تعرف على طرق تدريب الأطفال على القراءة

تعرف على طرق تدريب الأطفال على القراءة
النصوص والارقام
https://www.sba7egypt.com/?p=193658
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يبدأ تعلم الطفل للقراءة من الصغر ويبدأ القدرة على فهم الصورة ومحاولة فهم الكتاب من خلال الصور الموجودة فيه وفهم هذه الصور على أنها لغة قائمة بذاتها بمعنى أن يصبح الطفل قادراً على تحويل المعاني الرمزية التي يراها في الصورة إلى كلمات محسوسة ومفهومة وتعلم قراءة الصور هو الخطوة الأولى لتعلن اللغة المكتوبة لذلك يجب تشجيع الأطفال على فك رموز الكتب المصورة ومحاولة فهمها.

 

يتوقف اقبال الطفل الصغير على ممارسة القراءة من خلال قدرته على فهم الصور والنصوص جيداً، وعن طريق القراءة المنظمة والمثمرة يستطيع الطفل إيجاظ علاقة بين عالمه الخاص وخبراته وبين هذه الأعمال المقروءة، فعند قراءة الطفل لمثل هذه الأعمال فإما يتفاعل معها ويجد نفسه فيها، وإما أنه يجد فيها أشياء جديدة لم يكن يعرفها من قبل وهذا يتوقف على طريقة عرض الصور والنصوص.

تنمي طريقة العرض القابلية على حب القراءة والاستمتاع بالكتاب لدى الطغل وتشعره بالرغبة في الاستمرار في القراءة إذ يجد نفسه متشوقاً لمعرفة المزيد عن عوالم جديدة لا يعرف عنها شيئاً إلا عن طريق القراءة.

ومن ثم فإن القراءة تزيد إحساس الطفب باللغة وتكسبه القدرة على التعبير عن نفسه وهذه ظاهرة إيجابية تنمي قدرة الطفل على البحث عن ذاته وما بداخله وخلق إحساس بالرغبة في التعرف على الآخرين الموجودين في العالم الخارجي المحيط وكيفية التعامل معهم وتنمي إحساسه بالثقة في نفسه.

تتطلب القراءة تمييز لشكل الكلمة سمعياً وبصرياً كما تتطلب التفكير وتوقع المعاني التي ترمز الكلمات إليها، وهي أشبه ما تكون بحل المشكلات واستنباط الفروض والتحقق من الاستنتاجات، والكتاب الجيد للطفل لا يعزله عن العالم المحيط به، بل على العكس فإنه يصبح رفيقه الحميم وينمي لديه القدرة على الإبداع.