وزيرة الصحة: المبادرات الصحية نقلة تاريخية لم تحدث منذ 30 عاما

وزيرة الصحة: المبادرات الصحية نقلة تاريخية لم تحدث منذ 30 عاما
هالة زايد وزيرة الصحة
https://www.sba7egypt.com/?p=424501
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

شددت وزيرة الصحة د.هالة زايد خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي المتحدث باسم المجلس أن المبادرات المتخذة في قطاع الصحة نقلة تاريخية لم تحدث منذ 20 أو 30 عاما.

 

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب التي عقدت اليوم الخميس، والتي شاركت فيها د.هالة زايد موقف الوزارة في تنفيذ برنامج رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي (مصر تنطلق 2018-2020).

الوزيرة تستعرض المبادرات الصحية للرئيس السيسى

واستعرض الوزيرة المبادرات الصحية للرئيس السيسي والتي تضمنت بشكل أساسي الكشف عن دعم صحة المرأة المصرية ودعم صحة الجنين والتقزم والسمنة وضعف السمع ودعم الحياة الصحية والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى وتطوير الإسعاف.

وأشارت وزيرة الصحة أن مصر كانت تحتل المرتبة الأولى في معدل الإصابة بفيروس سي، وتعد مصر اليوم من أقل الدول حيث تعالج أكثر من مليوني مواطن.

ولفتت إلى أزمة قائمة الانتظار قد تم حلها لأنها بعد أن كانت شهور اصبحت قوائم انتظار فقط أسبوعا.

وفيما يتعلق بالاحتياطيات الاستراتيجية، أكدت أن احتياطي الالبان في مصر كان 6 أيام عندما تولت الوزارة وتمكنا من بناء مخزون استراتيجي خلال شهرين.

زايد سيتم تطوير 1500 وحدة صحية

وأضافت أنه سيتم تطوير 1500 وحدة صحية في العام الأول من مبادرة “حياة كريمة” الرئاسية، مشيرة إلى أنه سيتم تطوير كافة الوحدات الصحية في ال 3 سنوات القادمة.

وأوضحت د.هالة زايد أن مبادرة قيمة الحياة التي تم تنفيذها في العام الأول في 51 مركزا وسيحدث أيضا تطوير للمستشفيات المركزية ولن تكتفي بالوحدات الصحية.

ولفتت إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال العلاقات الصحية، وعودة مصر إلى مكانتها في المجتمع العربي والإفريقي وتنمية القرى والمراكز.

اقرأ أيضا