كيف تعرف الإنسان البدائي على المجتمع؟

كيف تعرف الإنسان البدائي على المجتمع؟
كيف تعرف الإنسان البدائي على المجتمع؟
https://www.sba7egypt.com/?p=239335
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

اعتمد الإنسان الأول في حياته على جمع القوت والقنص فهو يعيش على ما يقوم بالتقاطه من الثمار التي تتساقط من الأشجار أو جمع الأعشاب البرية والحشرات كغذاء له أيضا اعتمد على صيد الحيوان كغذاء له وللانتفاع بجلده ككساء له.

مرحلة جامعي القوت

وفي المناطق التي توجد بها موارد مائية عمد الإنسان إلى صيد السمك كغذاء وبمعنى أخر فإن الإنسان في هذه المرحلة والتي يطلق عليها مرحلة جامعي القوت كان يعتمد كلية على ما تجوظ به الطبيعة من منتجات.

وفي هذه الفترة كان الإنسان البدائي يستعمل قطع الحجارة والعظام بصورتها التي وجدها بها أو بإدخال بعض التعديلات البسيطة عليها ليستعملها كوسيلة للدفاع عن نفسه تجاه الوحوش المحيطة به أو للصيد.

اكتشاف الإنسان للزراعة

ثم اكتشف الإنسان الزراعة وكانت هذه ثورة في تاريخ الحضارة الإنسانية وقد تم هذا في أواخر العصر الحجري والتي جرت معها نوعاً من الاستقرار المكاني واستىناس بعض أنواع الحيوان والدواجن.

بداية ظهور الصناعات البسيطة

بدأت تظهر بعض الصناعات البسيطة مثل الأواني الفخارية والفئوس الحجرية ولكن لم يتوصل الإنسان في هذا العهد إلى صناعة أدواته من المعادن كما كان يجهل صناعة النسيج وفن التجارة ولذلك كانت الأشياء المادية التي يستعين بها بسيطة للغاية ويسهل عليه حملها.

 

إقرأ أيضا