البيتكوين: هل تصبح وسيلة دفع؟

البيتكوين: هل تصبح وسيلة دفع؟
البيتكوين
https://www.sba7egypt.com/?p=434746
صباح مصر
موقع صباح مصر
صباح مصر

اعتلت شعبية البيتكوين  قمة الهرم بشكل رهيب منذ أن تمّ طرحها في الأسواق قبل قرابة حوالي 11عاماً، وشيئاً فشيئاً، أصبحت اليوم أغلى عُملة رقمية في جميع أنحاء المعمورة.

وفقاً للتقرير الذي انتشر عبر الموقع الكولومبي “فينانثاس بيرسونالي” عن أكثر عُملة رقمية مشهورة في كافة أنحاء العالم، حيث تبين أن حجم الاهتمام بدخول سوق الاستثمار في عُملة البيتكوين، قد وصل اليوم إلى مراحل متطورة.

الخبير المالي والعلوم الاقتصادية ” خوان زولواغا” يستعرض أبرز المعلومات الواجب معرفتها عن عُملة البيتكوين.

 

ماذا تعرف عن عُملة البيتكوين؟

طبقاً للموقع الإلكتروني الخاص بالبيتكوين، تبين أن هذه العُملة ما هي إلا شبكة توافقية، تُقدم طريقة دفع جديدة، وهي عُملة رقمية بشكل كامل، فضلاً عن كونها عُملة قائمة على التكنولوجيا الرياضية الحاسوبية، فهي عُملة لا تحتاج إلى وسطاء، ولا لطريقة دفع مركزية.

يعود تاريخ ظهورها إلى عام 2008، تحديداً بعد ظهور الأزمة المالية في ذلك العام، ويعود الفضل في ابتكار هذه العُملة إلى شخص مجهول يحمل اسم مستعاراً وهو “ساتوشي ناكاموتو”.

 

كيف آلية عمل عُملة البيتكوين؟

أردف الخبير المالي المخضرم “زولواغا”، أن في هذا الوقت نشهد إقبالاً متزايد على هذه العملة، والجدير بالذكر أن هناك تداول كبير وبمبالغ خيالية في التعامل ما بين الدول، كما وأشار إلى أن البيتكوين تزداد قيمتها المالية يوماً بعد يوم في الأسواق العالمية، بحيث يُتيح لك الأمر إمكانية استبدال العُملات الأخرى، كالدولار، واليورو، وغيرها بعُملة البيتكوين واستعمالها كافة المعاملة التي تريدها.

كما وتطرق “زولواغا” إلى أن السوق يحوي العديد من العُملات الرقمية المشفرة، موضحاً إلى أن الشركات اختارت عُملة البيتكوين وقد بدأت التعامل بها منذ الأشهر القليلة الماضية، حيث أشار أيضاً إلى إمكانية الدفع بواسطة عُملة البيتكوين اليوم لشراء ما يلزم، كتذاكر الطيران، أو الحجوزات الفندقية، أو حتى لسهرات الغداء والعشاء.

وبحسب ما صرحت به مؤسسة “كولومبيا فينتك” قبل بضعة أيام، قالت بأن هناك أكثر من عشرين منشأة ومؤسسة اليوم في كولومبيا تتعامل بعُملة البيتكوين، ويتخلص مجال عمل هذه الشركات في السياحة، والمطاعم، والخدمات المصرفية، حيث تُقدر أحجام التداول فيها حوال 500 ألف دولار يومياً.

هل سعر عُملة البيتكوين ثابت؟

وفقاً لما أشارت إليه التفاصيل، وحسبما أكد عليه الخبير المالي “زولواغا”، تبين أن السبب الرئيسي لتخوف بعض الشركات من التعامل بهذه العُملة هو سعرها غير الثابت من فترة لأخرى، وهذا هو السبب في عدم استخدامها وتداولها على نطاقات أوسع، وعلى الرغم من ذلك، تُعتبر البيتكوين أحد أفضل العُملات الرقمية المتاحة في الأسواق اليوم، مقارنة بغيرها من العُملات الأخرى.

