المجاز المرسل

المجاز المرسل
المجاز المرسل
https://www.sba7egypt.com/?p=626216
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

 

المجاز المرسل في اللغة هو المعنى المتعدي أو تجاوز ما وضع له من معنى، أو بمعنى آخر هو الأسلوب بياني يذكر فيه اللفظ ولكن بغير معناه، بمعنى أن لفظ يدل على معنى آخر، تعرف على معلومات أخرى عن المجاز المرسل مثل الأنواع والأمثلة وكذلك علاقات المجاز المرسل فيما يلي.

المجاز المرسل

تعرف على معنى المجاز المرسل فيما يلي:

  • هو كل لفظ يأتي في جملة ويقصد به لفظًا آخر.
  • هو فرع من فروع المجاز اللغوي الذي يأتي من علم البيان.
  • يوجد علاقات في المجاز المرسل منها السببية.
  • سبب تسمية المجاز المرسل بهذا الاسم وهو كثرة علاقاته.

أنواع المجاز

تعرف على معلومات أخرى حول المجاز المرسل فيما يلي:

  • يأتي المجاز المرسل يندرج كنوع من أنواع المجاز في اللغة العربية.
  • كما يأتي المجاز بشكل عام بأربع أقسام منهم المجاز المرسل.
  • القسم الثاني هو المجاز العقلي ويليه المجاز بالحذف.
  • المجاز بالاستعارة هو القسم الرابع من أنواع المجاز في اللغة.

علاقات المجاز المرسل

يأتي المجاز المرسل مع الكثير من العلاقات، تعرف عليها فيما يلي:

السببية

  • يعني بعلاقة السببية هي أن يتم ذكر سبب الشيء ويقصد بها المسبب.
  • على سبيل المثال قو الشاعر أبي العتاهية وليست أيادي الناس عندي غنيمة.
  • المقصود بكلمة أياد هنا هو الفضل، حيث يقول الشاعر أن فضل الناس ليس غنيمة أو غاية أرغب في الحصول عليها.
  • كذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم (ممن شهد منكم الشهر فليصمه) والمقصود بالشهر هو رؤية الهلال.

الجزئية

  • وهي العلاقة التي يذكر جزء من الكل والمراد يكون الكل.
  • على سبيل المثال قول الشاعر أرسلنا العيونا، والمقصود بالعيون هنا الجواسيس.
  • حيث تم ذكر الجزء ألا وهو العين من الكل ألا وهو الجواسيس.

المسببة

  • وهي عكس السببية والمقصود بالمسببة هو ذكر المسبب ولكن المراد السبب.
  • على سبيل المثال جملة لا تجالسوا السفهاء على الحمق.
  • في هذا المثال تم ذكر الحمق ألا وهو المسبب ولكن السبب هو الخمر.

الكلية

  • ويأتي بها المجاز يذكر الكل ولكن يريد به الجزء وهو عكس الجزئية.
  • على سبيل المثال قول شرب ماء دمشق.
  • حيث ذكر الماء هنا ككل ولكن المقصود بشرب كأس أو كوب من ماء دمشق.

اعتبار ما سيكون

  • ويأتي المجاز بذكر الشيء باسم ما ستحول إليه في المستقبل.
  • على سبيل المثال قول الله تعالى في كتابه الكريم (إني أراني أعصر خمرًا).
  • فالخمر هو عصير العنب فلا يمكن أن يعصر ما هو معصور بالفعل.
  • لكن المقصود في القول أنه رأى أنه يعصر العنب، ولكن ذكر ما سيكون عليه العنب في المستقبل ألا وهو الخمر.

اعتبار ما كان

  • ويقصد فيها ذكر الشيء ولكن بالاسم الذي كان عليه سابقًا.
  • مثل قول شربت البن.
  • في هذا المثال ليس مقصود شرب حبوب البن، إنما شرب البن كسائل.
  • كذلك أكل القمح فهو المقصود به أكل الذرة وليس القمح.

امثلة على المجاز المرسل

إليك فيما يلي امثلة على المجاز المرسل وعلاقته:

  • أعد منها ولكن لا أعددها، والمقصود هنا هو الأيادي والعلاقة هنا هي السببية.
  • شربت العنب، والمقصود هنا شربت عصير العنب، والعلاقة هنا هي اعتبار ما كان.
  • شربت ماء النهر، والمقصود هنا شرب كأس من الماء أو رشفة وهنا العلاقة تكون كلية.
  • قول الله سبحانه وتعالى (وينزل لكم من السماء رزقًا) وهنا العلاقة تكون المسببية.
  • فليس المقصود أن الرزق بالفعل ينزل من السماء إنما الماء تنزل من المطر وتقوم بري الزرع وبالتالي الحصول على الثمار ألا وهو الرزق.
  • يلبس الطفل القطن، في تلك الجملة ليس المقصود أن الطفل يلبس القطن بالفعل إنما يلبس منسوج القطن، والعلاقة هنا اعتبار ما كان.