منوعات

أحذر الأفخاخ في المطاعم بين مكائد الشراء واستراتيجيات الإغراء

تستخدم بعض المطاعم الأفخاخ التي من شأنها أن توجه الزبائن نحو اختيارات معينة، فعلى سبيل المثال قد تضع بعض القوائم طبقاً باهظ الثمن في الجزء العلوي من القائمة بحيث تبدو الأطباق الأخرى التي تليه بأسعار معقولة.

 

مكائد الشراء في المطاعم

أظهرت العديد من الأبحاث العلمية أن الزبائن لا يميلون إلى طلب الأطباق الأغلى ولا الأقل ثمناً، لكنهم يفضلون اختيار ما هو في الوسط، كذلك يحدث في بعض المطاعم أنها قد تزيد إلى طبق مربح صفات فاتحة للشهية وتضع ترتيبه قريباً من طبق أقل ربحية مع وصف أقل فيؤدي هذا التباين إلى إغراء الزبون لطلب الطبق المربح.

العلاقة بين قوائم الأطعمة والصحف

يستمد تصميم قوائم الأطعمة بعض الإلهام من تصميم الصحف التي تضع أهم المقالات في الجزء العلوي الأيمن من الصفحة الأولى، حيث تميل العيون إلى الإنجذاب إذ أن الجزء الأيمن العلوي هو النقطة التي أول ما ينظر إليخا الشخص في ورقة بيضاء أو في مجلة.

أستراتيجية وضع عروض المطاعم

وتضع قوائم الأطعمة في الزاوية العليا الأطباق التي تحقق أعلى أرباح أو عروضها الخاصة ثم تضع المقبلات في أعلى اليسار والسلطات تحتها، أو قد يتم وضع تخطيط منقط أو مربع حول أصناف معينة أو إحاطتها بمساحة بيضاء لجعلها أكثر بروزاً أو تمييزها برموز أو علامات مختلفة لأنها قد تكون نوعاً جديداً من الأطباق أو أطباقاً موسومية تحضر في فترة معينة من السنة لكي تجذب انتباه الزبائن نحو اختيارت بعينها.

قانون قوائم الأطعمة الثابت

ينص قانون قوائم الأطعمة الثابت، على أنه ما لم يكن هناك مطعم يريد تخويف زواره يجب الابتعاد عن إبراز الأسعار بشتى الطرق، فعادة ما تكون الأسعار في نهاية وصف كل طبق حيث لا يتم تمييزها بأي شكل من الأشكال كما أنه من الضروري عدم كتابة رمز الدولار أو الجنيه أو أي رمز لأي عملة أخرى مطلقاً بجوار السعر.

يقول المستشار في مجال المطاعم والخبير في علم النفس المتعلق بتصميم قوائم الطعام أرون ألين، إن علامة الدولار تمثل شيئاً مؤلماً يذكر المستهلكين بأنهم سينفقون أموالهم، لكن مجرد ذكر السعر في صورة رقم غير مقترن بعلامة الدولار أو حتى كتابته بالأحرف يمكن أن يخفف هذا النوع من الألم.

شيماء اليوسف

Recent Posts

فوائد الاستحمام بالماء الساخن واضراره

يعد الاستحمام بالماء الساخن روتين مريح ومنعش للكثيرين، حيث يتمتع بفوائد صحية ونفسية، فيعزز الماء…

12 دقيقة ago

تعليم دمياط تنعي مدرسة توفيت بين صفوف الحجاج

نعت مديرية التربية والتعليم في محافظة دمياط، الفقيدة مايسة عبد الخالق موجه عام اللغة الإنجليزية…

36 دقيقة ago