تعرف على قائمة أفضل المشروبات لفصل الشتاء مشروبات للشتاء

تعرف على قائمة أفضل المشروبات لفصل الشتاء مشروبات للشتاء
مشروب
https://www.sba7egypt.com/?p=629242
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

مع بداية الشعور بالبرد القارس بالتزامن مع وصول الشتاء لذروته، يلجأ العديد منا إلى المشروبات الساخنة، أو ما أصبحنا نطلق عليها مشروبات الشتاء نظرًا لما توفره لشاربيها من دفئ وحالة من النشاط وعدم الخمول، والتي تكون بشكل أو آخر أكثر فائدة من الشاي والقهوة، وتكون تلك المشروبات مليئة بالفوائد الصحية، وفي مقالنا اليوم سنكشف عن قائمة أفضل المشروبات الساخنة لفصل الشتاء.

شاي الزنجبيل بالليمون

يعتبر شاي الزنجبيل بالليمون من أكثر المشروبات الساخنة التي يتم تناولها في الشتاء، نظرًا أولًا لما يحتويه من فوائد صحية كثيرة، إضافة لطعمه الجميل المنعش، ويعتبر من وفوائده:

ü                  احتواءه على الألياف التي تغذي الجسم بالبروتينات اللازمة.

ü                  يحتوي على المغنيسيوم.

ü                  يحتوي على فيتامين بـ 6.

ü                  لا يحتوي على أية دهون أو سعرات حرارية.

ويمكن الحصول على شاي الزنجبيل جاهزًا في عبوات من المتاجر الخاصة بالمستلزمات المنزلية، وكذلك يمكن تحضيره في المنزل في مجموعة خطوات بسيطة:

ü                  تحضير قطع الزنجبيل والليمون اللازمة.

ü                  تحضير 4 أكواب من الماء المغلي.

ü                  تقطيع قطع الزنجبيل إلى قطع صغيرة.

ü                  وضع الزنجبيل في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة.

ü                  وضع الليمون بعد تقشيره أو تقطيعه في الماء المغلي لمدة 5 دقائق.

ü                  التقليب المستمر لعمل مزيج شاي الزنجبيل، ويمكن حفظه في الثلاجة لشربه باردًا أو ساخنًا.

القرفة

تعتبر القرفة واحدة من أهم توابل العطارة، والتي تزيد من نكهة الطعام أو المشروبات، وفي شربها العديد من الفوائد الصحية، نظرًا لما تحتويه على مضادات الأكسدة، إضافة لعلاج التهابات الحلق، وتساعد مرضى السكري على انخفاض معدل السكر في الدم.

وعليه تعد من أبرز المشروبات الساخنة التي يتم تناولها في فصل الشتاء، إضافة إلى الدفئ الذي تبثه في كافة أطراف الجسم، ويمكن شراؤها كعبوات أكياس يتم تفريغها في الماء المغلي، أو تحضيرها وتناولها إما سادة مع الماء المغلي، وهناك من يفضلون خلطها وشربها باللبن، إضافة إلى أن هناك البعض الذين يُفضلوا تناولها مع الزنجبيل واللبن، أو مع الزنجبيل فقط، وفي جميع الأحوال فإن نكهتها لا تقاوم.

السحلب

يعد السحلب من أكثر المشروبات الساخنة لفصل الشتاء فائدة، نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية، كما أنه يبعث ويبث الدفئ في الجسد، فيمكن اعتبار هذا المشروب وجبة غذائية متكاملة، بعيدًا عن كونه يعطي الجسم الطاقة اللازمة ويزيل أي أثار وشعور بالخمول، ومن فوائده:

ü                  تنشيط الدماغ وزيادة عملية التركيز في المخ.

ü                  إعطاء أعضاء الجسم الحيوية المطلوبة.

ü                  يعالج الإسهال ومشاكل الأمعاء والمعدة.

ü                  يقي المعدة من الالتهابات والقرح.

ü                  يقلل من مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان.

ü                  يهدئ من تقلصات المعدة والقولون.

