الدكتور ايمن نجم يوضح …. الفرق بين الحقن المجهري و التلقيح الصناعي

الدكتور ايمن نجم يوضح …. الفرق بين الحقن المجهري و التلقيح الصناعي
الدكتور ايمن نجم
https://www.sba7egypt.com/?p=705881
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

الحقن المجهري والتلقيح الصناعي هما اثنين من التقنيات التي تستخدم لمساعدة الأزواج الذين يواجهون صعوبة في الإنجاب. ومع ذلك، فهما يعتمدان على عمليات مختلفة ولهما أغراض مختلفة

.

ما هو الحقن المجهري؟

الحقن المجهري هي تقنية تستخدم لمساعدة الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإخصاب، وتتضمن حقن الحيوانات المنوية مباشرة في بويضة ناضجة باستخدام إبرة رفيعة تحت المجهر. يتم جمع الحيوانات المنوية من الرجل وتحضيرها بشكل صحيح في المختبر، ثم تحقن في البويضة للحصول علي جنين .

. يتم جمع الحيوانات المنوية وتخصيب البويضة في المختبر، ثم يتم نقل البويضة المخصبة إلى رحم المرأة باستخدام أنبوب رفيع، حيث يتم تطوير الجنين ليأخذ مسار تطوره ونموه داخل الرحم ويتمإنجاب الطفل.

بشكل عام، يعتبر الحقن المجهري أكثر تقنيات الإخصاب المساعدة انتشاراً من التلقيح الصناعي، وذلك لأنها تبدو أكثر نجاحاً في تحقيق الحمل. .

أنا التلقيح الصناعي ف هو تقنيه تستخدم كوسيله من والوسائل المساعده علي الإنجاب ولكن يتم التلقيح داخل الجسم بعد حقن الحيوانات المنوية للزوج بعد تحضيرها في معمل الاجنه بأحدث التقنيات بجانب البويضات داخل الجسم.                                                                    ويتم تحديد احتياج كل حاله للوسيله المناسبه للمساعده علي الإنجاب بناء علي ما يراه الطبيب بما يتناسب مع الحاله وتختلف من سيده لاخرى.

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري والتلقيح الصناعي؟    

تختلف نسبة نجاح الحقن المجهري والتلقيح الصناعي من حالة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل، مثل العمر والصحة العامة للأزواج، وتحاليل الزوجين و الفحوصات الخاصه التي يراها الطبيب مناسبه للزوجين لتحديد سبب العقم، وجود مشاكل صحية أخرى، وخبرة الفريق الطبي المعالج.

على الرغم من أن النجاح يختلف من حالة لأخرى، إلا أنه يمكن أن يتراوح متوسط النجاح للحقن المجهري بين 40 ل 60 ٪ حسب عده عوامل .

أما بالنسبة للتلقيح الصناعي، فإن متوسط نجاحه يتراوح بين 10-20% لكل محاولة، وهذا يعتمد على عدة عوامل، مثل عمر المرأة وجود مشاكل صحية أخرى وما هو سبب تأخر الانجاب، وخبرة الفريق الطبي المعالج.

يجب الإشارة إلى أن هذه النسب ليست نهائية، ويمكن أن تتغير حسب الحالة الطبية الفردية والظروف الخاصة بكل حالة، ولذلك يجب الحصول على تقييم دقيق من الطبيب المعالج قبل البدء في أي علاج للعقم.

لماذا الدكتور ايمن نجم ؟

يعد الدكتور ايمن نجم أحد أبرز الأطباء في مجال العقم والحقن المجهري، حيث يعمل حالياً كأستشاري للنساء والتوليد في المستشفى الإيطالي. أستشاري في التخصص الدقيق  وهو علاج العقم وتأخر الإنجاب والحقن المجهري و المناظير. وقد حصل الدكتور أيمن نجم على ماجستير في النساء والتوليد والعقم من جامعه عين شمس ثم دبلوم العقم وأطفال الأنابيب والحقن المجهري والمناظير من جامعة برمنجهام في إنجلترا، كما حصل على دبلوم في مجال الإخصاب المساعد وتأخر الإنجاب والعقم من جامعة كيل في المانيا.

ويتمتع الدكتور أيمن بخبرة واسعة في علاج العقم واستخدام تقنيات الحقن المجهري والتلقيح الصناعي، ويعمل بشكل مستمر على تحديث معرفته بأحدث التقنيات والابتكارات في هذا المجال. وقد ساهمت خبرته الواسعة في علاج العديد من الحالات الصعبة وتحقيق النجاح في الحمل للعديد من الأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب.

ويعتبر الدكتور أيمن نجم عضواً في الجمعية الأوروبية للخصوبة، وهذا يعكس مدى اهتمامه بمجال الخصوبة والعقم، ويعمل جاهداً على تطوير وتحسين مستوى الرعاية الصحية للأزواج الذين يعانون من مشاكل في الإنجاب.