تعرف على بروتوكول الإسكندرية وعلاقته بجامعة الدول العربية

تعرف على بروتوكول الإسكندرية وعلاقته بجامعة الدول العربية
بروتوكول الإسكندرية
https://www.sba7egypt.com/?p=217217
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

مثل بروتوكول الإسكندرية الوثيقة الرئيسية التي وضع على أساسها ميثاق أو اتفاقية جامعة الدول العربية وشارك في إعداده كل من اللجنة السياسية الفرعية التي أوصى بروتوكول الإسكندرية بتشكيلها ومندوبي الدول العربية الموقعين على البروتوكول مضافاً إليهما مندوب عام كل من السعودية واليمت وحضر مندوب الأحزاب الفلسطينية كمراقب.

بعد اكتمال مشروع الميثاق كنتاج لستة عشر اجتماعا عقدتها الأطراف المذكورة بمقر وزارة الخارجية المصرية في الفترة بين 17 فبراير والثالث من مارس 1945 أقر الميثاق بقصر الزعفران بالقاهرة بعد ادخال بعض التنقيحات عليه.

مبادئ بروتوكول الإسكندرية

قيام جامعة الدول العربية من الدول العربية المستقلة التي تقبل الانضمام إليها ويكون لها مجلس تمثل فيخ الدول الأعضاء في الجامعة على قدم المساواة.

مهمة مجلس الجامعة هي مراعاة تنفيذ ما تبرمه الدول الأعضاء فيما بينها من اتفاقيات وعقد اجتماعات دورية لتوثيق الصلات بينها والتنسيق بينها من اتفاقيات وعقد اجتماعات دورية.

قرارت المجلس ملزمة لمن يقبلها فيما عدا الأحوال التي يقع فيها خلاف بين دولتين من أعضاء الجامعة ويلجأ الطرفان إلى المجلس لفض النزاع بينهما ففي هذه الأحوال تكون قرارات المجلس ملزمة ونافذة.

 

إقرأ أيضا