البيئة ضحية عبث الإنسان هل أنت متهم بتلويثها؟

البيئة ضحية عبث الإنسان هل أنت متهم بتلويثها؟
عبث الإنسان
https://www.sba7egypt.com/?p=193724
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

بات بإمكان كل واحد منا المساهمة في تحمل مسئولية مشكلة التغير المناخي أولاً بحساب بصمة الكربون الخاصة به وثانياً بمعرفة وسبل ووسائل تقليل الانبعاثات المضرة للبيئة وتطبيقها وثالثاً باختيار المشاركة في مشروع من المشروعات التي تسعى لإعادة التوازن البيئي للأرض سواء كان ذلك على مستوى الأفراد أو المنظمات أو الدول.

 

يمكن حساب بصمة الكربون بمساعدة عشرات الاختبارات المجانية المتوفرة على شبكة الإنترنت مثل الاختبار الموجود على موقع الصندوق العالمي للطبيعة الذي يختبر جوانب أربعة مهمة وهي:

النظام الغذائي: من حيث اعتماده على اللحوم أو على مصادر نباتية ومن حيث مقدار ما ينفق عليه من نقود ومصادره، محلية أو مستوردة وما يهدر منه.

نظام النقل والمواصلات: الذي يعتمد تحديد الانبعاثات المتعلقة به على عدد الساعات التي نقيضها في المركبات وعلى أنواع هذه المركبات خاصة أو عامة، كبيرة أو صغيرة، والوقود المستخدم فيها كهرباء أو غاز طبيعي أو بنزين.

النظم المنزلية: بما في ذلك مساحة البيت الذي نسكنه وكونه مستقلاً أو وحدة في عمارة وعدد ساكنيه ونوع الطاقة والمياه والموارد الأخرى كاستخدام اللمبات الموفرة أو السخانات الشمسية أو إعادة تدوير بعض المواد مثل الورق والبلاستيك والزجاج وغير ذلك.

امتلاك الأشياء مثل ما قمنا بشرائه في عام من أجهزة إلكترونية وكهربائية وقطع أثاث كبيرة، ومقدار ما أنفقنا على الملابس والأحذية وعلى الحيوانات الأليفة وعلى مستحضرات الصحة والتجميل وعلى الإنترنت والمكالمات التليفونية.