غرة شعبان 2021 فلكياً في مصر والسعودية

غرة شعبان 2021 فلكياً في مصر والسعودية
شهر شعبان 2021
https://www.sba7egypt.com/?p=431933
هدير حلمي
موقع صباح مصر
هدير حلمي

المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية يشرح تفاصيل بداية شهر شعبان عام 1442 هـ، ورؤية هلال شهر شعبان بعد غروب الشمس يوم 29 رجب في اللجان العلمية والشرعية بكافة الجمهورية.

 

موعد هلال شعر شعبان

وبحسب الحسابات الفلكية، في الأول من شعبان 2021 الأحد 14 آذار 2021 وفق أحكام الشريعة الإسلامية لتأكيد رؤية هلال شعبان لسنة الف وأربعمائة واثنين وأربعين هجريا بالعين المجردة، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية يوم الأربعاء الموافق 20 مارس، الذي يصادف 25 مارس من العام السابق 2020 م وهو أول يوم من شهر شعبان لعام الف وأربع مئة واثنان وأربعون هجريا.

فيما تهنئ دار الإفتاء رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي وجميع رؤساء الدول العربية والإسلامية وملوكهم وأمرائهم والشعوب الإسلامية، الذين يتمنون عاما مليئا بالصحة والبركات، فادعو الله القدير على مصرنا أن تعود لتتجلى هذه الأيام المباركة علينا باليمن بالخير والبركات.

وجعل الله الأرض والسماوات لخدمة البشرية، حيث أن السماوات تكون مزينة بالأجرام السماوية وتستطيع معرفة الوقت بحركتها بسبب ثبات حركتها مثل النجوم (الشمس والكوكب، ومن خلال اتباعها). حركة الإجرام وحسابها، كما يحسبها الإنسان منذ القدم لمعرفة تقويم أول يوم من الشهر.

اعتمد العديد من الشعوب على التقويمات الخاصة بهم، ومن الأمثلة على ذلك: التقويم الفرنسي “القبطي” المصري – التقويم اليولياني الغريغوري – التقويم السوري – التقويم العبري – التقويم الروماني – التقويم اليوناني – التقويم البابلى – التقويم ألاغريقى – التقويم الفارسي.

كما أن نظام التقويم الهجري يعتمد كليا على الشهر القمري وطول المدة الذي يأخذ فيه القمر دورتة الكاملة حول الأرض، والأشهر الهجرية هي ‘1 محرم – 2 صفر – 3 ربيع الأول – 4 ربيع. الآخرون – 5 جمادى الأول – 6 جمادى الآخر – رجب 7 – 8 شعبان – 9 رمضان – شوال 10 – ذو القعدة 11 – ذو الحجة 12.
التقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يقرم على أساس الدورة القمرية وهي دورة القمر حول الأرض دورة كاملة لتحديد الأشهر، وتعتبره بعض الدول العربية، مثل المملكة العربية السعودية، هو التقويم الرسمي للدولة، وقد أسسها الخليفة عمر بن الخطاب – وهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في الثانية. العاشر من ربيع الأول (24 سبتمبر 622 م) مرجع في السنة الأولى، لذلك يسمى بالتقويم الهجري.

اقرأ أيضا