استراتيجة صناعة السياحة هل تبدأ من المطارات؟

استراتيجة صناعة السياحة هل تبدأ من المطارات؟
استراتيجة صناعة السياحة
https://www.sba7egypt.com/?p=194890
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

تشكل البنى التحتية عاملاً مهماً في رفع قطاعات أخرى ترتبط بها بشكل وثيق مثل الاقتصاد والسياحة كونها تمثل البيئة المنطقية التي تترجم فيها المشاريع الطموحة وفي عالم يشهد كثيراً من التحولات على وقع التطورات التكنولوجية المتسارعة أصبح مفهوم الصناعة مرتبطاً بقطاع السياحة في دلالة على تنامي وتشابك الخدمات والأعمال المرتبطة بتلك الصناعة، وسوف نستعرض في هذا التقرير آليات قيام السياحة.

إجراءات الدخول

لا يمكن تصور بلد يطلب أن يكون وجهة سياحية وفي الوقت نفسه تصعب عملية الدخول إليه من خلال وضع الشروط والطلبات المعقدة قبل الحصول على على سمة الدخول “فيزا” أو وضع رسوم باهظة على تلك السمة وهو ما يعني استبعاد شريحة مهمة مثل الأسر كثيرة العدد التي يتحرك أربابها ضمن إطار ميزانية مرهقة.

 

مرونة جدول الرحلات

مع تمدد مفهوم موسم السفر على معظم أيام السنة لكثرة العروض من ناحية وتوافر العطل المناسبة من ناحية أخرى تبدو الرحلات القصيرة مغرية لكثيرين ويلعب جدول رحلات الطيران المرن عاملاً حاسماً لتخطيط رحلة سياحية سريعة تناسب مواعيد العمل والمدارس كما يستوعب ذلك الجدول من يقررون السفر فجأة لأسباب طارئة.

مطارات متطورة

المطار هو الشيء الأول الذي يراه ويتعامل معه السائح ويترك لديه كثيراً من الانطباعات وأهمية الدور الذي يقوم به المطار لا تتوقف عند عامل واحد، بل هي جملة من العوامل المترابطة نذكر منها السعة المكانية، انسيابيو اجراءات الدخول والتفتيش وتسلم الأمتعة، حسن الاستقبال، وتوافر اللوحات الإرشادية والمرشدين، محال الصرافة وبيع خطوط الهواتف، توافر سيارات الأجرة بمختلف أحجامها، وتجربة سيئة واحدة لأحد السياح في المطار كفيلة بأن تخلق دعاية سيئة يحملها ذلك السائح معه أينما ذهب.

أنظمة مالية

الدولة التي تتمتع بتعاملات مالية تواكب العصر ستكون خارج هذا العصر، حيث إن عديداً من الدول مثل تايلاند على وجه الخصوص تكثر فيها محال الصرافة ومكائن السحب الآلي للنقود الأمر الذي ساوى بين من يفضل حمل الأموال السائلة معه أو بطاقات الائتمان أو الاثنين معاً الأمر الذي يسهل حركة السياح ولا يوقفها.

كما تحتاج صناعة السياحة، إلى توافر شبكات الإنترنت الفعالة، والتنوع في أماكن الإقامة، وتأهيل المواقع، وشبكات الطرق والمواصلات وصناعة الكوادر.