أهم أنواع العملات الرقمية

أهم أنواع العملات الرقمية
https://www.sba7egypt.com/?p=558050
Admin
موقع صباح مصر
Admin

يوما بعد يوم، يشهد العالم إزدياد في نسبة الإستثمار في العملات الرقمية على الصعيد الفردي والدولي على حد سواء، خاصة في ظل التقلبات المالية التي يشهدها الإقتصاد الدولي. العملات الرقمية هي عبارة عن نقود إلكترونية غير ملموسة، يتم القيام بإحتسابها وتحويلها عن طريق التشفير الرقمي باستخدام أجهزة الكترونية و محفظة إلكترونية. هذه المحافظ الرقمية تجعل  تزوير أي عملة رقمية صعب جدا.

يتم حفظ المعاملات التي تتم من خلال  هذه العملات  باستخدام شبكات لامركزية تسمى

 “Blockchain”. هناك عدة أنواع لهذه العملات و الكثير منها يتم إستخدامه و تداوله، في هذه المقالة سنعرفك علىالعملات الرقمية اكثر شهرة و أنواعها المختلفة.  

 

 أنواع  العملات الرقمية:

 1/ العملات المشفرة

هي عبارة عن عملات رقمية تستخدم التشفير من أجل تأمين المعاملات والتحقق منها، حيث يتم إستخدام التشفير بهظف إارة إنشاء هذه العملات والتحكم فيها. كأمثلة على العملات المشفرة نذكر  بيتكوين وإيثروم. تطور و إنتشار العملات الرقمية المشفرة مؤشر على كونالعملات الرقمية مستقبل المال.

2/ العملات الافتراضية

العملات الافتراضية هي ببساطة نوع من العملات الرقمية غير المنظمة، بتم التحكم بها  إمّا من طرف مطوروها أو عن طريف خلق بروتوكول يحدّد طريقة حسابها. نذكر على سبيل المثال، رمز مميز الخاص بشبكة الألعاب الذي يتم تحديد اقتصادياته والتحكم فيها من قبل المطورين. 

3/العملات الرقمية للبنك المركزي

عملة البنك المركزي الرقمية (CBDCs) هي عبارة عن عملات رقمية منظمة يتم إصدارها من قبل البنك المركزي للبلد. يمكن لهذه العملات  أن تكون بديلا أو مكملا للعملة الورقية التقليدية. اليوم، السويد و إنكلترا و أوروغواي من ضمن الدول التي تدرس خططاً تهدف لإطلاق نسخة رقمية عن عملاتها الورقية الأصلية.

 

أشهر العملات الرقمية

 

1/ بيتكوين

تم إنشاء  بيتكوين (BTC) عام 2009 من قبل شخص مجهول تحت اسم مستعار Satoshi Nakamoto. تعمل هذه العملة على“Blockchain’’ليتم الاحتفاظ بها بشكل آمن للغاية. و تبلغ قيمتها السوقية سوقية أكثر من 730 مليار دولار. ارتفع سعرها من 500 دولار في عام 2016 إلى أكثر من 38000 دولار في الأول من شباط  عام 2022. مما يعني أن نسبة نموها بلغت حوالى 7600%.

 

2/ ايثريوم

تعرف بكونهاأكثر العملات الرقمية شعبية بعد البيتكوين. تمّ إطلاق عملة ايثريوم في عام 2015 بواسطة VitalikButerin،  و تبلغ قيمتها السوقية أكثر من 327 مليار دولار. تتميّز هذه عملة  بالتطبيقات اللامركزية والعقود الذكية التي تحدث تلقائياً في حال توفر الشروط. بالإضافة إلى سرعة إجراء المعاملات التي تتم في بضع ثوانٍ فقط. شهدت هذه العملة نموّاً هائلاً من نيسان 2016 إلى شباط 2022، حيث ارتفع سعرها من  11 دولاراً إلى أكثر من 2700 دولار.

 

3/تيثر

تبلغ قيمة عملة تيثر في سوق العملات الرقمية  أكثر من 78 مليار دولار. و تعد عملة مستقرة، كونها مدعومة بعملات ورقية مثل اليورو و الدولار الأميركي. نظريا، هذا يعني أنه من المفترض أن تكون قيمة التيثر  أكثر استقراراً من أنواع العملات الأخرى. لهذا السبب، يفضّلها المستثمرون الذين يريدون تجنب  التقلبات الشديدة للعملات الأخرى.

 

4/ بينانس

تم إطلاقها في عان 2017 و تبلغ قيمة بينانس السوقية اليوم أكثر من 63 مليار دولار، وتعتبر كواحدة من أكبر بورصات العملات الرقمية.  توسعت هذه العملة بفضل سهولة الصفقات على منصة التبادل الخاصة بها. حيث يمكن استخدامها للتداول ودفع الرسوم و حتى استبدالها  بعملات مشفرة أخرى مثل ايثريوم وبيتكوين.

 

 5/ كاردانو

تبلغ القيمة السوقية لعملة كاردانو ما يقارب 35 مليار دولار. اشتهرت  هذه العملة بحلها للتحديات الثلاثة التي تواجهها العملات الرقمية الأخرى، حيث تمكنت من  تسريع وقت المعاملة و تقليل التأثير البيئي و تقليل استخدام الطاقة. 

 

6/ سولانا

تبلغ قيمة عملة سولانا السوقية أكثر من 33.5 مليار دولار. هذه المنصة مصممة خصيصا لاستضافة تطبيقات لامركزية وقابلة للتطوير. و تتميّز هذه العملة بسرعة معاملاتها و رسومها المتدنية مقارنة مع  عملات أخرى كعملة ايثيريوم.

 

7/ الريبل

يتم استخدامها على شبكة ريبل المؤسسة لها، وذلك بهدف تسهيل عمليات التبادل  لمختلفة من العملات. بما في ذلك العملات الرقمية المشفرة الرئيسية و العملات الورقية.

 كان سعر هذه العملة 0.006 دولار في بداية عام 2017  ليصل إلى 0.62 دولاراً في الأول من شباط عام 2022، أي ما يعادل ارتفاع بنسبة أكثر من 1000%.