ü                  له قدرة فائقة لمساعدة الجسم على خسارة الوزن الزائد، لاحتواءه على الكالسيوم والذي بدوره ينشط هرمون الليبتين الذي يساعد الجسم في التخلص من البطن والأرداف الزائدة.

وتحضيره يتم بسهولة عن طريق خلط بودرة السحلب مع الحليب، وضع السكر بالكمية المطلوبة، يمكن في بعض الحالات إضافة المكسرات، ثم يتم وضع الخليط على النار حتى يتم غليانه جيدًا ثم يقدم ساخنًا ويمكن إضافة بعض القرفة عليه لإعطاءه نكهة مميزة.

الأعشاب العربية

هناك مجموعة من الأعشاب العربية، التي يتم تقديمها وتناولها كمشروبات ساخنة في فصل الشتاء ومنها الينسون، الكركاديه، النعناع، شاي البابونج، والشاي الأخضر، ومن فوائد تلك الأعشاب:

ü                  تعد تلك الأعشاب مهدئات طبيعية للأعصاب.

ü                  تعطي الجسم الحيوية والنشاط، وتزيد أي أثار للخمول.

ü                  تساعد في زيادة حرارة الجسم، مما يجعلها مشروبات متميزة لفصل الشتاء.

ü                  تقي من التهابات الحنجرة والحلق.

ü                  تساعد على تنشيط الدورة الدموية.

ü                  تساعد الجسم على محاربة الأنفلونزا، لمساعدتها في زيادة المناعة.

الشيكولاتة الساخنة

الكاكاو، الشيكولاتة الساخنة، الـ Hot Chocolate، كلها أسماء لهذا المشروب العجيب، الساحر الذي يقترن اسمه وحضوره بفصل الشتاء، فتشعر معه بأنه يليق بشكل غير طبيعي مع الفصل والأجواء المحيطة به، ولا يضر أي من الأنظمة الغذائية الخاصة بالريجيم أو التخسيس، أو حتى الأنظمة الغذائية النباتية على سبيل المثال.

وتتعدد الفوائد الخاصة بمشروب الشيكولاتة الساخنة ومنها:

ü                  مليئ بمضادات الأكسدة.

ü                  غني بالكالسيوم ويقي الأسنان من التسوس.

ü                  يعطي الجسم ما يحتاجه من الفيتامينات، وأبرزهم فيتامين أيه، وفيتامين بي 6.

ü                  يساعد في تنظيم ضربات القلب.

ü                  لا يتسبب في أي زيادة في الكوليسترول.

ü                  يساعد في علاج وتهدئة تقلصات الجسم والقولون.

وعملية تحضير الشيكولاتة الساخنة سهلة وبسيطة، وهي عن طريق وضع إناء من اللبن، ثم تزويده بكمية بسيطة للغاية من الماء، مع وضع السكر حسب الرغبة المطلوبة، وضع بودرة الشيكولاتة التي يمكن شراؤها بسهولة، والتقليب الجيد أثناء مرحلة غليانه.

وهناك من يحبذ وضع سوس الشيكولاتة أو الموكا أو الفانيليا خلال مرحلة الغليان، أو من يضع بعض القطع من المارشميلو بالنكهات المختلفة حتى يحصل على طعم مختلف، ولكن يبقى الكاكاو هو المشروب المفضل عند الكثيرين خلال فصل الشتاء.

في الأخير نختلف أو نتفق عن ماهو المشروب الأفضل، أو الأنسب لفصل الشتاء، حاولنا خلال الفقرات السابقة أن نذكر لك بعضًا منها لمساعدتك في الحصول على مشروب مميز، بعيدًا عن القهوة والشاي ويكون مشروب مغذي، مفيد، ويعطيك الدفئ الذي ترغب فيه وتحتاجه.

الكلمات المفتاحية

أفضل المشروبات لفصل الشتاء 2023، مشروبات للشتاء، المشروبات الساخنة، مشروبات فصل الشتاء، أفضل المشروبات الساخنة لفصل الشتاء، شاي الزنجبيل، أهم توابل العطارة، انخفاض معدل السكر في الدم، السحلب، هرمون الليبتين، بودرة السحلب مع الحليب، الأعشاب العربية، الشيكولاتة الساخنة، الكاكاو، المشروب العجيب