 

كم أحتاج من المال لشراء عُملة البيتكوين؟

وضح “زولواغا” أن شراء البيتكوين لا يتطلب استثمار بمبالغ كبيرة جداً، بآلاف الدولارات أو ما يعادلها، حيث يتم تقسيم العُملة إلى وحدات صغيرة تُسمى “ساتوشي”، ويُمكن للفرد شراء تلك الوحدات بـ خمسين، أو مائة، أو حتى ألف دولار.

 

ما أهمية تعلم الاستثمار في عُملة البيتكوين؟

حسبما أردف “زولواغا”، تبين أن معلومات التداول عبر الإنترنت هائلة جداً، ومن ناحية أخرى، معظم المستثمرين في سوق العُملات الرقيمة يجهلون الكثير اليوم حول طريقة عمل هذه العُملات، إضافة إلى عدم إدراكهم للطريقة التي يتعامل بها سوق هذه العملات وإمكانياته.

وأضاف، أن الكثير من المستثمرين يدخلون لسوق العُملات الرقمية بهدف البحث عن طُرق الربح السهل، إلا أن شراء عُملة واحدة فقط قد يحقق لهم غاياتهم وأكثر من ذلك خلال عدة أشهر فقط.

كما ويرى أن عُملة البيتكوين تخفي في طياتها عالماً مُذهل، ويوماً ما ستصبح هذه العُملة أيقونة خلال السنوات القادمة، كما وشدد على ضرورة تعلم المبادئ والطرق الصحيحة للاستثمار في المجال الرقمي، كما وأشار إلى أن سوق العُملات الافتراضية والرقمية قائم اليوم على المضاربة، وكسب الأموال بدون عناء.

الجدير بالذكر أن هناك عدد كبير من المستثمرين المتمرسين لا يعتمدون فقط على عُملة البيتكوين للاستثمار المالي، فكثيراً منهم يمارس بعد الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت من أجل كسب الأموال الرقمية وبدون عناء، ومن أفضل هذه الألعاب، لعبة بلاك جاك أون لاين، حيث يُمكنك الحصول على الكثير من المكافآت من خلالها بمجرد الدخول والتسجيل في الموقع، تحقق هنا

 

ما هي فوائد شراء البيتكوين؟

تقوم عُملة البيتكوين على التداول وإجراء المعاملات دون وجود وسطاء أو سلطة مركزية، ونتيجة لذلك، أصبحت العُملة البديل الأمثل والأفضل لكافة المستثمرين وجزءً لا يتجزأ من محافظهم.

خوفاً من عمليات تضخم العُملات التقليدية وارتفاع معلاتها، يرى “زولواغا” أن عُملة البيتكوين هي الحل الأفضل من أجل الحفاظ على القيمة، مبيناً أن للبيتكوين مزايا عدة، منها، عملية الانكماش من فترة لأخرى، مما يجعلها ضمان للقيم المالية المستقبلية دون شك.

 

ما صحة أن البيتكوين عُملة آمنة؟

تُصبح عملية التداول والاستثمار آمنة بنسبة كبيرة جداً في حال كان المستثمر أو المتداول لديه الخبرة الكافية في طريقة استثمارها وعملية تداولها، وفقاً لـ “زولواغا”.

تعرضت البيتكوين لمحاولة القرصنة منذ تاريخ ظهورها على الساحة وعلى مدى أكثر من 10 أعوام، وكانت هناك العديد من محاولات النسخ تجاوزت الـ 6600 مرة، إلا أن كافة المحاولات لم تنجح، بحسب ما أردفه “زولواغا”.

نستنتج من ذلك أن عُملة البيتكوين تحتاج إلى الحذر الشديد جداً أثناء التعامل مع أولئك الذين يسعون بشتى الطرق للخداع أو استغلال الفرص من أجل تحقيق أرباح بطرق غير قانونية.

وطبقاً لما صرح به “زولواغا”، قال على الرغم من محاولات القرصنة الكبيرة التي تعرضت لها العُملة على مدى الـ 10 أعوام السابقة، إلا أنه لم يتبين بعد إن كانت العُملة آمنة، أم أنها لعبة حظ، مُردفاً إلى أننا نعيش اليوم في واقع تكثر فيه الانهيارات الاقتصادية بشكل كبير في العديد من المجالات، وعلى النقيض تماماً، تشهد قيمة البيتكوين اليوم قفزات كبيرة بسبب زيادة الرغبة عند المستثمرين والمتداولين لزيادة أرباحهم.