التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر بإشراف من وزارة الإسكان للشئون الفنية

التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر بإشراف من وزارة الإسكان للشئون الفنية
https://www.sba7egypt.com/?p=732749
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

منذ مشاركة وزارة الإسكان في مؤتمر المناخ  “COP27″، الذى استضافته مصر بمدينة شرم الشيخ العام الماضي، أعلنت عن خطتها لتحويل مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة خضراء، تطبق مبادئ وأهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة عام 2015، وهو التوجه العالمي نحو تقديم مدن جديدة صديقة للبيئة.

تم عقد الاجتماع الثاني بحضور الدكتور عبدالخالق إبراهيم، المساعد في وزارة الإسكان والمسؤول عن الجوانب الفنية، والممثلين عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تم خلال الاجتماع استعراض خطة التحول الأخضر لمدينة 6 أكتوبر، والتي يتم تمويلها من قبل البنك، بحضور الاستشاري المشرف على المشروع وأعضاء وحدة الدعم الفني في الوزارة، إضافة إلى ممثل من جهاز مدينة 6 أكتوبر.

كما تم توقيع عقد خدمات استشارية بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومعهد سياسة النقل والتنمية الأمريكي (ITDP)، وذلك للبدء في أعمال الخدمات الاستشارية اللازمة لتأسيس نظام نقل عام متكامل وذكي يحقق استراتيجية الاستدامة للنقل الجماعي بالحافلات السريعة بين مدينة 6 أكتوبر ومحافظة الجيزة للمساهمة في تخفيف الازدحام المروري وتحسين وسائل النقل بالمنطقة.

تهدف هذه الاتفاقيات إلى تمويل الخدمات الاستشارية التي تعمل على جعل مدينة 6 أكتوبر أفضل، كما تعمل على التقريب بين المدن التي تضمها أيضا، حيث إن مدينة 6 أكتوبر تتضمن مجموعة من المناطق مثل: حدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة، وفي هذا المقال يقدم موقع بروبرتي إيجي العقاري كل التفاصيل الخاصة بكل منطقة منهم.

مدينة 6 أكتوبر

مدينة 6 أكتوبر تم تسميتها بهذا الاسم تيمنًا بنصر السادس من أكتوبر عام 1973، ما يجعلها تنضم إلى قائمة المدن التي اتخذت أسماء مشابهة مثل مدينة السادات ومدينة العاشر من رمضان ومدينة العبور، يعود تخطيط المدينة لعهد الرئيس الراحل أنور السادات، حيث تم تنفيذها كجزء من المشروعات الضخمة التي قامت بها وزارة التخطيط بإشراف الوزير حسب الله الكفراوي.

تعتبر مدينة 6 أكتوبر نموذجًا ناجحًا للمجتمعات العمرانية الجديدة، حيث أصبحت واحدة من أنجح المدن الصناعية في مصر وأكثرها تميزًا من الناحية العمرانية، تتكون المدينة من 12 حيًا ضمن كردون المدينة وقد توسعت لتضم مجموعة متنوعة من المنتجعات والتجمعات العمرانية الخاصة.

تحدد الحدود الإدارية لمدينة 6 أكتوبر بدقة حيث تقترب من الحدود الإدارية لمركزي أوسيم وإمبابة ومدينة السادات، بالإضافة إلى الحدود الإدارية لقسم 6 أكتوبر التي تمتد حتى حدود محافظة الفيوم، كما تحدها الحدود الإدارية لمحافظة الجيزة ونهر النيل بداية من الحد الإداري لمراكز الجيزة والحوامدية شمالا وحتى مركز البدرشين جنوبًا.

حدائق أكتوبر “العاصمة السياحية الجديدة”

مدينة حدائق أكتوبر تعد واحدة من مدن الجيل الرابع، وهي تابعة لمدينة 6 أكتوبر، حيث تم إنشاؤها وفقًا للقرار الجمهوري رقم 504 لعام 1979، مما جعلها من أوائل مدن الجيل الرابع، تقع المدينة بين طريق الفيوم وطريق الواحات، وتمتد مساحتها الإجمالية لنحو 41.780 ألف فدان، مع توفر مساحات سكنية وخدمية متنوعة تضم ما يقرب من 194 ألف وحدة سكنية.

تشتمل مدينة حدائق أكتوبر على مجموعة متنوعة من وحدات الإسكان، حيث تم تنفيذ حوالي 70 ألف وحدة سكنية بالفعل، بينما يتم حاليًا تنفيذ نحو 20 ألف وحدة أخرى من المقرر الانتهاء منها قبل ديسمبر المقبل، يبلغ عدد سكان المدينة حاليًا نحو 240 ألف نسمة، مع الخطط لزيادة هذا العدد إلى حوالي 2.5 مليون نسمة.

تتميز مدينة حدائق أكتوبر بتوافر العديد من المشاريع الخدمية والترفيهية، بما في ذلك المشاريع التعليمية مثل جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا والمشاريع الرياضية والترفيهية مثل واحة أكتوبر والقرية الكونية، إلى جانب توافر 25 كومباوند سكني متكامل، تعتبر المساحات الخضراء والمناظر الطبيعية الجميلة جزءا أساسيا من مظهر المدينة، مما يوفر بيئة مثالية للاستمتاع والترفيه.

تحول مدينة 6 أكتوبر إلى مدينة خضراء يجعلها تتمتع بالعديد من المزايا البيئية والاقتصادية والاجتماعية، حيث إن هذا سيساهم في الارتقاء بالبنية التحتية الخضراء في توفير بيئة صحية ومستدامة للمواطنين، كما ستعمل المبادرات البيئية على تقليل انبعاثات الكربون وتحسين جودة الهواء والحفاظ على الموارد المائية، ما سيعزز فرص الاستثمار وتوفير الوظائف وزيادة جاذبية المدينة كوجهة مستدامة للعيش والعمل.