زواج التجربة في مصر – تعرف على التفاصيل كاملة وما هو رأي حكم الدين ؟

زواج التجربة في مصر – تعرف على التفاصيل كاملة وما هو رأي حكم الدين ؟
زواج التجربة في مصر
https://www.sba7egypt.com/?p=415697
فريق الموقع
موقع صباح مصر
فريق الموقع

يتساءل العديد من المواطنين هذه الفترة عن زواج التجربة، بعد أن تم انتشار صورة للعقد على مواقع التواصل الاجتماعى، ولهذا ننقل لكم من موقع صباح مصر كل ما يتعلق بزواج التجربة من خلال ما يلى.

 

ما هو زواج التجربة؟

زواج التجربة هو عبارة عن ظاهرة أطلقها الدكتور أحمد مهران مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية،
وهى بمثابة دعوة صريحة للزواج، حيث قال إنه دعم زواج التجربة هذا بسبب انتشار نسبة الطلاق والتى وصلت الى 8 ملايين مطلقة حتى الان، ويحدث بعد الشهور الاولى من الزواج، وان فكرة زواج التجربة ليست تحريض على الرذيلة والفواحش وإنما هي تدعم فكرة الزواج ولكن يشترط به مدة معينة وقد حدد هذه المدة الدكتور أحمد مهران من 3 سنوات الى خمس سنوات، لانه يرى ان نسب الطلاق تحدث عامة فى هذه الفترة من الزواج، اذن زواج التجربة ماهو الا زواج يعقد بكل شروط الزواج العادى ولكنه محدد بفترة معينة ولا يتم طلاق الطرفين إلا بعد انتهاء المدة المحددة فى العقد.

حكم الدين فى زواج التجربة

وقد تعددت الآراء من علماء الدين فى هذه المبادرة، ولكن صرح الدكتور إسلام عامر نقيب المأذونين، أن هذه المبادرة مخالفة للشريعة الاسلامية، وقال يبطل الزواج المحدد بفترة ولا يجوز عدم الطلاق بين الطرفين فى حالة استحالة العشرة بينهم، وقال ايضا ان هذا الزواج هو اهانة للمراة بشكل خاص، لان الله سبحانه وتعالى وضع أسس للزواج انه عقد ابدى بين الطرفين ولا يشترط بمدة معينة.

واتفق مع هذا الرأى الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بالأزهر الشريف، وقال ان الزواج والطلاق هو حق فى الشريعة الاسلامية لا يتحدد بزمان او مكان، وقال ايضا ان شروط الزواج يجب ان توضع تحت اشراف الازهر والأخذ بالشريعة الإسلامية فى وضعها.
والجدير بالذكر ان الناحية القانونية ترفض هذا الزواج أيضا، حيث صرح محمد حامد المحامى ان كل ما هو مخالف للشريعة مخالف للقانون ايضا، وان وضع مدة محددة للطلاق هو أمر مرفوض نهائيا.

اقرأ أيضا