ثمود الذين جابوا الصخرة بالواد كيف بدأت قصتهم ؟

ثمود الذين جابوا الصخرة بالواد كيف بدأت قصتهم ؟
الصخرة
https://www.sba7egypt.com/?p=186377
شيماء اليوسف
موقع صباح مصر
شيماء اليوسف

يعتبر قوم ثمود، من عرب البائدة ويُرجع معظم المؤرخين والإخباريين العرب نسبهم إلى ثمود بن جائر بن إرم بن سام بن نوح النبي عليه السلام، وكانوا من ذوي قربى لقوم عاد، في النسب والسُكنى، فهم من العرب البائدة الذين نزحوا إلى شمالي غرب الجزيرة العربية واستوطنوا هناك، بالقرب من تبوك حالياً واتخذوا “الحجر” عاصمة لهم.

 

رغم اختلاف الآراؤ حول موطن قوم ثمود حيث تشير بعض الاستكشافات الأثرية الحديثة إلى أن هناك جيزان بالمملكة العربية السعودية، فإننا لا نعترض على أي من النظريتين، فكلاهما يقدم أدلته، وكلاهما مقترب إلى الحقيقة من طريق، طريق تواتر الخبر أو طريق البحث العلمي والتنقيب الأثري.

يبدو أن سلطان قوم ثمود قد امتدت سيطرته على ءرض شاسعى من جنوب شبه الجزيرة العربية إلى غربيها حتى وصل ملكهم إلى جنوبي الشام، ووفق ما تم تحقيقه من خلال بعض الأحافير والتنقيبات الأثرية التي تناثرت في جنوبي وغربي الجزيرة العربية، فإت إدارة تلك البلاد عسكرياً واقتصادياً كانت تحت سيطرة تسع أسر.

تعاهد رؤساء أسر ثمود، على ميثاق بينهميؤهلهم لأن يحظوا بالثورة والسلطة معاً، وكانت نتيجة ذلك أن تجزأ المجتمع الثمودي، إلى طبقات، حازت به الأسر التسع المرتب. المرموقة بينما ظل الآخرون يعانون الظلم والهوان كطبقة مسحوقة.

عملت الطبقة المسحوقة بالبناء والرعي وأعمال أخرى أقرب إلى السخرة منها إلى الكسب، وبينما كانت الأسر التسع تزداد مالاً وجاهاً، كان الباقون يزدادون فقراً وهواناً، عبد قوم ثمود، الأصنام والأوثان.