حالة الطقس

نوة الفيضة الكبرى موعدها وسبب تسميتها

نوة الفيضة الكبرى موعدها وسبب تسميتها، تتعرض محافظة الإسكندرية خلال فصل الشتاء للعديد من النوات والتى يصل عددها إلى حوالي 17 نوة خلال ثلاثة شهور الشتاء.

 

حيث تعتبر عروس البحر المتوسط هي المحافظة الوحيدة التي تتعرض لهذه النوات التي يصاحبها الأمطار الغزيرة والرياح والعواصف بجانب نشاط الرياح وارتفاع في الأمواج، وقد أطلق الصيادين هذه الأسماء على النوات ولكل اسم معنى ودلالة عليه.

وقد تعرضت محافظة الإسكندرية الأسبوع الماضي لنوة الفيضة الصغرى والتى استمرت لمدة خمس أيام، حيث شهدت المدينة هطول أمطار غزيرة ثلجية ورياح شديدة وانخفاض فى درجات الحرارة بصورة كبيرة.

كما ارتفع موج البحر إلى 6 أمتار، وتعتبر النوة ظاهرة من الظواهر المناخية فهي عبارة عن رياح شديدة تصاحبها أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول مع ارتفاع شديد في الأمواج، وفي هذه الحالة يتم إيقاف أعمال الملاحة والصيد في سواحل الإسكندرية خلال أيام النوة نظرًا لزيادة نشاط الرياح وارتفاع الأمواج بصورة كبيرة.

نوة الفيضة الكبرى:

تبدأ في النصف الأول من شهر يناير يوم 9 يناير، قد يشهد تزامن عدد من النوات إلى جانب نوة رأس السنة، وخلال تلك النوة يفيض البحر ويزداد ارتفاع الأمواج بشدة مما يعيق ممارسة مهنة الصيد، وتستمر النوة حوالي 6 أيام وتهب خلالها رياح جنوبية غربية شديدة الأمطار.

وتستعد محافظة الإسكندرية لاستقبال نوة عيد الميلاد، حيث تشهد المدينة منذ ساعات الصباح الأولى اليوم رياح شديدة وتساقط أمطار فى عدة مناطق وانخفاض فى درجات الحرارة بصورة كبيرة، وقد ازداد الشعور ببرودة الطقس خاصة فى ساعات الصباح الأولى وفى ساعات الليل، وقد حذرت الأرصاد المواطنين من انخفاض الرؤية على الطرق بسبب الشبورة المائية ونصحتهم بارتداء الملابس الشتوي الثقيلة والقيادة بهدوء والالتزام بتعليمات المرور خاصة خلال فترة النوات التى تتعرض لها المحافظة.

نشرة الطقس الاسبوعية من اليوم الأحد 29 ديسمبر ٢٠١٩ الى الجمعة ٣ يناير ٢٠٢٠

صابرين حكيم

صابرين حكيم .. كاتبه صحفية فى موقع صباح مصر- كاتبة مقالات إخبارية سياسية واجتماعية - المرأة والطفل - كاتبة أدبية فى مجال الشعر والقصة القصيرة. العمل الاساسى محررة صحفية بموقع صباح مصر

Recent Posts

استقرار أسعار الخضروات اليوم السبت 18-5-2024 من كل الانواع في السوق المحلي

نقدم قائمة أسعار الخضروات بجميع الانواع عبر السوق المحلي في اليوم السبت 18-5-2024، فضلا عن استقرار الاسواق،…

39 دقيقة ago

ننشر احدث أسعار العملات اليوم السبت 18-5-2024 في التعاملات الرسميه عبر البنوك

ننشر التفاصيل الكامله عن أسعار العملات من خلال التعاملات البنكيه على الشكل الالكتروني خلال العطلة الاسبوعية، من…

ساعتين ago