حكاية أشهر حكام مصر القديمة ما هي حقيقة نسب الملك المنسي ؟

حكاية أشهر حكام مصر القديمة ما هي حقيقة نسب الملك المنسي ؟
حكام مصر القديمة
https://www.sba7egypt.com/?p=186375
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

ظل تاريخ الملك المصري، توت عنخ آمون، غامضاً حتى ظهرت في عالم الطب تقنيات جديدة اسمها الأشعة المقطعية وتحليل الحامض النووي الذي يثبت نسب الإنسان، وقد أكدت نتائج فحص المومياء بهذه التقنيات أن الملك “توت” تولى الحكم في سن التاسعة من عمره، وحكم اليلاد مدة عشر سنوات، ومات دون أن يصل إلى سن العشرين، وكان يعتقد تاريخياً أنه قتل بضربة بلطة خلف الجمجمة.

 

لكن الأجهزة الحديثة أكدت أن الملك الصغير، مات متأثراً بمرض “الملاريا” التي وجدت آثارها في جسده وأن التجويف الموجود في رأس المومياء حدث أثناء عمليات التحنيط، ووجد مثله في مومياوات ملكية أخرى، وأن الملك الصغير كان معتل الصحة وأن عيباً ما كان بقدمه، حيث كان يستعين بعصة أثناء المشي.

تم عمل خطة للبحث عن عائلة “توت عنخ آمون” باستخدام الحامض النووي “DNA” الذي أكد أن الملك توت هو ابن الملك “إخناتون” ولكنه ليس ابن الملكة نفرتيتي التي كانت زوجة لإخناتون، وأن أمه هي سيدة شابة وجدت مومياؤها في مقبرة الملك أمنحتب، وهي ابنة الملك أمنحتب من زوجته الملكة “تي” وهذه السيدة تزوجها الملك إخناتون.

إن بحر الغموض الذي يحيط بهذا الملك الصغير يسبب الولع لكل من يزور مقبرته أو يشهد آثاره الذهبية ذات الروعة في الصناعة وابداع التكوين وكم الأحجار الكريمة والذهب الخالص، التي تتعانق في سيمفونية رائعة تجذب البشر الآن إلى السقوط في عشق الملك توت رغم أنه فارق الحياة منذ 3500 سنة من عمر الزمان.

لقد كان توت عنخ آمون، ملكاً منسياً لم تهتم بذكره قوائم الملوك ولكن قدر له أن يصبح من أشهر ملوك مصر في العصر الحديث رغم عدم أهميته السياسية والتاريخية وإذا كانت كل كنوز هذا الملك تثير الإبهار فإن الوصف الجمالي وتفاصيل الصنعة وإبداعها سواء لمقبرته أو تابوته الذهبي أو حتى كرسي الغرش الصغير الذي صمم لجسمه الطفولي الرقيق.. كل هذة يسبح بالإنسان إلى عالم من الإبداع والجمال والفن الراقي الذي صنع في زمن ساحق القدم.