصاص الحمضية:
هي من أشهر وأقدم أنواع البطاريات القابلة للشحن، ويتم الاعتماد عليها بشكل كبير حتى الآن وذلك بسبب أن تكلفتها منخفضة إلى حد ما، كما أن عمرها الافتراضي كبير مقارنة بالأنواع الأخرى من البطاريات الثانوية.
2.    بطارية أيون الليثيوم:
وهي من أكثر أنواع البطاريات الثانوية انتشارا، حيث تستخدم في الأجهزة المحمولة والعديد من الأجهزة المنزلية، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها أنها تتميز بخفة الوزن وطاقة عالية الكثافة وعمرها الطويل وجهد عالي مقارنة بأنواع البطاريات الأخرى، لذلك يعتمد عليها أيضا في أجهزة الجيش وتطبيقات الفضاء.
3.    بطارية النيكل- كادميوم:
وهي من أنواع البطاريات الثانوية التي يعتمد عليها في تشغيل أجهزة الحاسب الآلي وكذلك تشغيل السيارات الكهربائية والعديد من الأجهزة الأخرى، حيث يتميز ذلك النوع من البطاريات بقدرته على الاحتفاظ بالطاقة في فترات عدم التشغيل، مما يجعلها عملية بشكل كبير، كما أن لها أشكال وأحجام مختلفة تتوافق مع استخداماتها المتعددة.

4.    بطاريات الهيد ريد النيكل والمعادن:

وهي البطاريات التي يتم استخدامها في المناطق التي تعاني من عجز الطاقة، حيث أنها تتميز بقدرتها على توفير الطاقة بشكل كبير، كما أن احتياجها للصيانة محدود للغاية.

أصبحت البطاريات من أساسيات الحياة اليومية التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث أنها مصدر أساسي لتشغيل الأجهزة الكهربائية وعدة معدات أخرى، لذلك فإن التعرف على أنواعها واستخداماتها أمر ضروري حتى يمكن استخدامها بطريقة سليمة.